الرئيسيةتونس اليوم

حكومة الفخفاخ:هل تفرج في الساعات القادمة؟

يبدو ان الامور تتجه نحو ايجاد حل وسط يرضي  الاطراف المتنازعة على حكومة الفخفاخ لضمان مرورها في مجلس النواب، النهضة رفعت مطلبين اساسيين تشريك لطفي زيتون الذي لم يقبل به الفخفاخ في البداية معبرا ل عن احترامه لافكاره، وتغيير وزير الداخلية المعلن عنه بشخصية اخرى

التيار الديمقراطي مازال متمسكا بتغيير شكري بن حسن المرشح عن تحيا تونس

اما رئيس الحكومة المكلف الفخفاخ فلا يرغب في تشريك قلب تونس ويفضل ان يرشح الحزب شخصيات قريبة منه ولا تنتمي ايه عضويا وهو السيناريو الاقرب

في السياق نغسه،أكّد مصدر مطلع وموثوق من داخل اجتماع مجلس شورى حركة النهضة المجتمع عشية اليوم أنّ الشورى يتجه نحو منح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ، بعد المقترحات الأخيرة لتعديلها.

وأكّد المصدر ذاته، أنّ خيار التصويت يأتي خدمة لمصلحة البلد

كما قرر  المجلس الوطني الاستثنائي لحركة تحيا تونس المنعقد اليوم الثلاثاء منح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ.

وأكد القيادي بتحيا تونس وليد جلاد أن بوصلة الحركة تتمثل في تغليب المصلحة الوطنية، وأن البلاد أمامها تحديات كبرى لا تحتمل المزيد من الانتظار، قائلا ‘ من أجل المصلحة الوطنية وتجنب كل المهاترات السياسية ومن أجل حل سياسي للأزمة الحالية قررنا منح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ..’

وأوضح جلاد ان حزبه دعا الفخفاخ إلى توسيع الحزام السياسي وفتح قنوات التفاوض مع جميع الأطراف السياسية بما فيها قلب تونس، كاشفا أن الفخفاخ عرض عليهم مقترحا خاصا بإدخال بعض التعديلات على تركيبة حكومته.

وقال رئيس كتلة حزب قلب تونس حاتم المليكي، اليوم الثلاثاء 18 فيفري 2020، إنّ الحزب سيدعم مرور حكومة إلياس الفخفاخ لتفادي حّل البرلمان.

وأكّد المليكي، خلال استضافته ببرنامج “Rendez vous 9″، أنّ الحزب لن ينخرط في دعوات حلّ البرلمان لأن ذلك لن يكون في مصلحة البلاد.

كما أضاف، “ندعو الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة للاجتهاد وتقديم تركيبة حكومية تحظى بثقة البرلمان.. لتفادي حلّه”

وعن إمكانية تصويت الحزب للحكومة إذا لم تشارك فيها النهضة ولم تدعمها وبعد تعويض الفخفاخ لوزراء النهضة، قال المتحدّث “إذا عرض علينا الفخفاخ ذلك.. سننظر في هذا”

ووفق المليكي، لم يدع رئيس الحكومة المكلف، إلى حدّ الآن حزب قلب تونس للتشاور بشكل رسمي حول الحكومة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.