الرئيسيةثقافة وفنون

مهرجان الجونة: عمر الزهيري: لم اسئ لمصر

الفيلم سيعرض في ايام قرطاج السينمائية

شهد العرض الخاص للفيلم المصري ريش، إقبالا كبيرا مساء أمس الأحد، أثناء مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي 2021، ولكنه واجه انتقادات حادة من البعض بسبب اتهامه بالإساءة إلى مصر.
مخرج فيلم ريش يرد على الاتهام بالإساءة إلى مصر

وفي رده على الاتهامات الموجهة للفيلم بالإساءة لمصر وإظهارها في صورة غير حقيقية، قال المخرج عمر الزهيري  إنه لم يقصد أبدا الإساءة إلى مصر، ولكنه نقل رؤيته فقط كمخرج، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يحدث اختلافا في وجهات النظر.وصرح المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم “ريش” الحائز على جائزة النقاد بمهرجان “كان”، بأنه سعيد جدًا بالاختلاف الذي سببه فيلمه عقب عرضه ضمن المسابقة الرسمية بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

وقال عمر الزهيري خلال الجلسة الحوارية التي عُقدت لمناقشة فيلمه “أنا دوري أعبر عن السينما المقتنع بها وأعتقد أني عملت دوري، وطبيعي جدًا يحدث صدام واختلاف آراء، وأنا معترف أن فيلمي غير جماهيري ومن وقت إعداده وأنا على علم بأن النتيجة ستكون غير متوقعة”.

وأضاف الزهيري “أنا عمر ي 34 سنة ومقتنع أن الزمن هو المعيار لنجاح أي عمل فني، فأنا مثلاً ليس لدي سوشيال ميديا وكل ما لدى هو فني أطرحه علي الجمهور وغير مسئول عن الاختلاف في وجهات النظر التي تحدث بعد طرح العمل”.

وعن ردود الأفعال المختلفة قال عمر “الاختلاف شيء إيجابي جداً، ويدل على نجاح الفيلم، ودعوني أؤكد أن هذا الفيلم مصنوع لأبناء لجيلي”.

وعن الموسيقى التي لفتت انتباه الجمهور قال الزهيري “أتعامل مع الأفلام بحرية شديدة والموسيقى التي أعشقها تعمدت استغلالها في الفيلم مثل موسيقى عمر خورشيد أو بليغ حمدي، أو أغنيات عمرو دياب أو فايزة أحمد أو وردة”.

وعن تأثره بفيلم كابوريا أثناء تصوير ريش قال الزهيري “الحقيقة متأثر جداً بأفلام خيري بشارة بشكل عام، فهو من المخرجين الذين لديهم حرية في التعامل مع أفلامهم، ولم يخجل من رأي فيلم له، فمثلاً قدم الطوق والأسورة ثم يقدم كابوريا وأيس كريم في جليم”.

وأشار صاحب جائزة “كان” إلى أن المخرج يسري نصرالله أكد له أنه سيكون مخرجًا كبيرًا وناجحًا، حيث إنه عمل كمساعد له منذ كان عمره 19 سنة.

وصرح الزهيري بأنه سيتم طرح الفيلم تجاريًا في شهر ديسمبر رغم تصنيفه كفيلم مهرجانات، مشيراً إلى أنه صاحب خبرة تقينة كبيرة، حيث عمل كمساعد مخرج ومخرج إعلانات، ومع ذلك كان صعبًا  بالنسبة له أن يجد مفاجأة كل يوم التي ستخلق مشهد التصوير.

وأكد الزهيري أنه تعمد اختيار الممثلين الذين ليست لديهم خبرة، لأنه أراد خلق عالم خاص وكان مهما أن يكون الممثلون ليست لهم علاقة بالكاميرا مطلقاً.

وعن إحكامه للعالم الخاص به داخل الفيلم، أكد الزهيري أنه لم يكن أمرًا صعبًا ولكنه يحتاج إلى تركيز  ولكنه ممتع، مشيراً إلى أن فريق العمل ساعده على ذلك.

جدير بالذكر ان فيلم ريش تم اختياره ضمن المسابقة الرسمية لايام قرطاج السينمائية مثله مثل فيلم علي العربي كباتن الزعتري الذي يعرض ايضا في مهرجان الجونة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.