الرئيسيةفي العالم

العاهل السعودي يدعو أمير قطر لزيارة المملكة.. ستكون الأولى بعد المصالحة إذا تمت

وزير الخارجية السعودي نقل تحيات الملك سلمان وتمنياته لأمير قطر بدوام التوفيق/ الأناضول

دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الإثنين 26 افريل  2021، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لزيارة الرياض.

جاء ذلك خلال لقاء وزير خارجية المملكة الأمير فيصل بن فرحان، مع أمير قطر بقصر البحر في العاصمة الدوحة، حيث سلمه رسالة خطية من الملك سلمان، بحسب بيان للديوان الأميري القطري.

خلال اللقاء، نقل وزير الخارجية السعودي، تحيات الملك سلمان، وتمنياته لأمير قطر بدوام التوفيق.

من جانبه، أبلغ أمير قطر، وزير الخارجية السعودي، تحياته للملك سلمان وتمنياته له بموفور الصحة.

وزيارة أمير قطر للسعودية، في حال إتمامها، ستكون الأولى بعد قمة العلا والمصالحة الخليجية التي جرت في المملكة جانفي الماضي، والتي جرت بحضور الشيخ تميم بن حمد.

الزيارة الثانية لوزير الخارجية السعودي إلى قطر

​​​​​​​في وقت سابق من يوم الإثنين، بدأ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، زيارة رسمية للعاصمة القطرية الدوحة، وذلك في ثاني زيارة له منذ إعلان المصالحة الخليجية مطلع العام الجاري.

حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه كان في استقباله والوفد المرافق له بمطار الدوحة الدولي كل من نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والقائم بأعمال سفارة الرياض في الدوحة علي بن سعد القحطاني.

بينما لم تتطرق الوكالة السعودية إلى جدول أعمال الزيارة ولا مدتها، فيما لم يصدر تعقيب رسمي من الجانب القطري حتى الآن.

فيما نشرت وسائل إعلام قطرية أن الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، اجتمع، الإثنين، مع نظيره السعودي.

آخر مستجدات المنطقة

جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى آخر مستجدات المنطقة.

من جهته، أعرب وزير الخارجية القطري، خلال الاجتماع، عن تأييد بلاده الكامل لكافة الإجراءات التي تتخذها السعودية لمكافحة تهريب المخدرات بجميع أشكالها، داعياً إلى تكثيف الجهود وتعزيز التعاون بين دول المنطقة لمكافحة تهريب المخدرات.

فضلاً عن ذلك، جدّد الوزير “دعم دولة قطر الراسخ للمملكة، حكومةً وشعباً، ولكل ما من شأنه تعزيز أمنها واستقرارها”.

يُشار إلى أنه في 8 مارس2021 تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، نقلها بن فرحان، خلال زيارة كانت الأولى له إلى الدوحة منذ إعلان المصالحة الخليجية.

أول اجتماع معلن منذ المصالحة

كان القائم بالأعمال القطري بالإنابة لدى السعودية، حسن بن منصور الخاطر، قد أجرى، يوم الثلاثاء 14 افريل  2021، مباحثات مع مسؤول سعودي، في أول اجتماع مُعلن من نوعه.

حيث اجتمع الخاطر مع وكيل وزارة الخارجية السعودية المكلف بشؤون المراسم مشاري بن نحيت، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية التي أشارت إلى أنه جرى خلال الاجتماع “استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين”.

وهذا هو أول اجتماع معلن للدبلوماسي القطري في السعودية منذ إعلان المصالحة الخليجية.

سبق ذلك استئناف الرحلات التجارية، وفتح المعابر البرية بين الرياض والدوحة، بعد أزمة هي الأصعب منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.

ثاني اتصال هاتفي بين أمير قطر والعاهل السعودي

كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قد تلقى، الثلاثاء 13 افريل  الجاري، اتصالاً هاتفياً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد للتهنئة بحلول شهر رمضان.

جاء ذلك بحسب ما أفادت به كل من وكالتي الأنباء القطرية (قنا) والسعودية (واس)، لافتتين إلى أن الاتصال كان بمناسبة حلول شهر رمضان، دون تفاصيل أكثر.

يعد هذا الاتصال الهاتفي هو الثاني بين الملك سلمان والشيخ تميم منذ المصالحة الخليجية، وسبقه تبادل برقيات بينهما.

فقد جرى أول اتصال هاتفي بين أمير قطر وعاهل السعودية، في 28 فيفري الماضي.

كما تبادل أمير قطر مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وذلك في اتصال هاتفي أجراه الأول مساء الثلاثاء.

بيان العُلا

يُشار إلى أنه في 5 جانفي  2021، صدر “بيان العُلا” عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا السعودية، معلناً نهاية أزمة حادة اندلعت في جوان  2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

كانت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً وبحرياً، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرةً إياه “محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل”.

اتصالات لأول مرة

يُذكر أن الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، أحمد الحمادي، بحث مع القائم بأعمال سفارة السعودية في الدوحة، علي سعد علي القحطاني، العلاقات الثنائية بين البلدين في 22 مارس 2021.

جاء ذلك خلال لقائهما في الدوحة، وفق وكالة الأنباء القطرية “قنا”، في ثاني لقاء يجمع القحطاني مع مسؤول قطري رفيع، منذ إعلان المصالحة.

كان القحطاني التقى في الدوحة وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان المريخي، يوم 10فيفري   الماضي.

أما في 24 مارس 2021، فبعث وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني برسالة خطية إلى نظيره السعودي عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود، تناولت سبل تطوير العلاقات بين البلدين.

كما أجرى وزير الداخلية القطري اتصالاً هاتفياً مع نظيره السعودي في 16 مارس/  بحثا خلاله سبل تطوير التعاون الأمني بين البلدين. كان هذا هو الاتصال الأول من نوعه بين الوزيرين منذ الإعلان عن المصالحة الخليجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.