تونس اليوم

الشركة التونسية للكهرباء والغاز: ‘التعريفات لا تغطي الكلفة الحقيقية للكهرباء والغاز’

اعتبر الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز المنصف الهرابي، اليوم الأربعاء، أن من بين أسباب الأزمة المالية للشركة، التي ستحتفل بعد شهر ونصف بالذكرى 57 لانبعاثها، أن التعريفات لا تغطي الكلفة الحقيقية للكهرباء والغاز، وفق تعبيره.

وقال خلال يوم تحسيسي انتظم تحت شعار “إنقاذ الشركة التونسية للكهرباء والغاز”، إن رقم المعاملات لسنة 2018 بلغ نحو 4200 مليون دينار وانه لا يغطي كلفة المحروقات، التي ناهزت 4300 مليون دينار.

ومن ضمن الأسباب، التي يراها الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، والتي ساهمت في اختلال الوضع المالي، أيضا، توفير الكهرباء والغاز بأسعار لا تغطي الكلفة الحقيقية وبالدينار التونسي في الوقت الذي يتم فيه اقتناء الغاز الطبيعي من المزودين بالأسعار العالمية وبالعملة الأجنبية، التي يصعب، وفق رأيه، توفيرها في السوق المالية التونسية.

وتابع، المسؤول الاول عن الشركة، أمام أعضاء النقابات الأساسية للشركة والمديرين والمسؤولين “هذا ما يفسر أساسا عجز الشركة على تحقيق نتائج استغلال ايجابية ما جعلها تتوجه إلى الاقتراض بالعملة الأجنبية خاصة وان 63 بالمائة من الوقود لإنتاج الكهرباء يتم توريده من الجزائر زد على ذلك تزايد الديون المتخلدة بذمة الحرفاء، التي فاقت 1450 مليون دينار”.

واعتبر الهرابي ان الوضع الحالي للشركة فرض اتخاذ إجراءات فورية للحد من تفاقم الوضع ونزيف الخسائر، يتمثل أهمها في المطالبة الملحة بصرف أقساط الدعم وتفعيل القرارات الملزمة لكافة المنشات العمومية والإدارات على سداد ديونها.

كما تمت دعوة الجهات المعنية بمساعدة الشركة على استعمال حقها في قطع الكهرباء على الحرفاء الممتنعين عن خلاص فواتيرهم.

[metaslider id=10491]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.