الرئيسيةفي العالم

انتخابات الرئاسة في روسيا.. المرشحون والإجراءات وآلية التصويت

تترقب روسيا، إجراء الانتخابات الرئاسية في منتصف شهر مارس المقبل، وذلك بعد أسابيع من الذكرى الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا، الذي تبعه حزم متتابعة من العقوبات المالية والسياسية الغربية.

والانتخابات التي يمتلك فيها الرئيس فلاديمير بوتين الحظوظ الأكبر للفوز بولاية جديدة، هى الثامنة في تاريخ روسيا الاتحادية، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ويتم انتخاب الرئيس الجديد لمدة 6 سنوات، حتى عام 2030.

من ينافس بوتين؟

سجلت لجنة الانتخابات المركزية الرئيس فلاديمير بوتين كمرشح لمنصب رئيس الدولة، وهو الذي سكن الكرملين بين عامي 2000 و2008، قبل أن ينتقل إلى رئاسة الحكومة لمدة 4 أعوام، ليعود مجدداً في عام 2012 رئيساً للبلاد حتى الآن.

وينافس بوتين أيضاً، مرشحون من الأحزاب البرلمانية وهم ليونيد سلوتسكي من الحزب الديمقراطي الليبرالي، ونيكولاي خاريتونوف عن الحزب الشيوعي، وفلاديسلاف دافانكوف من حزب “الناس الجدد”، وجميعهم أعضاء في مجلس الدوما (البرلمان) الروسي، حيث أن دافانكوف هو نائب رئيس مجلس الدوما، بينما يرأس سلوتسكي وخاريتونوف لجان في الدوما.

article image

وفي 9 فيفري   الجاري، وافقت لجنة الانتخابات المركزية على شكل ورقة الاقتراع، إذ قررت ترتيب أسماء المرشحين الأربعة حسب الترتيب الأبجدي.

متى تجرى الانتخابات؟

التصويت المبكر في المناطق النائية والتي يصعب الوصول إليها، سيبدأ في 25 فبفري  الجاري. ومن المقرر أن ينتهي التصويت الرئيسي في 17 مارس.

وسيتمكن الناخبون في 29 كياناً مكوناً لروسيا الاتحادية من التصويت ليس فقط في مراكز الاقتراع، بل أيضاً عبر الإنترنت من خلال بوابة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا. ويجب على الجميع، باستثناء سكان العاصمة، تقديم طلب إلكتروني خلال فيفري  وأوائل مارس للمشاركة في التصويت عن بعد.

هل يتم التصويت في المناطق التي ضمتها موسكو؟

خلال المشاورات التي أجرتها لجنة الانتخابات المركزية مع وزارة الدفاع، وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وكذلك قيادة مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا وخيرسون، التي أعلنت من جانب واحد استقلالها عن أوكرانيا، رأت جميع الأطراف أنه من الممكن إجراء انتخابات رئاسية في هذه المناطق. وتخضع المناطق الجديدة للأحكام العرفية ولديها إمكانية التصويت المبكر.

وستعد اللجان الانتخابية في المناطق الجديدة بشكل مستقل، قائمة بالوثائق المطلوبة عند التصويت لتحديد هوية الناخب. أما أولئك الذين لم يتمكنوا من الحصول على جواز سفر روسي، سيتمكنون من التصويت باستخدام وثائق هوية أخرى.

جمع توقيعات لدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا. 16 يناير 2024 - رويترز
جمع توقيعات لدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا. 16 يناير 2024 – رويترز

كما ستكون لجان الانتخابات قادرة على تجميع قائمة بالمناطق التي يصعب الوصول إليها، ليجرى فيها التصويت المبكر، وقد يتم تقصير مدة التصويت في مراكز الاقتراع بسبب المخاطر الأمنية.

ومن المقرر إجراء التصويت المبكر في “جمهورية دونيتسك” للانتخابات الرئاسية في الفترة من 10 إلى 14 مارس المقبل، أما في الفترة بين 27 إلى 29 فبفري  الجاري، ستصوت 7 مناطق بلدية في الانتخابات المبكرة. وفي الفترة من 1 إلى 3 مارس المقبل، ستصوت المقاطعات البلدية السبع المتبقية في منطقة خيرسون. وسيبدأ التصويت المبكر في منطقة زابوروجيا في 25 فيفري

هل تتأثر المناطق القريبة من العمليات العسكرية؟

سيتم استخدام مراكز الاقتراع المتنقلة في المناطق القريبة من العمليات العسكرية، أي في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي زابوروجيا وخيرسون، وبيلجورد، وبريانسك، وكورسك، وشبه جزيرة القرم.

هل يمكن التصويت في الخارج؟

سيبدأ التصويت في الخارج في 1 مارس المقبل. وستكون مراكز التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية مفتوحة في جميع البلدان التي تتمتع فيها روسيا بحضور دبلوماسي وقنصلي، بما في ذلك الدول المصنفة غير صديقة.

سيكون عدد مراكز الاقتراع أقل مقارنة بالانتخابات السابقة، في دول البلطيق ومولدوفا وألمانيا والولايات المتحدة وجمهورية التشيك وفنلندا.

من يراقب الانتخابات؟

في الانتخابات المرتقبة، يمكن للمراقبين أن يكونوا ممثلين للأحزاب السياسية أو المرشحين للانتخابات، وكذلك الجمعيات العامة والمهنية والنقابات وجمعيات أصحاب العمل. ولا يجوز حضور أكثر من مراقبيّن اثنين من كل حزب أو مرشح إلى مركز الاقتراع.

وسيكون المراقبون الأجانب حاضرين أيضاً في الانتخابات الرئاسية الروسية، حيث تلقى خبراء أجانب وممثلي منظمات برلمانية دولية ووطنية لعشرات البلدان دعوات للمراقبة.

وأكدت الخارجية الروسية حضور نحو 1000 مراقب من مختلف الهياكل الدولية لمراقبة الانتخابات الرئاسية الروسية.

متى يتم إعلان النتيجة؟

يبدأ فرز الأصوات فور انتهاء الانتخابات، إذ يجب على أعضاء لجان الانتخابات المحلية إعلان النتائج في موعد أقصاه 19 مارس، على أن تعلنها اللجان الانتخابية للكيانات المكونة للاتحاد الروسي في موعد أقصاه 21 مارس. ويجب أن تحدد لجنة الانتخابات المركزية النتائج النهائية للانتخابات بحلول 28 مارس.

سيتم إعلان الفائز بـ50%+1 من الأصوات، إذا لم يحدث ذلك، ستقوم لجنة الانتخابات المركزية بتحديد موعد لجولة ثانية، والتي ستعقد بعد ثلاثة أسابيع من الجولة الأولى. ويشارك فيها المرشحان الحاصلان على أكبر عدد من الأصوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.