الرئيسيةتونس اليوم

وفاة صالح كامل:مات الرجل الذي يملك نصف البحيرة

أعلنت وسائل إعلام سعودية وفاة رجل الأعمال السعودي البارز، الشيخ صالح عبد الله كامل، عن عمر يناهز 79 عاما.

ونشرت صحيفة عكاظ، مساء الاثنين، خبرا تنعى فيه الفقيد الراحل

عرض الصورة على تويتر

وصالح من مواليد مدينة مكة عام 1941، وهو أحد أكبر المستثمرين العرب في مجال الإعلام، إذ امتلك شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، بالإضافة إلى استثماراته في العديد من المجالات.

وكامل، نال شهادة بكالوريوس التجارة في الرياض، وهو مالك “قناة اقرأ”، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة كل من مجموعة “دلة البركة”، و”مجموعة البركة المصرفية”، ورئيس مجلس إدارة كل من “المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية”، و”الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة”، كما كان شريكا لرجل الأعمال السعودي وليد الابراهيم في قناة MBC عند بداية انطلاقتها في لندن.

شغل الشيخ صالح عبد الله كامل، منصب رئيس “غرفة جدة”، ومنصب مستشار في وزارة المالية السعودية لمدة 10 سنوات، وممثلا ماليا للوزارة نفسها، وعضو مجلس أمناء “مؤسسة الفكر العربي”، كما عمل في “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية”، وغيرها من المناصب.

وارتبط اسم صالح كامل بما سمي  مطلع ثمانينات القرن الماضي “مشروع القرن” وهو استصلاح بحيرة مدينة تونس التي اصبحت لاحقا ابرز مناطق الترفيه والخدمات والمكاتب الادارية ومقرات السفارات وغيرها ، وقد شيد صالح كامل الذي يتقاسم مع الدولة التونسية ملكية اراضي البحيرة مسجدا يحمل مسمى المركز الاسلامي قبالة ثكنة الحرس الوطني بالعوينة

ويعرف التونسيون انه اشترط عدم تقديم المشروبات الكحولية في كل الفضاءات السياحية في البحيرة من فنادق ومطاعم

وقد داب صالح كامل على زيارة تونس طيلة سنوات حكم بن علي ثم غاب عن المشهد لاسباب غير معلومة، ليعود الدفء الى علاقاته ببلادنا بارتقاء النهضة الى الحكم التي سعت الى استقطابه من جديد

وقد تولى، يوم  الثلاثاء 12 أفريل،2016 رفقة  وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي انذاك تدشين شارع عبد العزيز كامل الذي يمثل امتدادا للطريق الرئيسي لضفاف البحيرة في اتجاه تونس.2016

ويذكر أن المرحوم عبد العزيز كامل قد ترأس مجلس إدارة شركة البحيرة خلال الفترة الأولى من تأسيسها وساهم بصورة كبيرة في نجاح مشروع البحيرة الشمالية.

وقد حضر مراسم التدشين عائلة صالح عبد الله كامل مرفوقة بأبناء المرحوم المهندس عبد العزيز كامل ووفد من كبار المسؤولين وعدد من إطارات ومسؤولي الوزارة وشركة البحيرة للتطهير والاستصلاح والاستثمار.

كما استقبل رئيس الجمهورية الراحل  الباجي قائد السبسي رئيس مجموعة البركة صالح كامل. وقدم رجل الأعمال السعودي لرئيس الدولة المشاريع التي تعتزم مجموعته إنجازها بتونس في إطار دعمها للمسار التنموي في تونس. ولكن لم ينجز شيء على ارض الواقع رغم مسعى الوزير العرفاوي الى اقناع صالح كامل باستصلاح سبخة السيجومي لتكون قطبا سكنيا واداريا موازيا للبحيرة

يذكر انه  تم القاء القبض على صالح كامل  في السعودية بتاريخ 4 نوڤمبر 2017 بتهمة الفساد، بامر من ولي العهد محمد بن سلمان وقد قدرت ثروته في عام 2016 بنحو 2 مليار دولار، وفقا لمجلة فوربس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.