الرئيسيةفي العالم

أمير قطر في السعودية.. ثاني زيارة للأمير تميم إلى المملكة منذ توقيع المصالحة الخليجية

ولي العهد السعودي في استقبال أمير قطر/ رويترز

وصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، مساء الإثنين 10 ماي  2021، إلى جدة، في أول زيارة للسعودية بعد قمة المصالحة الخليجية التي استضافتها المملكة في جانفي  الماضي.

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن أمير قطر “وصل مطار الملك عبدالعزيز الدولي (في جدة)”. وأضافت: “كان في استقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

مباحثات بين الشيخ تميم ومحمد بن سلمان/ رويترز
مباحثات بين الشيخ تميم ومحمد بن سلمان/ رويترز

في وقت سابق الإثنين، أعلن الديوان الأميري القطري أن أمير البلاد سيتوجه إلى مدينة جدة في زيارة رسمية للسعودية. وذكر البيان آنذاك أن “الزيارة تأتي تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز”.

كما أضاف أنه “خلال الزيارة سيجري خلالها مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، حول العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

زيارة أمير قطر للسعودية الأولى بعد قمة العلا والمصالحة الخليجية التي جرت في المملكة جانفي  الماضي، بحضور الشيخ تميم بن حمد.

في 5 جانفي  الماضي، جرى الإعلان في القمة الخليجية الـ41 بالسعودية والتي حضرها الشيخ تميم، عن توقيع اتفاق للمصالحة ينهي مقاطعة لقطر بدأتها، في جوان 2017، كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

لاحقاً، جرى استئناف الرحلات التجارية وفتح المعابر البرية بين السعودية وقطر، بعد أزمة هي الأصعب منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عام 1981.

كما أنه منذ حصول المصالحة، كانت هناك خطوات حذرة نحو عودة الأمور إلى طبيعتها، بما في ذلك استئناف السفر الجوي بين الخصوم السابقين وإعادة فتح الحدود البرية الوحيدة لقطر مع السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.