الرئيسيةتونس اليوم

مسار تشكيل الحكومة:مواقف الاحزاب ومطالب النهضة

كشف الناطق باسم ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف في تصريح لموزاييك أن الائتلاف يطالب بتولي  6  وزارات في إطار مشاركته في الحكومة المرتقبة .

وبين مخلوف أن الائتلاف يطالب بوزارات الداخلية والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي ووزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي وشؤون الشباب والرياضة ووزارة الشؤون الدينية ووزارة أملاك الدولة.

من جهة اخرى اوردت موزاييك ان تحيا تونس  اقترح على المكلف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ 10 أسماء لتولي مناصب وزارية في الحكومة الجديدة ومن الأسماء المقترحة التي تحصلت عليها موزاييك:

سليم العزابي امين عام الحزب
سنية بالشيخ الوزيرة الحالية للصحة وللشباب والرياضة وهي مرشحة للاستمرار في الصحة
مبروك كرشيد
شكري بن حسن
فيصل الحفيان المستشار السابق في ديوان الشاهد
منى كريم المستشارة السابقة لمحمد الناصر في الشؤون القانونية بمجلس نواب الشعب
مهدي بن عبد الله
هاجر الشريف

وحسب المصادر ذاتها فإنّ من بين الوزارات التي طالبت بها حركة تحيا تونس نذكر وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والصحة والتكوين المهني والتشغيل والبيئة والشؤون المحلية.

أما حركة الشعب فاقترحت 6 أسماء على المكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ، لتولي مناصب وزارية، حسب ما أكّده أمين عام الحركة زهير المغزاوي لموزاييك وهي:
محمد المسليني
نصر بالحاج
فتحي بالحاج
نجيبة بن حسين
منصف بوزازي
عبد الناصر العراب

ومن الوزارات التي اقترحت حركة الشعب توليها ذكر المغزاوي، وزارات التجارة والفلاحة والتشغيل على سبيل المثال .

كما أكّد أمين عام حركة الشعب رفضهم لحكومة مزدوجة تجمع التقنيين والسياسيين، مشيرا إلى أنّهم أكّدوا للفخفاخ مطالبتهم بحكومة سياسية. كما طلبت حركة الشعب بضرورة التشاور معها بخصوص وزارات السيادة.

في سياق متصل قال نائب أمين عام التيار الديمقراطي محمد الحامدي إنّ حزبه  يريد المساهمة في الحكومة بقيادات الصفّ الأوّل اثباتا  لجدته في خدمة البلاد، وفق تصريحه.

وأكّد في ميدي شو الخميس 6 فيفري 2020 أنّ حزبه قدّم قائمة الأسماء المقترحين للحقائب الوزارية بما فيها حقيبتي العدل والداخلية، رافضا كشف أسماء الشخصيات المقترحة.

 وقال الحامدي إنّه لا يرى موجبا لتحييد وزارات السيادة، مبديا اختلاف حزبه جوهريا مع ما تضمّنته مراسلة الفخفاخ للأحزاب المشاركة في المشاورات حول تصوّره لتركيبة الحكومة.

و تنطلق غدا الجمعة 7 فيفري 2020 بدار الضيافة بقرطاج، اللقاءات مع الأحزاب المشكّلة للائتلاف الحكومي للتشاور حول تشكيل الحكومة بعد تلقي مقترحات الأحزاب إثر المراسلة الموجّهة إليها.

وحسب ما نشره المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ، فإنّ اللقاءات ستنطلق بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال على أن تتواصل إلى غاية يوم السبت 8 فيفري 2020.

من جهة اخرى قال  الناطق الرسمي لحركة النهضة عماد الخميري إنّ حركة النهضة غير معنية بترشيح أي إسم لتولي أي حقيبة وزارية في حكومة إلياس الفخفاخ، إلى حين التوصّل إلى إتفاق بخصوص رؤية النهضة المتمثّلة في ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية ”لا تقصي أيّ طرف وذات حزام سياسي واسع”.

قال الناطق بإسم حركة النهضة عماد الخميري في تصريح لمبعوث موزاييك بالبرلمان خليل العماري إنّ اللقاء الذي يجمع الياس الفخفاخ المكلف بتشكيل الحكومة ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي في منزل راشد الغنوشي اليوم الخميس 6 فيفري 2020 يأتي في اطار توسيع المشاورات بين المكلف بتشكيل الحكومة والمكوّنات الحزبية ”الكبيرة” في البرلمان وتقريب وجهات النظر والإستماع للكتل الممثلة فيه، وفق تصريحه.

وإعتبر الخميري أنّ هذا اللقاء الذي وصفه بـ ”الإيجابي” يعدّ خطوة مهمة، في وقت تحتاج فيه تونس إلى حكومة في اقرب وقت، مشيرا إلى أن تزكيتها في البرلمان تحتاج إلى توسيع المشاورات.

وقال إنّ هذا القاء يمثّل بداية لتجسير الهوة بين الأطراف الموجودة داخل البرلمان، معبرا عن أمله في أن تكون مخرجاته ايجابية.

المصدر:موزاييك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.