الرئيسيةفي العالم

المدير الاقليمي للصحة العالمية:37 الف جرعة فقط من لقاح كورونا لتونس؟

أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في دول شرق المتوسط، أحمد المنظري، الاثنين، أن أكثر من 6 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 تم توزيعها في عدد من بلدان الإقليم.

وقال المنظري خلال مؤتمر صحفي افتراضي لمكتب المنظمة للإقليم الذي يضم 22 دولة وأكثر من 580 مليون نسمة “أعطي حتى اليوم أكثر من 6,3 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى الناس في 12 بلدا من بلدان الإقليم”، من دون تسمية الدول.

وأشار المدير الإقليمي إلى أن آلية “كوفاكس” الدولية التي أنشئت لدعم الدول ذات الإمكانات المحدودة، ستوفر خلال الأسابيع المقبلة نحو 37 ألف جرعة لقاح لدولة تونس وحوالي 94 ألف جرعة لفلسطين.

لافت للانتباه ان وزير الصحة التونسي فوزي مهدي كان صرح

 السبت 30 جانفي 2021، أنّه تم قبول ملف تونس مع 18 بلدا من إجمالي 72 بلدا تقدموا بملفات لدى منظمة الصحة العالمية للحصول على التلاقيح.

وأوضح خلال إشرافه على الاجتماع الأوّل للجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19  بحضور كلّ الأطراف المعنية بتنظيم هذه الحملة،ان الوزارة تلقت  بشرى من المنظمة العالمية للصحة التي أكّدت أنّ تونس قبلت ضمن 18 دولة في مبادرة “كوفاكس”.

وطبقا لذلك ستتلقى تونس في منتصف شهر فيفري القادم حوالي 94 ألف جرعة تلقيح من نوع لقاح “فايزر”، إضافة إلى حوالي مليون جرعة من لقاح “استرازينيكا” موفى شهر فيفري القادم.

فلماذا تبخرت هذه الارقفام وتضاءلت الى 37الف جرعة فقط؟

وأضاف المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية  أنه “من المتوقع أن تحصل البلدان العشرون الباقية في إقليمنا على ما يقدَّر بنحو 46 إلى 56 مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا/ أكسفورد من مرفق كوفاكس خلال النصف الأول من هذا العام”.

وحتى الآن، وبحسب المنظري، أُصيب ما يقرب من ستة ملايين شخص بوباء كوفيد-19 في إقليم شرق المتوسط، وتُوفي نحو 140 ألف شخص.

وأبدى المنظري قلقه بشأن ابلاغ 13 دولة عن حالات إصابة “بنسخة متحورة واحدة على الأقل من التحورات الثلاث الجديدة التي أُبلِغ عنها عالميا”.

وعن كفاية اللقاحات في الإقليم، قال المنظري إنه “من الصعب التكهن بالعدد (الذي يمكن توفيره)، لأن عددا من دول الإقليم قامت بتعاقدات ثنائية مع الشركات المصنعة (..) ووتيرة هذه الاتفاقات ستتسارع”.

ودلّل على ذلك بأنه كان يتم تطعيم نحو 500 ألف شخص في اليوم، عالميا، منذ بدء إنتاج اللقاحات الشهر الماضي مضيفا “الآن وصلنا إلى (..) نحو 4,5 مليون شخص يوميا يتم تطعيمهم، حسب إحصاءات الأسبوع الماضي، ما يعكس تسارع توفير اللقاح من جانب الشركات”.

وقال المنظري “لا نزال نشهد توزيعا غير عادل للقاحات الجاري نشرها في جميع أنحاء العالم”، وأضاف “سينجح مرفق كوفاكس في توفير اللقاح للدول الفقيرة والتي تعاني بشأن الموارد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.