الرئيسيةتونس اليوم

غسان سلامة يستقيل فهل يكون البديل تونسيا؟

أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة الإثنين عبر تغريدة على تويتر استقالته من مهامه الرامية إلى إرساء السلام في هذا البلد. وبرر الموفد الأممي استقالته بـ”أسباب صحية”.

سعيت لعامين ونيف للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد.وعلي اليوم،وقد عقدت قمة برلين،وصدر القرار ٢٥١٠،وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، ان أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد.لذا طلبت من الامين العام إعفائي من مهمتي آملا لليبيا السلم والاستقرار

 وجمع سلامة الأسبوع الماضي بين ممثلين عن طرفي الصراع الرئيسيين في ليبيا في جنيف لإجراء محادثات سلام، لكن ممثلين رئيسيين علقوا مشاركتهم في المحادثات.
 وبحلول نهاية الأسبوع الماضي، تجدد القصف المكثف في طرابلس ليصبح من أعنف ما شهدته العاصمة منذ توسط سلامة في وقف لإطلاق النار في 12 جانفي.
ولعل السؤال لماذا لا تبادر تونس بالعمل على تمرير مرشح منها لادارة الملف الليبي؟ فقد كان صلاح الدين الجمالي رحمه الله مبعوث الجامعة العربية في ليبيا وتونس دورها مفصلي في الحل الليبي وبمكن ترشيح اكثر من اسم يحظون بعلاقات جيدة مع مختلف الاطراف فضلا عن السمعة الدولية كالمنجي الحامدي وزير الخارجية السابق ومبعوث الامين العام للامم المتحدة الى مالي والحبيب الصيد ومهدي جمعة وهما رئيسا حكومة سابقين، الكرة في ملعب قيس سعيد فماذا تراه يصنع بها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.