الرئيسية / في العالم / نقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله.. رئيس جنوب إفريقيا: سنخفض التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل

نقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله.. رئيس جنوب إفريقيا: سنخفض التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل

قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إنَّ حكومة بلاده تمضي قدماً بخططها لتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بسفارتها لدى إسرائيل تلبيةً للقرار الذي اتُّفِق عليه بالمؤتمر الوطني لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي في البلاد قبل أكثر من عام.

وصرَّح رامافوزا أمام البرلمان بأنَّ حكومته تقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل تقرير المصير، لكنَّها تعترف كذلك بحق إسرائيل في السيادة، بحسب موقع Eyewitness News الجنوب إفريقي.

وقال إنَّ القرار يستند إلى الانتهاك المستمر لحقوق الفلسطينيين وعدم دخول الحكومة الإسرائيلية في مفاوضاتٍ من أجل حل الدولتين.

وأضاف رامافوزا أنَّ وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا، لينديوي سيسولو، والمسؤولين «يعملون حثيثاً» على تنفيذ قرار خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي بسفارة جنوب إفريقيا لدى تل أبيب.

وقال: «إنَّ نهجنا مبني على قلقنا إزاء الانتهاك المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير ورفض الحكومة الإسرائيلية الدخول في مفاوضاتٍ هادفة لإيجاد تسويةٍ عادلة وسلمية لهذا الصراع».

وأضاف رامافوزا أنَّ جنوب إفريقيا قلقة بشأن عودة الصراع في المنطقة، وأنَّ حكومة بلاده لا تزال منفتحة على القيام بدورٍ في المساعدة على إنهائه.

وتابع: «إنَّ قرار تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بالسفارة في إسرائيل مبني بالتحديد على انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، ولذا نمارس ضغطاً على إسرائيل، لكنَّنا نقول في الوقت نفسه إنَّنا مستعدون للقيام بدورٍ وضمان تحقيق السلام في الشرق الأوسط».

ولم يُشِر رامافوزا إلى توقيت دخول تخفيض التمثيل الدبلوماسي حيز التنفيذ. لكنَّه قال إنَّ الأمر سيُعلَن بمجرد وضع الحكومة اللمسات النهائية على الخطوة.

شاهد أيضاً

نائب رئيس شركة هواوي يشارك في منتدى تونس للاستثمار 2019

تشارك شركة هواوي في الدورة العشرين لمنتدى تونس للاستثمار الذي سيقام في 20 و21 من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Powered by Live Score & Live Score App