الرئيسيةشؤون عربية

الإمارات تسحب طلب استضافة الاجتماع السنوي للصندوق والبنك الدوليين لعام 2026.. تنازلت لصالح قطر

الأمير تميم خلال استقباله الشيخ محمد بن زايد

أبلغت الإمارات، الأحد 12 مارس 2023، قطر، خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتنازلها عن طلب استضافة الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين لعام 2026 لصالح ملف الدوحة.

بحسب الديوان الأميري القطري في بيان، فخلال الاتصال استعرض الطرفان “العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية”.

كما أعرب الشيخ محمد بن زايد عن “دعم دولة الإمارات العربية المتحدة لملف ترشح قطر لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2026، وعليه ستسحب الإمارات ملف ترشحها للاجتماعات، متمنياً التوفيق لقطر في استضافة هذا التجمع الدولي”، وفق البيان.

محمد بن زايد الأمير تميم
الأمير تميم خلال استقباله الشيخ محمد بن زايد

قطر تشكر الإمارات

فيما أعرب الشيخ تميم عن “شكره لأخيه سمو رئيس دولة الإمارات على دعم بلاده لقطر في ترشحها لاستضافة هذه الاجتماعات”.

جدير بالذكر أنه وفي 1 مارس  2023، أجرى الشيخ تميم مباحثات في الدوحة مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان بشأن تعزيز العلاقات بين البلدين وموضوعات ذات اهتمام مشترك.

أمير قطر تميم بن حمد مصافحاً ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد/ مواقع التواصل
أمير قطر تميم بن حمد مصافحاً ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد/ مواقع التواصل

حيث بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان تعزيز العلاقات.

جاء ذلك خلال لقاء بالعاصمة الدوحة، حيث يجري المسؤول الإماراتي زيارة لقطر غير محددة المدة، بحسب وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

كما جرى، خلال اللقاء “استعراض العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”، وفق الوكالة.

عودة العلاقت بين قطر والإمارات

قطر

جدير بالذكر أنه ومنذ أوائل 2021 عادت العلاقات بين البلدين الخليجيين، بعد أزمة سياسية حادة اندلعت في جوان 2017 وقطعت خلالها كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

في سياق متصل، فمن المرتقب أن تعقد اجتماعات الربيع لعام 2023 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي بالحضور الشخصي في الفترة من يوم الإثنين 10 افريل  حتى يوم الأحد 16 افريل  في مقر الصندوق ومجموعة البنك الدولي، في واشنطن العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.