منوعات

في مثل هذا اليوم قبل 50 عاما انطلق نيل أرمسترونغ ورفاقه إلى القمر

في مثل هذا اليوم قبل 50 عاما، أقلع ثلاثة رواد فضاء أميركيين من فلوريدا إلى القمر في مهمة غيرت وجه البشرية… ويجتمع اثنان منهم في منصة الإطلاق نفسها للاحتفال بهذه الذكرى يوم الثلاثاء 16 جويلية 2019.

ففي 16 جويلية 1969، انطلق نيل أرمسترونغ وباز ألدرين ومايكل كولينز في مهمتهم التاريخية إلى القمر.

واليوم، تقام احتفالات ونشاطات احتفاء بالذكرى الخمسين لانطلاق هذه المهمة، ومن أبرزها اجتماع ألدرين (89 عاما) وكولينز (88 عاما) وهما الرائدان اللذان ما زالا على قيد الحياة في منصة الإطلاق في فلوريدا في غياب أرمسترونغ الذي توفي في العام 2012.

وقد استغرقت رحلتهم أربعة أيام للوصول إلى القمر، قبل أن تلامس الوحدة القمرية المعروفة باسم “إيغل” سطح القمر في 20 تموز/يوليو 1969. وبعد ساعات قليلة، خرج أرمسترونغ منها وأصبح أول رجل يسير على القمر.

أما كولينز فبقي في وحدة “كولوكبيا” في مدار القمر، وهو الجهاز الوحيد الذي كان من شأنه أن يعيدهم إلى الأرض.

وهو قال للصحافيين في نيويورك في أيار/مايو 2019 في حديث ضمن سلسلة فعاليات منظمة للمناسبة “كانوا يعلمون وأنا كنت أعلم أنهم إذا فشلوا في الخروج لسبب ما، لا أستطيع فعل شيء لهم… لم يكن لدي معدات هبوط في كولومبيا، ولم يكن في وسعي النزول لإنقاذهم”.

وألدرين الذي لم يشارك في كثير من النشاطات، حضر بعض الأحداث المهمة بما في ذلك عشاء أقيم يوم السبت 13 يوليو 2019 بلغ سعر أرخص بطاقة لحضوره ألف دولار.

وقد واجه ألدرين الناشط على “تويتر” رغم تقدمه في السن والذي دائما ما يرتدي جوارب بألوان العلم الأميركي، مشكلات صحية وخلافات عائلية بلغت ذروتها في قضية قضائية حول شؤون مالية جرت تسويتها في مارس 2019.

وسيكون ألدرين نجم الاحتفالات باعتباره الرجل الثاني الذي تطأ قدماه سطح القمر. وما زال هناك أربعة فقط من الرجال الـ 12 الذين ساروا على القمر، على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.