الرئيسيةتونس اليوم

وزير النقل انور معروف:الوضع استثنائي وخطير وكل السيناريوهات ممكنة

أكد أنور معروف وزير النقل واللوجستيك، خلال استضافته في برنامج ميدي شو، إنعقاد 3 مجالس وزارية اليوم الإثنين 16 مارس 2020، ليليها مجلس وزاري مضيّق ستنبثق عنه عدة قرارات جديدة.

وقال معروف إن كل القرارات ممكنة، مهما بلغت صرامتها، متابعا”المجلس الوزاري المضيق سيعلن مساء اليوم قرارات مُتّخذة في  ضوء توصيات المجالس الوزارية المنعقدة حاليا”. وشدد بالقول بأن تونس اليوم ”أمام مسألة استثنائية وخطيرة” ويتم التعامل ”مع وضع عالمي خطير ودقيق وجب أن نأخذه بالصرامة المطلوبة”.

وأضاف ”لا وجود لمحظورات في القرارات الممكنة.. كل القرارات التي تحمي صحة التونسيين ممكنة”. كما أوضح أن القرارات تتعلق أساسا ”بتنظيم العمل وطرق فرض الحجر الصحي على غير الملتزمين به، وعلى تنقلات الناس والإجتماعات وغيرها..”. 
 وأعلن أنور معروف عن إيقاف الحدود البرية مع ليبيا منذ يوم أمس إضافة إلى منع كل الرحلات البرية المنظمة مع الجزائر، قائلا ”أبقينا فقط على دخول وخروج الأشخاص”.

وأعلن أنور معروف وزير النقل واللوجستيك،  أن الدولة التونسية أحصت 3000 تونسي علقوا في الخارج وتقوم الدولة بإجلائهم تباعا وإجبارهم على الإلتزام بالحجر الصحي حال وصولهم، مؤكدا أن عمليات الإجلاء ستنتهي غدا الثلاثاء.

وقال معروف إن بقية الدول راسلت تونس لإعلامها بوجود 4000 أجنبي عالق في تونس، وسيتم إعادتهم إلى بلداتهم أيضا. وأوضح أن كل الرحلات المبرمجة اليوم وغدا وقادمة من مختلف مطارات فرنسا تتعلق فقط برحلات إجلاء لا غير، وفق تأكيده.

كما أشار معروف إلى أن كل الرحلات البحرية توقفت ولم يتم الإبقاء سوى على رحلات نقل البضائع، قائلا ”لا يمكن إيقاف الحركة الإقتصادية.. اتخذنا اجراءات صارمة لالزام الطواقم بعدم مغادرة السفن ويتم معاينتهم من طرف فريق صحي”.

وكانت وزارة الدفاع الوطني اعلنت  في بلاغ اليوم الاثنين 16 مارس 2020 إن طائرة عسكرية ثانية عادت ليلة أمس الأحد، حوالي منتصف الليل، من مطار روما (إيطاليا) وعلى متنها ثلاثة تونسيين وجثمانين اثنين لتونسيين كذلك.

وذكّرت وزارة الدفاع بأن طائرة عسكرية أولى كانت قد عادت أمس الأحد من مطار روما وعلى متنها 70 تونسيّا من بينهم رضيع كانوا عالقين بالمطار المذكور. وقام الطاقم الطبي العسكري بالفحوصات الضروريّة للمسافرين قبل ركوب الطائرة، وفور وصولهم تم إخضاعهم إلى الحجر الصحّي لمدّة 14 يوما وفق ما تقتضيه إجراءات للتوقي من انتشار فيروس كورونا.

من جهة اخرى أكد أنور معروف وزير النقل واللوجستيك، أن الوزارة مستعدة لإيقاف النقل العمومي وإيقاف النقل بين المدن، في حال إستوجب الأمر ذلك لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال معروف خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الإثنين، إن الوزارة ستقترح ايقاف النقل بين المدن على المجلس الوزاري الذي سيعلن حزمة من القرارات الجديدة مساء اليوم، وشدد قائلا ”من لا يملك سببا لإستعمال النقل العمومي فليتوقف عن ذلك من الآن.. نحن واعون بحجم التحدي ومستعدون لكل القرارات، وعلى الجميع التضحية.. والتضحية هي أن يحدّ كل من حريته ومن حاجياته.. أي وضع استثنائي يحتاج قرارات استثنائية”.

كما أكد توفير المواد المعقمة في كل محطات النقل، ووضع فريق لمراقبة ذلك، قائلا ”نحن بالتواصل مع شركات النقل الجهوي لتوفير كل المواد في حال تم تسجيل نقص”. وقال ”قد نصل إلى إعلان قرارات إجبارية.. ومطروح أن نحد أو نوقف النقل بين المدن”.

المصدجر:موزاييك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.