ثقافة وفنون

تنفيذا لمقررات قمة الظهران : قمة عربية ثقافية العام القادم ؟

تنفيذا لقرار اتخذته القمم العربية السابقة وخاصة قمة الظهران في الممكلة العربية السعودية في شهر افريل الماضي ، ومتابعة للمشاورات التي أجراها مع أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط ، واستعدادا للمؤتمر القادم لوزراء الثقافة العرب ، أشرف مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ الالكسو ـ الدكتور سعود هلال الحربي في مقر المنظمة بتونس على اجتماع حواري وتشاوري حول مشروع هذه القمة الثقافية الأولى من نوعها والوثيقة التمهيدية التي أعدتها الالكسو .

وقد شارك في هذا الاجتماع الحواري المفتوح بالخصوص سفراء الدول العربية المعتمدين بتونس وممثلو المنظمات العربية التي توجد مقراتها بتونس ، يتقدمهم الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية  العرب والدكتور عبد اللطيف عبيد ورئيس مركز الجامعة العربية بتونس .وممثل المدير العام لاتحاد اذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان الذي تغيب بسبب مهمة عمل خارج تونس .
وقد خصّص هذا اللقاء لتبادل الآراء حول مشروع الورقة التي أعدتها الألكسو حول الأمن الثقافي العربي وسبق أن وجهتها المنظمة الى رؤساء البعثات الديبلوماسية والمنظمات العربية ، وتعتبرعقد مثل هذه القمة الثقافية وتطوير الشراكة الثقافية بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية مطلبا حضاريا وانسانيا.


وفي بداية اللقاء قدّم المدير العام للالكسو الخطوط العريضة للورقة برؤيتها وأهدافها العامة وسبل تحقيقها، مؤكدا أن الأمن الثقافي العربي يُعد المدخل الرئيس لتحقيق الأمن الاجتماعي ، ولإنجاح جهود الوقاية من التشدد والتطرف والإرهاب عبر سياسات ثقافية تدعم قيم الحوار والتسامح واحترام مبادئ حقوق الانسان وخصوصيات كل مجتمع وكل بلد وسيادته.
كما ذكر الدكتور سعود هلال الحربي بالأهمية التي توليها الألكسو للتفاعل مع منظمات العمل العربي المشترك ومع السفراء العرب وحرصها على إطلاعهم دوريا على نشاطات الألكسو والاستماع إلى آرائهم ومرئياتهم والإفادة من خبرتهم.

 وأعلن مديرعام الالكسو أن ملاحظات ممثلي منظمات العمل العربي المشترك وسفراء الدول العربية ستؤخذ بعين الاعتبار عند صياغة الورقة الجديدة حول مشروع القمة الثقافية والتي سوف تعرض عرضها على مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي – الدورة (21) الذي سيعقد  في القاهرة يومي 14و15 أكتوبر 2018.

يذكر أن الدكتور سعود هلال الحربي أدلى بحديث صحفي في القاهرة بعد لقاء مع امين عام جامعة الدول العربية في موفى جويلية الماضي أعلن فيه عن وجود مساع لتنفيذ قرار القمة العربية في الظهران بشان عقد اول قمة ثقافية عربية .

وأورد الحربي أن هذه القمة قد تعقد في دولة الكويت التي في رصيدها دعم كبير للثقافة العربية .

من جهة أخرى لم تستبعد مصادر عربية أن تعقد هذه القمة العربية الثقافية على هامش القمة العربية العادية في دورتها ال30 المقرر تنظيمها في تونس في مارس او افريل القادمين .

وقد وجه اعلاميون واكبوا لقاء مدير عام الالكسو مع السفراء العرب وممثلي منظمات العمل العربي المشترك سؤالا حول مكان عقد هذه القمة وتاريخها ، وهل يمكن ان يكون في تونس على هامش القمة القادمة ، فأوضح الدكتور سعود هلال الحربي أن القرار سياسي يهم القادة العرب ، ودور الالكسو اعداد الملف في جوانبه الفنية والورقات التمهيدية التي سوف يشارك رسميون وخبراء من مختلف الدول العربية .

وستتضح الملامح الأولية الاستعدادات لإنجاز هذه القمة وموعدها ومكانها بعد مؤتمر وزراء الثقافة العرب بعد 10 أيام في القاهرة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.