الرئيسيةتونس اليوم

قطر تلعب بالمكشوف في ليبيا ووديع الجريء يطير على متن الخطوط القطرية

زيارات مفاجئة وتحركات متسارعة وظهور قطري، مع تصاعد التوتر في الأزمة الليبية، سواء على جبهة سرت – الجفرة، أو في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي تحركات تثار أسئلة كثيرة حول أسبابها وتوقيتها. 

فبعد أقل من يوم على إعلان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إجراءه محادثة “في الوقت المناسب” مع نظيره التركي حول الحاجة الملحة للحد من التوتر في شرق المتوسط، بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الصراع الدائر في كل في ليبيا وسوريا في اتصال هاتفي، في وقت كان وزير دفاع تركيا، خلوصي أكار، ونظيره القطري، خالد العطية، يظهران سويا في طرابلس، التي زارها أيضا في اليوم نفسه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس.

وقال الكرملين إن الاتصال بين بوتين وأردوغان، تركز بالأساس على الأزمة في ليبيا، حيث تدعم كل من الدولتين طرفا مختلفا في الصراع، وأكد ضرورة اتخاذ خطوات حقيقية باتجاه وقف دائم لإطلاق النار.

وقالت الرئاسة التركية، في بيان، إن بوتين وأردوغان ناقشا أيضا النزاع بين تركيا واليونان على التنقيب عن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط، مضيفة أنهما ”أكدا أهمية استمرار التعاون الوثيق والحوار“.

ويرى الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، سامح راشد، في حديثه مع “الحرة” أن “هذا الحراك السياسي يأتي في وقت شديد الحرج بالنسبة للمنطقة والعالم، خصوصا أنها تأتي قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية بشهرين تقريبا”.

ويوضح راشد أن هذه الفترة “تكون فيها أي إدارة أميركية شديدة الحساسية والرئيس الأميركي يكون فيها مثل البطة العرجاء، خاصة وأن الوضع في المنطقة متوتر للغاية في ملفات متشابكة”.

ويشير راشد إلى أن الحراك السياسي “يأتي ربما لاستباق بعض التطورات والتي يكون فيها أي طرف، إن امتلك القدرة على الأرض لإحداث تغيير المواقع والواقع الميداني، أن يفرض أمرا واقعا، في وقت لا تستطيع الإدارة الأميركية اتخاذ رد فعل وفي ظل انشغال روسيا بالوضع في سوريا”.

وذكر بيان لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا أن محادثات رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراح، مع وزيري دفاع تركيا وقطر، تناولت مستجدات الأوضاع  في ليبيا والتحشيد العسكري شرق سرت ومنطقة الجفرة.

وأضاف البيان أن المحادثات “تطرقت إلى مجالات التعاون العسكري والأمني وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية لقوات حكومة الوفاق، إضافة إلى آليات التنسيق بين وزارات الدفاع في الدول الثلاث”.

وقدمت تركيا دعما عسكريا حاسما لحكومة الوفاق الوطني، التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، لمساعدتها في صد هجوم استمر 14 شهرا من قوات منافسة متمركزة في شرق ليبيا، يقودها المشير خليفة حفتر، في وقت سابق هذا العام.

وتحدث الإعلام التركي، مساء الاثنين، عن اتفاق ثلاثي، تركي قطري ليبي، على دعم أنقرة والدوحة حكومة الوفاق في بناء المؤسسات العسكرية في مجالات التدريب والاستشارات.

سر الظهور القطري العلني

ومن قلب طرابلس، ظهر وزيرا الدفاع القطري والتركي في اجتماع، لأول مرة، مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، بعد أن كانت قطر لا تظهر علنيا دعمها لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

ورأى المحلل السياسي التركي، فراس رضوان أوغلو، في حديثه مع “الحرة”، أن الظهور القطري التركي هو بمثابة إعلان تحالف في ظل ما تشهده تركيا من ضغط إقليمي ودولي.

وقال أوغلو “رأينا كيف أرسلت فرنسا طائرات إلى قبرص، فضلا عن اتفاق مصر واليونان، المشهد كله بدأ يعطي انطباعا لدى تركيا بضرورة أن تكون هناك محاور”.

وفي نوفمبر الماضي، استغلت تركيا الأزمة السياسية في ليبيا، لتوقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع طرابلس بشأن ترسيم حدود مياههما الإقليمية، ما أثار احتجاجات  الدول المجاورة في البحر المتوسط، وهي قبرص واليونان ومصر وإسرائيل.

لكن الاتفاق الموقع في 6 اوت  بين أثينا والقاهرة بشأن ترسيم حدود مياههما، أثار حفيظة أنقرة، التي أعلنت إثر ذلك إرسال سفينة في أعقاب إرسال “عروج ريس” إلى بحر إيجه.

وأوضح أوغلو أن “الوضع الإقليمي دفع تركيا إلى توسعة محورها من خلال بدء تحالفات في مسألة ليبيا، قد تشمل الجزائر فيما بعد أيضا”.

وزار وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، طرابلس، الاثنين، والتقى مع نظيره الليبي، لكنه لم يجتمع مع الوفدين التركي أو القطري.

وقال ماس إن العملية التي بدأت في برلين لا تزال إطار العمل الملائم لحل الصراع، وأيد دعوات لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول سرت.

وأضاف “نحن نرى هدوءا خادعا في ليبيا حاليا. يواصل الجانبان وحلفاؤهما الدوليون تسليح البلد على نطاق واسع ويتمسكان بشروط مسبقة لوقف إطلاق النار”.

وقال ماس، الذي من المقرر أن يسافر بعد ذلك إلى الإمارات، إنه يتوقع “إشارة إيجابية” من الدولة الخليجية بخصوص ليبيا، نظرا لنفوذها على حفتر.

وأضاف “لن يشارك في مستقبل ليبيا إلا من يشارك في عملية سياسية”.

وتعثرت محاولات سابقة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق سياسي في ليبيا، بما في ذلك خلال مؤتمر دولي في برلين في يناير. وفقدت البلاد إيرادات بمليارات الدولارات بسبب حصار لمنشآت النفط تفرضه قوات في الشرق.

وليبيا منقسمة منذ 2014 بين فصائل متمركزة في شرق البلاد وأخرى في غربها تحظى بدعم أطراف إقليية مختلفة.

وبينما تدعم تركيا وحليفتها الإقليمية قطر حكومة الوفاق، تلقت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر دعما من الإمارات ومصر وروسيا.

من ناحية اخرى شكل اعلان استشهار الخطوط القطرية للنادي الافريقي مفاجأة كبرى فالنادي ليس في افضل حالاته وليس مراهنا على اي لقب محلي او قاري  والاستشهار ليس عملا خيريا ولا الخطوط القطرية الاب الروحي لنادي الشعب كما يلقب في تونس 

ومما زاد المسالة التباسا ان رئيس النادي قال ان وديع الجريء رئيس جامعة الكرة هو مهندس الصفقة

والجريء ليس مسؤولا رياضيا عاديا بل هو رئيس مدى الحياة للجامعة بفضل تغييراته للقوانين بما لا يسمح لاحد بمنافسته او حتى التفكير في الترشح في مواجهته حتى انه عقد الجلسة العامة الانتخابية الاخيرة ضاربا بالكورونا عرض الحائط مستغلا صداقته لوزير الرياضة السابق احمد قعلول وكلاهما يصنفان على انهما قريبان من قطر 

كما ان الجريء لا يخفي طموحاته السياسية  وانتقل من خدمة الاخرين كحلفاء الى الانتصاب للحساب الخاص ، قهو قريب من النهضة  ولاذ برئيسها عندما اختلف مع وزير الرياضة طارق ذياب ، ولكنه تحالف مع يوسف الشاهد في الانتخابات الرئاسية  الاخيرة وحين سقطت ورقة الشاهد  سعى الجريء الى ترشيح نفسه رئيسا للحكومة بديلا للشاهد وحاول التسلل عبر بوابة الاتحاد العام التونسي للشغل دون نجاح ، بل ان قيادات في الاتحاد استفربا تجرؤه على ان يرشح نفسه

ثم كرر المحاولة بترشيحه لخلافة الفخفاخ من طرف يوسف الشاهد وحزبه

ولا نظن وديع الجريء قد اكله قلبه على النادي الافريقي او ان صرته مقطوعة في باب الجديد فكل ما يقوم به  هو قبل كل شيء لخدمة مشروعه الشخصي في الوصول الى القمة، قمة كل شيء، رئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم وعضوية الفيفا ورئاسة الحكومة، 

ويغيب عن الدكتور القول الماثور:

ما طار طير وارتفع *الا وكما طار وقع 

ونحن لا نريد له سقوطا مدويا ولذلك ننصحه بالابقاء على قدميه على  اليابسة فالريح ان واتته اليوم فليس مضمونا انها ستهب لفائدته في قادم الايام خاصة امام تواتر الاسئلة حول مصادر دخله خاصة وانه متفرغ لجامعة الكرة ولا يمارس اي نشاط مهني بمقابل يسمح له بأن يعيش على المستوى الحالي

  فضلا عن  تداول تورط ابنه الذي يدرس بفرنسا  بكلفة باهظة من العملة الصعبة في قضية تلاعب بالرهانات وقد نجح الجريء في منع اي وسيلة اعلامية تونسية من التطرق للملف لان ابنه خط احمر وفتح هذا الملف سيفتح ابواب الجحيم على الدكتور ، ولا يخفى على احد ان الدكتور له صحافيون معتمدون ناطقون باسمه في عدد من المنابر يحرصون على حضوره وعلى الحط من خصومه ومن كل ناقد له 

اشرف العوادي رئيس منظمة انا يقظ الذي سبق له الترشح ضد الجريء في حركة رمزية لكسر قانون الصمت المتواطئ مع الجريء نشر تدوينة حلل فيها الخلفيات السياسية لعقد الاستشهار القطري للافريقي هذا نصها

و انا نسمع انو القطرية باش تولي المستشهر متاع النادي الافريقي تفكرت دور قطر بصفة عامة. الافريقي عندها عقوبات قد لا تترشح لكأس قارية. منافستها على الالقاب المحلية موش مؤكدة. المستشهر كيف يحط فلوسو يلوج على اكثر visibilité. لذا نتصور انو العقد هذا هو سياسي اكثر منو تجاري. نهار التصويت على سحب الثقة اوريدو تتدخل و تساوم نبيل القروي بعقد الاشهار من اجل التصويت. مرة اخرى هذا قرار سياسي موش سيادي. الفكرة ساهلة كلم الشيخ يكلم قطر تو تجي الفلوس. شبكة العلاقات واضحة: الشيخ معاذ وديع اليونسي. في المرة الثانية الشيخ نبيل البرلمان. توة نتخيلو مع بعضنا الامارات و السعودية يقررو يحطو الباكو كيما قطر و تولي عبير على ذمتها مال قارون باش تعمل السياسة و تدخل هوني و غادي…ماشية في ثنية صحيحة باش تولي لبنان بتواطئ محلي. نشالله جمهور الافريقي يفهم انها سياسة قبل ما يفرح و يعطي الجنب. ناس هاذم مالازمكش تغفل عليهم.عينك فوق اكتافك. و بالطبيعة الامن القومي يستنى شوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.