تونس اليوم

وزير النقل لاكسبريس وموزاييك :نعول على وعي المواطن

أكّد أنور معروف وزير النقل واللوجستيك اليوم 29 أفريل 2020 لدى تدخله ببرنامج كلوب إكسبراس بخصوص الإستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجّه أنّ الوزارة دعت كافة شركات النقل البري للاشتغال بكامل طاقتها مع إضافة 2 خطوط قطار ضواحي واحد من برشلونة إلى نعسان والثاني نحو طبربة بهدف استيعاب العدد الكبير من المواطنين الذين سيركبون النقل العمومي وفق قوله.

 وأضاف معروف أنّه سيتمّ العمل على ألاّ تتجاوز الحمولة 50 بالمئة، قائلا: “طلبنا أن يتم وضع مساحة زمنية بين أوقات العمل، بالإضافة إلى أنّه سيقتصر الركوب في وسائل النقل العمومي على حاملي ترخيص العمل لا غير والذي يوضّح الوجهة”.

وتابع معروف: “هناك شركات يمكن لها عبر التعاقد أن تكتري حافلات خاصة لتخفيف العبء، حيث سيتم رفع عدد الحافلات من قرابة 80 حافلة إلى 269 حافلة، بالإضافة إلى أنّ شركات النقل السياحي مدعوة لعقد شراكات مع المؤسسات”.

وأشار معروف إلى أنّ غير الحاصل على ترخيص لا يمكن له الركوب في وسائل النقل العمومي وستتم مراقبة ذلك في 3 مستويات أوّلها التعويل على الوعي المواطني، ثمّ تسخير المراقبين التابعين للإدرات الجهوية للنقل فضلا عن طلبنا وجودا أمنيا، مع تنظيم العمل التطوعي بالاشتغال مع وزارة شؤون الشباب والرياضة للتوعية والتحسيس.

وأضاف معروف أنّ النقل بين المدن سيبقى ممنوعا وخاضعا لآلية التراخيص المسبقة التي سيتم الحصول عليها من السلط المعنيّة، قائلا: “النقل بين المدن ليس مسموحا به لمن لا يملك ترخيصا”.

وفيما يخصّ الخطوط التونسية، قال معروف إنّ الرؤية غير واضحة إلى الآن، لكنّها تجهّز نفسها لاستعادة نشاطها

وفي راديو موزاييك اكد الوزير انه يعول على تصرف المواطنين مشددا على الوعي التلقائي  وارتداء الكمامات الذي سيكون اجباريا

وخلال حملته الاتصالية لم يفسر الوزير من اين سياتي التونسيون بالكمامات ان لم تعرض في السوق، ولا كيف سيتم اعتماد مسافة المتر بين حريف واخر في وسائل النقل العمومي؟ من الواضح ان الوزير الذي كان مقيما بفرنسا ثم عاد غداة الثورة لم تطا قدماه اي وسيلة نقل جماعية منذ ثمانينات القرن الماضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.