كوثر بن هنية: أنا الإبنة الشرعية لدبي السينمائي …
تعتبر كوثر بن هنية الإبنة الشرعية لمهرجان دبي السينمائي، إذ ساهم المهرجان في تمويل جل ما صنعته من أفلام وكان منصة لاطلاق أول أفلامها قبل سبع سنوات”الائمة يذهبون إلى المدرسة” ثم فيلمها الطويل الاول” شلاط تونس” والفيلم القصير”يد اللوح” سنة 2013 وفيلمها المتوج السنة الماضية بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية”زينب تكره الثلج”
تعود كوثر بن هنية إلى دبي السينمائي عبر بوابة “ليال عربية” بفيلمها “على كف عفريت” المشارك في الدورة الماضية لمهرجان كان(قسم نظرة ما)
*لن تكوني حاضرة في دبي مع فيلمك، ما الذي يشغلك؟
أنا بصدد التحضير لفيلمي الجديد الذي سنصوره في شهر جانفي 2018 وهو بالمناسبة فيلم قصير بعنوان”بطيخ الشيخ”
*هل هو عن مفتي الديار التونسية عثمان بطيخ؟
أبدا، لا صلة للمفتي بفيلمي لا من قريب ولا من بعيد
*لماذا العودة إلى القصير بعد أن أكدت براعتك في الطويل؟
ببساطة لأن الحكاية قصيرة ولا تحتمل الإطالة ، سأعود إلى شخصية الإمام التي طرحتها في فيلمي”الائمة يذهبون إلى المدرسة”
*سيكون”على كف عفريت” وحيدا في دبي؟
من قال لك هذا؟ سيحضر بطلا الفيلم غانم الزرلي ومريم الفرجاني، وسأتابع لحظة بلحظة تجربة العرض لأنها مهمة بالنسبة إلي
*وما خصوصية العرض في دبي السينمائي؟
دبي مدينة كونية وأنا أنجزت فيلما بقصة تحدث في أي مكان في العالم، يهمني أن ألمس تفاعل جمهور متنوع مع سردي السينمائي .
عندي علاقة خاصة بدبي ومهرجانها، لم يعرضوا أفلامي فقط بل ساعدوني على أنجازها ، أنا كبرت كسينمائية هنا في دبي، أقول هذا لأنه يشرفني
*ماذا لو كان بوسعك إعادة تصوير الفيلم هل كنت تراجعين تفاصيل ما؟ هل تغيرين مثلا مريم الفرجاني بممثلة أخرى (قامت بدور الفتاة المغتصبة)؟
أبدا، ربما ستفاجأ بردي انا لا أتخيل أي ممثلة بدل مريم الفرجاني
*رغم الملاحظات الكثيرة على تذبذب أدائها؟
أشعر بان هناك تلاعبا بالعقول في هذا الموضوع، الملاحظات بشأن مريم ليست كلها موضوعية ، هي مغرضة شيئا ما
نقاد في كبريات الصحف الفرنسية اشادوا بها، في مهرجان دوربان بإفريقيا الجنوبية فازت بجائزة أفضل ممثلة ، لماذا يتم التعتيم على مثل هذه المعطيات ؟
*ماذا بقي في قلبك عن الممثل محمد العكاري الذي توفي قبل ان يشاهد الفيلم؟
محمد سيكون حاضرا في دبي، روحه ستكون هناك ، لا اشعر انه فارقنا او تخلى عنا
*حققت خلال سنوات قليلة ما ينجزه أخرون في عقود أفلاما وتتويجات فما الذي تغير فيك؟
تجربة أكبر، أشعر بأني بت أكثر قدرة على مجابهة المواقف الفنية التي أواجهها ، الإخراج ليس مهنة تتعلم في الكتب هو مثل الحب يتعلم بالممارسة ، لا توجد حالة نظرية
*يعرض”على كف عفريت”في تونس منذ 12نوفمبر فما هي أخباره هناك؟
انا سعيدة بإقبال الجمهور على مختلف العروض في قاعات العاصمة وايضا في المبيتات الجامعية للطالبات ومراكز إيواء النساء المعنفات وسجون النساء …وفخورة بأن لفيلمي وظيفة توعوية ايضا
*توجت في ايام قرطاج السينمائية واختير “على كف عفريت” في البرنامج الرسمي لمهرجان كان ، هل شقت كوثر بن هنية طريقها نهائيا؟
لست نبتا شيطانيا انا سليلة السينما التونسية ولكن لي اسلوبي المتفرد لأننا نشتغل في سياق سينما المؤلف
هناك شيء ما يتشكل بمنجزي ومنجز ابناء جيلي ، “نحس حاجة مزيانة برشة” مختلفة وتعبر عن العصر …وانا “شايخة عليها”(سعيدة من اجل ذلك)
*محمد بوغلاب