الرئيسيةشؤون عربية

إسرائيل تسلم جثمان الجندي المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود إلى القاهرة

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين 5جوان  2023، إن تل أبيب سلمت القاهرة جثمان الجندي منفذ الهجوم الحدودي، الذي وقع السبت وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة آخر، وذلك بعد ساعات من نشر الهيئة اسم منفذ الهجوم الحدودي.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن هيئة البث الإسرائيلية، فإن إسرائيل سلمت  جثمان الشرطي المصري الذي نفذ الهجوم في الجنوب.

ولم توضح الهيئة الحكومية مزيداً من التفاصيل عن عملية التسليم، ولم يصدر تعقيب فوري من القاهرة حول عملية التسليم.

وتضاربت الروايات المصرية والإسرائيلية بشأن تسلل الشرطي فجر السبت، إلى الحدود الإسرائيلية من الجانب المصري وقتله 3 جنود إسرائيليين وأصاب رابعاً قبل مقتله في وقت لاحق.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت هيئة البث الإسرائيلية (الحكومية) إن “المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود هو محمد صلاح 22 عاماً من القاهرة”، مرفقة بيانها بصورة له.

جنود من الجيش الإسرائيلي/ رويترز
جنود من الجيش الإسرائيلي/ رويترز

بينما كشفت قناة 12 الإسرائيلية، الإثنين 5  جوان  2023، أن تل أبيب أعادت جثة الجندي منفذ العملية إلى مصر في إطار تعامل البلدين المشترك مع الحادث، لافتة إلى أن ذلك يعود إلى رغبة إسرائيل في الحفاظ على الثقة المصرية، على الرغم من النتائج المأساوية للهجوم وعدم وجود سبب أمني لإسرائيل للاحتفاظ بالجثة.

القناة أضافت أنه بعد قرابة يومين على الهجوم الخطير على الحدود المصرية والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين، نشرت هُوية منفذ الهجوم، وهو جندي مصري وأصله من منطقة عين شمس، وصرح أحد أقاربه بأنه كان من المفترض أن يُنهي خدمته في الجيش المصري قريباً.

كما تداولت عدة مواقع وقنوات صورة الشرطي المصري، بينما لم يصدر على الفور تعليق من الجانب المصري حول هذا الشأن.

المجند المصري محمد صلاح/وسائل التواصل
المجند المصري محمد صلاح/وسائل التواصل

تحقيقات إسرائيلية بخصوص الجندي المصري

وفي وقت سابق الأحد، أفاد تحقيق للجيش الإسرائيلي بأن الشرطي المصري، الذي قتل 3 من جنوده السبت وأصاب ضابطاً، دخل من “معبر خاص” وكان يحمل بندقية كلاشينكوف قديمة وسكاكين ومصحفاً.

نتائج التحقيق التي نشرتها الأحد وسائل إعلام عبرية بينها القناة “12” وصحيفة “يديعوت أحرونوت”، خلصت إلى أن “الجندي المصري لم يتسلل عبر فجوة في السياج الحدودي ولم يتسلقه، بل دخل من معبر طوارئ مخصص لمرور القوات إلى الجانب المصري من الحدود عند الحاجة”.

وأضاف أن الجندي غادر معسكره ليلاً وسار نحو خمسة كيلومترات مسلحاً ببندقية كلاشينكوف قديمة وصولاً إلى المعبر، وكان بحوزته 6 مخازن ذخيرة وسكاكين كوماندوز ومصحف، وقطع الأصفاد الموضوعة على المعبر بسكين.

التحقيق ذكر أيضاً أن “الجندي المصري خطط لكل خطوة مسبقاً وكان يعرف المنطقة جيداً، بما في ذلك موقع المراقبة الذي قتل فيه الجنديين الإسرائيليين، بحكم عمله حارس حدود”.

تابع أن الجنديين الإسرائيليين تسلما موقعهما الساعة 21:00 (ت.غ+2) السبت في نوبة خدمة مدتها 12 ساعة، وفي الساعة 04:15 تواصل معهما زملاؤهما وأجابا بأن كل شيء على ما يرام، وكانت هذه آخر مرة يتم فيها التواصل معهما.

نتنياهو يطالب مصر بالتحقيق

وفي مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن “الحادث خطير وغير عادي وسيتم التحقيق فيه بدقة”، وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت”.

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو / رويترز
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو / رويترز

أردف أن “إسرائيل بعثت برسالة واضحة إلى الحكومة المصرية بأننا نتوقع أن يكون التحقيق المشترك دقيقاً وشاملاً، وهذا جزء من التعاون الأمني ​​المهم بيننا والمستمر لمصلحة البلدين منذ سنوات”.

وحتى الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش لم يصدر تعقيب رسمي من القاهرة بشأن نتائج تحقيق الجيش الإسرائيلي ولا تصريح نتنياهو.

خلافاً للرواية الإسرائيلية، قال الجيش المصري في بيان، السبت، إن أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية طارد عناصر تهريب المخدرات فجر السبت. وأضاف أنه “أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران؛ ما أدى إلى وفاة 3 من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”.

وترتبط مصر وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ 1979، ولا تزال تل أبيب تحتل أراضي في كل من فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5جوان  1967. ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول هي: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب علاقات معلنة مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.