الرئيسيةثقافة وفنون

في إختتام مهرجان وهران:أفضل دور نسائي للتونسية أميرة شبلي

فازت أميرة شبلي بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان وهران للفيلم العربي عن دورها في فيلم تونس الليل لالياس بكار،  كما توجت السينما التونسية بفيلم آمنة النجار “رقصة الفجر”بجائزة لجنة التحكيم للفيلم القصير ،وقد اعلن عن الجوائز في سهرة اختتام المهرجان الثلاثاء 31جويلية في دورته الحادية عشرة التي توجت الفيلم الجزائري “إلى آخر الزمان” لياسمين شويخ بالوهر الذهبي

وتضمن سجل التتويجات لفئة الأفلام الطويلة في هذا المهرجان  منح جائزة لجنة التحكيم للفيلم الفلسطيني “واجب” للمخرجة آن ماري جاسر مع اختيار المغربي عز العرب علوي كأفضل مخرج عن فيلم “دوار البوم” وكذا منح جائزة أحسن سيناريو لهيثم دبور للفيلم فوتوكوبي” من مصر.

وعادت جائزة أحسن دور نسائي للفنانة التونسية أميرة شبلي عن الفيلم “تونس بالليل” فيما تحصل الممثلان الفلسطينيان محمد وصلاح بكري على جائزة أفضل دور رجالي مناصفة.
وفيما يتعلق بالافلام القصيرة فقد منحت جائزة الوهر الذهبي للفيلم “شحن” للمخرج كريم الرحباني من لبنان بينما عادت لجنة لتحكيم لذات الفئة من الاعمال للفيلم “رقصة الفجر” للمخرجة التونسية آمنة النجار.

كما تحصل الفيلم الوثائقي السوري “طعم الاسمنت” للمخرج زياد كلثوم على جائزة أفضل فيلم لهذه الفئة من الأعمال المتنافسة في المهرجان فضلا عن منح جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي لجزائري “معركة الجزائر… فيلم في التاريخ” لمالك بن سماعيل.

ومن جهة ثانية تقرر حجب جائزة “بانوراما الأفلام القصيرة” بالنظر الى مستوى الاعمال المقترحة وفق لجنة التحكيم.

كما تم بمناسبة مراسم اختتام هذا المهرجان تكريم رئيس الجمهورية  الجزائرية  عبد العزيز بوتفليقة باعتباره راعي الثقافة في الجزائر.وتم ايضا تكريم الفنانة الجزائرية القديرة والفنان السوري عبد المنعم عميري والفنانة الجزائرية الراحلة صونيا بدرع التميز العربي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.