الرئيسيةتونس اليوم

محمد عبو لموزاييك:اخلالات في صفقة الكمامات ورئيس الحكومة حر في تعيين مستشاريه

تحدث محمد عبو وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد في برنامج ميدي شو اليوم براديو موزاييك  الاثنين 27 أفريل 2020 عن تقرير الهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية بخصوص ما سمي بصفقة صناعة الكمامات.

وأكد أنّ الهيئة رصدت الكثير من الاخلالات في هذاالموضوع تتعلق أساسا بقانون المنافسة حيث تمّ خرق التراتيب لكن ليس بغاية تحقيق مكسب لأطراف دون غيرها “لأنّ المشتري العمومي هي الصيدلية المركزية وليس وزارة الصناعة… الصيدلية كانت حاضرة في اللجان ومن قاد العملية هو وزير الصناعة وتصرفه أظهره وكأنه المشتري العمومي الأمر الذي أثار الكثير من الشكوك واللغط”.

وأوضح عبّو أنّ رئيس الحكومة هو من دعا في مجلس وزاري مضيق  الى حل اشكال الكمامات وتوفير 30 مليون كمامة  كانت قد طلبتها وزارة الصحة وانطلقت الفكرة بتسريع الاجراءات لصنع الكمامات قبل يوم 4 ماي “لكن تسريع بعض الإجراءات من طرف وزير الصناعة مس بجملة من القواعد والتراتيب ومجلس المنافسة اعتبر ذلك اخلالا بقانون المنافسة”.

وشدّد وزير الوظيفة العمومية والحوكمة أنّه لا يمكن الحديث عن “فضيحة كمامات” او فساد او استفادة مادية من الصفقة “بل تمّ تجاوز الاجراءات الاعتيادية في الادارة وعدم احترام تراتيب مست بجملة من القواعد منها المنافسة”.

وأشار إلى أنّ هذه الحادثة دفعت الحكومة إلى اصدار مرسوم يعفي الصيدلية المركزية من قانون الصفقات العمومية فيما يتعلق باقتناء الادوات شبه الطبية.

كما تحدّث ضيف “ميدي شو” عن منشور معروض امام رئيس الحكومة للنظر فيه يتعلق بتوضيح مجالات تضارب المصالح “لان اغلب الادارات لا تعرفه كما أن هذه الادارات تتعامل مع المناشير اكثر من المراسيم القانونية”.

وفي سؤاله عن تداول اسم كلّ من اسامة بن سالم وعماد الحمامي للانضمام للفريق الحكومي وما أثاره الأمر من ردود أفعال خاصّة أن بن سالم تلاحقه قضايا رفعتها ضدّه الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وتلاحقه شبهة تهرب ضريبي، بيّن عبّو ان لرئيس الحكومة الحرية المطلقة في اختيار مستشاريه ويتحمل مسؤوليته في ذلك.

وكشف ضيف “ميدي شو” أنّ الفخفاخ تلقى مراسلة من جهة رسمية بخصوص بن سالم سيقع النظر فيها والهايكا ستراسل بدورها رئاسة الحكومة لنفس الغرض، قائلا “رئيس الحكومة وفريقه ملتزمون بتطبيق القانون وحماية هيبة الدولة ولاحياد عن ذلك”.

وأكّد أنّ الحكومة اضطرت للتعامل مع الوضع الاستثنائي في البلاد لكن بمجرّد عودة الأمور إلى نصابها فسيقع غلق كل القنوات والاذاعات غبر المرخص لها وتطبيق اوامر الهايكا “لأن لا احد فوق القانون ولن يقع التساهل مع أي طرف بسبب الحساسيات الحزبية”.

وكشف محمد عبّو أنّ لرئيس الحكومة 5 مستشارين حاليا وقد اعفى السادس، ويعتزم تعيين 5 مستشارين آخرين “وقد يضيف مستشارين اثنين في وقت لاحق ليصل العدد الجملي لمستشاريه الى 12 مستشارا”، لافتا إلى المستشارين في حكومة يوسف الشاهد كانوا في حدود الـ15 لكن الفخفاخ سيكتفي بـ12 مستشارا، حسب تعبيره.

وهنا مربط الفرس، فلماذا يترك الحبل على الغارب يعين رئيس الحكومة العدد الذي يرتضيه من المستشارين والملحقثين في مهمات غير واضحة احيانا ، فماذا كانت مهمة وطفة بلعيد مثلا التي عينها الشاهد في جويلية 2019 وماذا كانت مهمة لزهر العكرمي الذي عين في جوان 2019 وماهي مهمة جوهر بن مبارك وفي اي مجال يستشيره رئيس الحكومة؟

نعم رئيس الحكومة يعين من يريد مستشارا له ولكنه سيسدد جراياتهم من المال العام وهذا يفرض حدا ادنى من المعقولية، ستعين مستشارا اخبرنا في اي اختصاص  وما هي الخدمات التي سيسديها للدولة؟

دون الحديث عن الخطط الوزارية الخيالية كوزير العلاقة مع المجلس ووزير العلاقة مع المجتمع المدني ووزيرة المشاريع الوطنية الكبرى على اساس اننا سنحدث محفاعلا نوويا ؟

اما عماد الحمامي واسامة بن سالم فسيتم تعيينهما ان لم يكن اليوم فغدا لانهما جزء من اتفاق سابق بين النهضة والفخفاخ

نقطة الى السطر

المصدر:موزاييك، بتصرف

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.