الرئيسيةتونس اليوم

الجمعة اول ايام رمضان،واحمد عظوم يدعو الى الاعتدال

حتى مساء الأربعاء لم تعلن سوى تونس و مصر والعراق ولبنان وتركيا أن الجمعة 24 افريل  2020 سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، الذي سيشهده المسلمون هذا العام وسط ظروف مغايرة تماماً بسبب جائحة فيروس كورونا.

في مصر قال المفتي، شوقي علام، في بيان متلفز، مساء الأربعاء، إنه تحقق بواسطة اللجان الشرعية والعلمية للدار عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة، ووافق ذلك الحسابَ الفلكى أيضاً.

وأضاف: “وبذلك، يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان”.

من جانبه، قال رئيس ديوان الوقف السُّني في العراق سعد كمبش، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، إن رمضان يبدأ الجمعة؛ إثر عدم ثبوت رؤية هلال الشهر مساء الأربعاء.

وأضاف أن يوم الخميس سيكون مكمِّلاً لشهر شعبان.

ومن المقرر أن يتحرى ديوان الوقف الشيعي هلال رمضان، الخميس، حيث جرت العادة في العراق أن يبدأ الشيعة صيام رمضان بعد يوم من بدء السُّنة.

وفي ذلك حكمة لا يدركها سوى العرب الذين يختلفون حتى في مواقيت اعيادهم ، اما تركيا فأعلنت رمضان وأعلنت موعد العيد

وكانت تركيا أعلنت أن الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك حسب التقويم الفلكي الصادر عن رئاسة الشؤون الدينية التركية، في حين سيكون عيد الفطر يوم الأحد 24 ماي  المقبل، الموافق لأول أيام شهر شوال للعام الهجري 1441.

وفي تونس ظهر المفتي عثمان بطيخ في التلفزة التونسية ليقول بانه لم يتم اعتماد الرؤية بل الحساب الفلكي الذي اكد ان الجمعة هو اول ايام شهر الصيام

وقال وزير الشؤون الدينية احمد عظوم ان الظروف التي تمر بها تونس مثل سائر بلدان العالم تحول دون اقامة الصلوات في الجوامع بما في ذلك صلاة التراويح وذلك حفاظا على سلامة المصلين

ودعا عظوم الى رفع الاذان “التونسي” في اشارة خاصة الى القيرواني علي البراق، وتلاوة القران  قبل صلاة المغرب وبعد صلاة العشاء لوقت وجيز دون المبالغة في استعمال مكبرات الصوت حتى لا نحيد عن الهدف وهو طمانة الناس وبث السكينة في قلوب المواطنين

وقالت رئاسة شؤون الحرمين، في بيان،  الأربعاء، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وافق على إقامة صلاة التراويح بالحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات، “مع استمرار تعليق دخول المصلين؛ وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا”.

كانت وكالة الأنباء السعودية قد قالت الثلاثاء، إن السلطات قررت تقليل ساعات حظر التجول المفروضة على عدة مدن وذلك خلال شهر رمضان؛ لإتاحة مزيد من الوقت للمواطنين لشراء احتياجاتهم الأساسية داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه.

وفي قطر أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إقامة صلاة تراويح شهر رمضان، وخطبة الجمعة، بأحد مساجد العاصمة، بشكل محدود.

أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية بأن الوزارة استثنت من قرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة والجمعة فيها، “جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب”.احد اهم جوامع الامارة

البحرين صلاة بشكل محدود

كذلك أعلنت وزارة الأوقاف البحرينية إقامة صلاة تراويح شهر رمضان في أحد مساجد العاصمة، لعدد محدود.

ويأتي قرار البحرين، وسط تأكيد دول بالمنطقة غلق المساجد في رمضان والحث على صلاة التراويح في المنازل؛ خشية فيروس كورونا.

الإمارات: صلُّوا في بيوتكم

في الإمارات قال مجلس الإفتاء الشرعي، إن العاملين في المجال الطبي الذين يعتنون بمرضى كوفيد-19 مستثنون من صيام شهر رمضان، وحث المسلمين على عدم التجمع لأداء صلاة الجماعة خلال الشهر الذي يبدأ هذا الأسبوع.

المجلس أضاف في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية، أن جميع الأصحّاء مكلَّفون بالصيام، لكن بإمكان الكوادر الطبية التي تمثّل الخط الأمامي في مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد أن يفطروا “إن كانوا يخافون أن يؤدي صومهم إلى ضعف مناعتهم أو تضييع مرضاهم”.

وقال إن على المسلمين الالتزام بالتباعد في أثناء الصلاة في رمضان وعيد الفطر. وعلّقت الإمارات أداء الصلوات في جميع دور العبادة وضمن ذلك المساجد، في إطار إجراءات احتواء الفيروس.

وحذَّر المجلسُ في البيان من “الدعوة إلى التجمع في مثل هذه الظروف؛ لما فيه من تعريض حياة الناس للخطر والمهالك، وإن مثل هذه الدعوات حرام شرعاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.