الرئيسيةفي العالم

في السعودية: مصير غامض للملحن اللبناني سمير صفير

يثير اختفاء الملحن اللبناني سمير صفير ضجة كبيرة لدى الرأي العام اللبناني بعد انقطاع جميع سبل التواصل معه، لاسيما بعد تسرب معلومات تفيد بأنه معتقل في أحد السجون السعودية لأسباب تتعلق بآراء سياسية سبق له أن أدلى بها.

وبحسب المعلومات التي يدلي بها المقربون منه، فقد “كان بزيارة إلى المملكة العربية السعودية بدعوة من وزارة الإعلام من أجل تكريمه إلا أنه وبعد وصوله إلى الفندق تم اقتياده للتحقيق ومن ثم اختفى عن التواصل ليتبين أنه تم اعتقاله”.

وحتى الآن، تؤكد المصادر المقربة من عائلة صفير أن لا معلومات واضحة لدى العائلة حول مصير صفير أو سبب اعتقاله، وقد حاولت جهات لبنانية عدة من بينها الخارجية اللبنانية التواصل مع السلطات السعودية والسفارة في بيروت للاستفسار حول القضية، من دون أن يحصلوا على أي معلومات أو مساعدة.

صفير سبق له أن أصدر أكثر من موقف حاد ضد السعودية
صفير سبق له أن أصدر أكثر من موقف حاد ضد السعودية

 

معتقل في أحد السجون السعودية لأسباب تتعلق بآراء سياسية سبق له أن أدلى بها
معتقل في أحد السجون السعودية لأسباب تتعلق بآراء سياسية سبق له أن أدلى بها

وتداول الإعلام المحلي في لبنان رواية تتحدث عن أن صفير معتقل في سجن “دلهون” لأسباب سياسية مرتبطة بحملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “#طرد_سميرصفير_مطلب” استهدفت صفير من قبل النشطاء السعوديين وذلك بعد نشره تغريدة تظهر تلقيه الطعم المضاد لفايروس كورونا في السعودية قبل أن يصل موعد التطعيم لكثير من المواطنين السعوديين، في حين أن صفير سبق له أن أصدر أكثر من موقف حاد ضد السعودية واتهمها بتصدير الإرهاب.

لكن وفي حين أن الرواية تحدثت عن أن اعتقاله قد تم بعد الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، يتبين بمراجعة لتاريخ الحملة أنها لم تكن جديدة وإنما تعود إلى مطلع العام 2021 (6 جانفي )، كذلك بالنسبة إلى تغريدته التي يعلن فيها عن تلقيه للقاح في السعودية، لكن الهاشتاغ عاد لينشط مرة جديدة أمس بعد تداول أخبار اعتقاله، واللافت أن حتى خبر دعوته للتكريم في السعودية عبر وليد بن غازي بافقيه، كان قد ورد في الرواية التي انتشرت مطلع العام.

وكانت وزارة الصحة السعودية في حينها قد ردت ببيان على الحملة التي استهدفت صفير قالت فيه إن “الشخص الذي تلقى اللقاح مقيم في السعودية بإقامة نظامية، وتحت كفالة إحدى الشركات الخاصة، وضمن الفئات العمرية المشمولة باللقاح لهذه المرحلة، موضحة أن التوجيهات تؤكد تقديم اللقاح للمواطنين والمقيمين ممن تشملهم المرحلة التي تحددها وزارة الصحة”.

وزارة الصحة السعودية في حينها قد ردت ببيان على الحملة
وزارة الصحة السعودية في حينها قد ردت ببيان على الحملة

في حين أن صفير نفسه سبق أن علق على تلك الحملة في يناير الماضي بتغريدات قال فيها إن “كل ما أثير في وسائل الإعلام ومواقع التواصل خطأ بخطأ وكذب بكذب، أنا بألف خير وموجود في دولة محترمة وتحترم شعبها والمقيمين فيها والزائرين، وبكل بساطة أنا مقيم بالسعودية من خمس سنوات وما قيل بأن وزير وجه لي دعوة غير صحيح وكله كلام فارغ وكاذب”.

وتابع :”كما أؤكد لكل من يهمه الأمر أني بألف بخير وأعيد وأشكر من كل قلبي جلالة الملك سلمان وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان أطال الله بعمرهما ووزارة الصحة من وزيرها إلى أصغر موظف فيها، وأقول للحاقدين وناشري الأكاذيب في وسائل الإعلام لن يصح إلا الصحيح”.

هذا التطابق بين القصة المثارة اليوم مع اختفاء صفير، وتلك التي سبق أن أثيرت خلال تلقيه الطعم قبل نحو 4 أشهر، أثار تساؤلات حول دقة التفاصيل المطروحة اليوم، إن لناحية سبب الزيارة أو طريقة الاعتقال وأسبابها، فيما لا يزال الغموض سيد الموقف مع عدم قدرة العائلة على تحصيل معلومات دقيقة حول القضية، وعدم تعليق السلطات السعودية على الحادثة.

موقع “الحرة” حاول التواصل مع السفارة السعودية في بيروت، وبعد استمهال للتواصل مع المكتب الإعلامي أو السفير بخصوص القضية، لم تقدم السفارة أي إجابة حول القضية برمتها.

الجدير ذكره أن صفير معروف بمواقفه السياسية المؤيدة بشكل كبير للرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وفق ما عبر صفير نفسه في أكثر من مناسبة وتغريدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.