تونس اليوم

روني الطرابلسي: “منافسون لـ ‘توماس كوك’ يسعون لشراء أسهمها، دون دفع ديونها”

أكد وزير السياحة روني الطرابلسي اليوم 23 سبتمبر 2019 لدى تدخّله هاتفيا ببرنامج كلوب إكسبراس أنّ اجتماع أزمة يلتئم غدا الثلاثاء 24 سبتمبر 2019، في مقر وزارة السياحة للنظر في ديون شركة توماس كوك لدى النزل التونسية والبحث عن حلول لهذه الأزمة وفق تعبيره.

وشدّد الطرابلسي على أن كل الأطراف المعنية ستكون حاضرة في هذا الاجتماع، من أصحاب نزل والجامعة التونسية للنزل والبنك المركزي، وسفيرة بريطانيا بتونس “التي ستوافينا بقرارات الحكومة البريطانية حينيا”، كما سيتم عقد ندوة صحفية بعد الاجتماع حسب قوله.

وأضاف الطرابلسي أنّ بريطانيا التزامت بسداد ديون شركة “توماس كوك” للنزل التونسية بعد إعلان إفلاسها بشكل رسمي، لافتا إلى أن وكيل الرحلات البريطاني المذكور أوفى بالتزاماته المالية إزاء النزل التونسية إلى غاية شهر جوان المنقضي، وأن التأخير في الخلاص يهم شهرين فقط، هما جويلية وأوت.

واعتبر الطرابلسي أنّ مجموعة السّياحة والسّفر البريطانيّة “توماس كوك” يمكنها أن تبيع طائراتها أيضا لسداد الديون، قائلا: “الشركات المنافسة لتوماس كوك يهمّها أن تأخذ أسواقها مثل “طمسون” التابعة لشركة “توي”، وهم الآن في نقاش مع مساهمي توماس كوك حول هذه المسألة، وأيضا الشركات الصينية.. لكن لا أحد من هذه الشركات سيدفع الديون باعتبار أنّ الحكومة البريطانية تعهدت بذلك..” وفق قوله.

وكانت مجموعة السّياحة والسّفر البريطانيّة “توماس كوك” قد اعلنت اليوم الإثنين 23 سبتمبر إفلاسها، بعد فشلها في عطلة نهاية الأسبوع في جمع الأموال اللازمة للإبقاء على المجموعة، مشيرةً إلى أنّها ستدخل في عمليّة “تصفية فوريّة”.

ويذكر أنّ هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة، قد أطلقت اليوم برنامج رحلات لاعادة حرفاء شركة “توماس كوك” إلى المملكة المتحدة خلال الأسبوعين القادمين (من الاثنين 23 سبتمبر إلى غاية يوم الأحد 6 أكتوبر 2019).
وأفاد بلاغ صادر عن هيئة الطيران المدني، انها قامت بتأمين أسطول من الطائرات من جميع أنحاء العالم لإعادة المسافرين المتواجدين باليونان واسبانيا وتركيا وتونس إلى المملكة المتحدة. كما أنّها بصدد الاتّصال بالفنادق التي تستضيف حرفاء شركة “توماس كوك” في إطار برنامج العطلات التي نظّمتها الشّركة وذلك لإعلامهم بأنّ تكلفة الإقامة لهؤلاء الحرفاء ستتم تغطيتها بموجب مخطّط ترخيص منظمي الرّحلات الجويّة.

كما أطلقت هيئة الطيران المدني كذلك موقعا خاصا على موقعها الالكتروني حيث يمكن للحرفاء المتضررين العثور على تفاصيل ومعلومات تخص رحلات العودة إلى الوطن اضافة الى تقديم المعلومات اللاّزمة المتعلّقة بالإقامة لكلّ من الحرفاء المنتفعين بمخطّط ترخيص منظمي الرّحلات الجويّة وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.