تونس اليوم

أبرز المسلسلات التونسية لرمضان 2019

موزايك – دراما وإنتاجات تلفزيونية مزدهرة في هذا الشهر من رمضان المعظم، حيث أعدت القنوات التلفزيونية برمجة ثرية ومتنوعة تقدّم خلالها أبرز الأعمال والمسلسلات لأهم النجوم.

ويبدو أن معظم القنوات ستشهد منافسة شرسة لحصد أعلى نسب المشاهدة وجلب المستشهرين على عكس السنوات الفارطة التي انحصرت بين قناتين لقلة الانتاج.

وتعود القناة الوطنية الأولى للإنتاج بعد انقطاع دام سنة بمسلسل “المايسترو” للسعد الوسلاتي الذي يشهد عودة درة زروق للدراما التونسية. ويشاركها البطولة كل من أحمد الحفيان وفتحي الهداوي ووجيهة الجندوبي. تدور أحداث المسلسل حول مشاكل الأطفال الجانحين في الإصلاحية في محاولة لصقل مواهبهم عن طريق موسيقى كتبها رياض الفهري، الموسيقار وصاحب الفكرة الأصلية.

كما سيكون للوطنية الأولى أيضا سيتكوم بعنوان “زنقة الباشا” بطولة كمال التواتي وفيصل بالزين وسيرين بالهادي.

“زنقة الباشا”هي سلسلة تجمع بين الكوميديا والدراما وتتمحور حول شخصية سي محمود فرملي الحومة الملقب “بالباشا” يمتلك محل تمرض في زنقة بالمدينة العتيقة ويسكن في منزل كبير له هندسة معمارية عربية جميلة يشاركه فيه ابنته وأخته مع ابنها وأخت زوجته المتوفية وحارس المنزل.
مواقف يومية طريفة يتعرض لها الباشا خاصة بعد زواجه المفاجئ وهنا تتشكل الأحداث وتتشابك العلاقات بين أفراد الأسرة لتطرح إشكالات العائلة التونسية في حياتها اليومية.

تعود التلفزة الوطنية كذلك إلى “مسرح العائلة” وقد تمّ التفكير في هذا المشروع، ليكون جامعا لكل أفراد العائلة دون استثناء، وقد اختير له هذا العنوان وذلك لطبيعة المواضيع المطروحة، صلب المسرحيات المبرمجة للمشاهدة ضمن شبكة رمضان المعظم 2019 بالتلفزة الوطنية.

وتتضمّن السلسلة 15 مسرحية من تأليف عدد من الكتاب التونسيين، من بينهم محسن بن نفيسة وعماد عمارة وأحمد بوعمود، وإكرام عزوز، أمّا الإخراج المسرحي فهو لأنور العياشي ومنير العرقي وصابر الحامي ودليلة المفتاحي ولطفي العكرمي، في حين أنّ الإخراج التلفزيوني قد أوكل إلى كل من محمد علي الشريف ومحمد المزيان.

 

تستأنف قناة “الحوار التونسي” من جهتها الموسم الرابع لمسلسل “أولاد مفيدة” بعد أن انقطعت عنه السنة الماضية لصالح مسلسل “تاج الحاضرة“. مسلسل لاقى نجاحا جماهيريا كبيرا في مواسمه السابقة وينتظر أن يتواصل خاصة مع تعزيز الفريق بفتحي الهداويومعز القديري وبوجوه شبابية جديدة مثل عزة سليمان ومريم بوقديدة.

وإلى جانب المسلسل، أنتجت الحوار سيتكوم جديدة عنوانها “قسمة وخيان” بطولة كريم الغربي، بسام الحمراوي وزياد المكي واخراج سامي الفهري.

أمّا قناة “نسمة” وبعد غيابها لست سنوات عن إنتاج الأعمال الدرامية حيث كان آخر عمل درامي لها “من أجل عيون كاترين”، فتعود خلال هذا الموسم الرمضاني، بمسلسل “النوبة” للمخرج الشاب عبد الحميد بوشناق. وسيشاركفي بطولة هذا المسلسل وجوه عديد من أبرزها حسين المحنوش، سندس بلحسن وجميلة الشيحي والشاذلي العرفاوي وعزيز الجبالي وهالة عياد وبلال بريكي وياسمين الديماسي وأميرة شبلي، وأيضا فنانين على غرار الهادي حبوبة لطفي بوشناق.

 

يشهد هذا الموسم كذلك انقطاع سيتكوم”نسيبتي العزيزة” على قناة نسمة لتحل سلسلة “دار نانا” مكانها. بطولة منى نور الدين، رباب السرايري ومحمد علي بن جمعة. يشارك في التمثيل كل من سماح السنكري، صلاح مصدق، أسماء بن عثمان، فتحي المسلماني ويونس الفالحي وهو صاحب النص.

هي قصة نانا جويدة، راقصة البالي المعتزلة وصاحبة العلاقات السابقة مع السياسيين. يترصدها الجميع للحصول على وثائق من شأنها توريط بعض الشخصيات النافذة.

أما قناة “التاسعة”، فستراهن على مسلسل “شورّب” الذي يتواصل لموسمه الثاني. بطولة لطفي العبدلي، دليلة مفتاحي، زياد التواتي، نجلاء التونسية، ليلى بن خليفة وغيرهم… ويشهد هذا الموسم تغييرا للمخرج ربيع التكالي ليترك مكانه لمديح بالعيد. كما يشهد انسحاب وجوه على حساب أخرى مثل فريال قراجة يوسف ومعز القديري ودخول لطيفة القفصي، عاطف بن حسين وسميرة مقرون.

 

يخوض غمار المنافسة على نفس القناة كذلك مجدي السميري بمسلسل “القضية 460” بطولة نجيب بالقاضي، محمد مراد، عائشة بن أحمد، نادية بوستة ومحمد قريع.

القضية 460” هو مسلسل مستوحى من قصة بوليسية تدور أحداثه خلال فترة الأربعينات ابان الحرب العالمية الثانية وقد تم تصويره بين تونس وروسيا.

من انتاجات التاسعة كذلك، سيتكوم “الهربة” بطولة جعفر القاسمي، سفيان الداهش، الصادق حلواس، نعيمة الجاني، طارق بعلوش، لبنى السديري، أوس المسعودي، زين العابدين المستوري وغيرهم… نص لبلال الميساوي ومراجعة زين المستوري. يروي السيتكوم قصة يجسدها الأبطال طوال 15 حلقة بطريقة فكاهية وتشويقية.

أما قناة “قرطاج +”، بعد مسلسل “حياة خاصة” السنة الفارطة، فتعود بانتاج جديد، مسلسل “مشاعر” الذي صور في تونس هو مسلسل  تونسي بمشاركة جزائرية من 100 حلقة وتم فيه الاعتماد على خبرات تركية لأول مرة. بطولة هشام رستم، أحمد الأندلسي، محمد مراد، مريم بن شعبان، وريم بن مسعود . أما من الجزائر فيشارك في بطولة المسلسل كل من حسان قشاش ونبيل عسلي وسارة لعلامة وعادل شيخ وغيرهم من الفنانين الذين يؤثثون هذه التجربة الفنية الجديدة.

[metaslider id=10493]

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.