تونس اليوم

بعد اقالة العياري … زلزال في البنك المركزي

قال الناطق الرسمي بإسم القطب القضائي المالي، سفيان السليطي اليوم السبت إن قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي أصدر في حدود ساعة العاشرة ونصف من ليلة أمس بطاقتي إيداع بالسجن في حق موظفين بالبنك المركزي وأبقى على 3 اخرين في حالة سراح .

و بين السليطي في تصريحه أن النيابة العمومية بالقطب القضائي المالي كانت قد باشرت الموضوع بالتنسيق مع الفرقة المركزية بالعوينة، والبحث في الموضوع منذ أسابيع ليتم خلال بداية هذا الأسبوع إيقاف 5 أطراف من البنك المركزي والتحقيق معهم من قبل الفرقة المذكورة ، فيما تحصن عنصر آخر بالفرار -بحسب اخر خبر-.

وأشار السليطي إلى أنه تم فتح تحقيق من أجل الإرشاء والإرتشاء وإستغلال أموال عمومية بغير حق لنفوذه وجرائم غسل أموال وتكوين وفاق قصد الإعتداء على الأملاك . و قضية تبييض الأموال التي أوِقف بموجبها إطارين من البنك المركزي إنطلقت وقائعها منذ حوالي 5 سنوات، و قد تورط فيها بالأساس مدير قسم العملة الصعبة بالبنك و إطارات أخرى مشمولة بالبحث. واضاف نفس المصدر ان قيمة الأموال التي تم تبييضها قُدرت بـ 250 مليارا .

وتتمثل وقائع هذه العملية في تعمد المدير المذكور استبدال عملة أجنبية من فئة 5 و10 و20 أورو بأوراق من فئة 200 و500 أورو لفائدة أشخاص معروفين، وذلك لتسهيل تهريب هذه الأموال و تبييضها. وذكر المصدر ان هذه العمليّة انطلقت منذ 5 سنوات، و لم تستبعد بعض الأوساط القريبة من الملف أن تشمل الأبحاث فيها محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري الذي بدات اجراءات اقالته من طرف رئيس الحكزمة ورئيس الدولة على ان يبت فيها مجلس نواب الشعب يوم 15 فيفري المقبل..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.