الرئيسيةفي العالم

في الدوحة،الامريكان وطالبان يوقعان اتفاق سلام في افغانستان

قال مسؤولون بحركة طالبان الأفغانية المتشددة، السبت، إن وفدا من الحركة يضم 31 عضوا وصل إلى قطر للتوقيع على اتفاق لسحب القوات الأميركية قد يضع حدا للحرب في أفغانستان.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه كلف وزير الخارجية مايك بومبيو لتمثيله في التوقيع.

وقال ترامب في بيان: “قريبا، بتوجيهات مني، سيحضر وزير الخارجية مايك بومبيو توقيع اتفاق مع ممثلي حركة طالبان، في حين سيصدر وزير الدفاع مارك إسبر إعلانا مشتركا مع حكومة أفغانستان”.

وتابع الرئيس الأميركي “في النهاية سيتوقف الأمر على شعب أفغانستان كي يحدد مستقبله، لذا، نحض الشعب الأفغاني على اغتنام هذه الفرصة من أجل السلام ومستقبل جديد لبلده”.

قبيل التوقيع.. ترامب يحض الأفغان على “اغتنام فرصة السلام”

وتأتي تصريحات ترامب بعد بدء هدنة مؤقتة في أفغانستان وموافقة طالبان والولايات المتحدة والقوات الأفغانية على “خفض العنف” لمدة أسبوع.

والاتفاق يعد جزءا من مسعى أوسع لتحقيق المصالحة الوطنية في أفغانستان وإنهاء أطول حرب أميركية، استمرت لنحو عقدين وأودت بحياة آلاف الأشخاص.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن “الوزير مايك بومبيو شكر نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على استضافة ووساطة وتسهيل بلاده لمحادثات السلام لإنهاء الحرب في أفغانستان”.​

ويتعين على الزعيمين السياسيين الرئيسيين في أفغانستان، الرئيس أشرف غاني وخصمه عبد الله عبد الله، حل نزاعاتهما أولا، قبل تحديد من سيتفاوض مع طالبان.

وسيكون من بين المشاركين في حفل التوقيع، المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، ووفد وزاري من الحكومة الافغانية، فيما يزور وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينز ستولتنبرغ العاصمة الأفغانية كابل، بالتزامن مع التوقيع.

وسوف يضع الاتفاق الأسس لمفاوضات بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية لإنهاء الحرب، التي بدأت بعد التدخل الأميركي في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

ومن المتوقع أن يحدد اتفاق السبت جدولا زمنيا لسحب الآلاف من القوات الأميركية في مقابل ضمانات من طالبان بعدم السماح للجماعات المسلحة، مثل القاعدة، بالعمل في أفغانستان.

وبموجب الاتفاق، سيتقلص عدد القوات الأميركية في مرحلة أولى من نحو 12 ألفا حاليا، إلى 8,600، فيما ستتواصل عمليات الخروج في حال أوفت طالبان بتعهداتها.

تحيين

,قّعت واشنطن اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان المتطرفة في الدوحة السبت 29 فيفري 2020 يمهد الطريق لسحب آلاف الجنود الأميركيين من أفغانستان ضمن فترة زمنية من 14 شهرا، وذلك بعد 18 سنة من اندلاع الحرب.

ويأمل الأفغان أن يؤدي الاتفاق لإنهاء أربعة عقود من النزاعات وكذلك فتح باب الحوار بين حكومة كابول والحركة المتطرفة بهدف وضع حد للمعاناة في البلد الفقير.

وستبدأ القوات الاميركية فورا عملية الانسحاب التدريجي من أفغانستان بعد توقيع الاتفاق التاريخي مع حركة طالبان، على أن ينخفض عديد الجنود من 13 الفا إلى 8600 “خلال أشهر معدودة”، بحسب الاتفاق ومسؤول أميركي.

وتستند عملية الانسحاب إلى برنامج زمني مبدئي ومشروط، يرتبط بشكل رئيسي بمدى احترام الحركة المتطرفة لضمانات أمنية التزمت بها، وبالتقدم في المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

وقال المسؤول الأميركي لوكالة فرانس برس “إذا فشل الحل السياسي، وفشلت المفاوضات، فلا شيء يجبر الولايات المتحدة على سحب جنودها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.