الرئيسيةفي العالم

إسرائيل تطلق سراح مراسلة “الجزيرة” جيفارا البديري.. اعتقلتها لساعات إثر تغطيتها أحداث “الشيخ جراح”

مراسلة قناة “الجزيرة” الفضائية بالقدس جيفارا البديري، أثناء اعتقالها/ الأناضول

أعلنت شبكة “الجزيرة” القطرية، مساء السبت 5 جوان  2021، إطلاق سراح مُراسلتها بالقدس جيفارا البديري، بعد اعتقالها لساعات إثر تغطيتها أحداث حي الشيخ جراح، بالمدينة المحتلة.

الشبكة أفادت، عبر حسابها الموثق على “تويتر”، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت سراح البديري بعد اعتقالها لساعات من حي الشيخ الجراح.

فيما نقلت عن البديري قولها: “اعتقالي كان استهدافاً مباشراً لجميع الصحفيين، وجنود الاحتلال لم يُمهلوني أي وقت لإحضار هويتي وبدأوا بركلي ودفعي ثم تكبيلي”، مضيفة: “جنود الاحتلال تعاملوا معي في مقر الاحتجاز كما لو كنت مجرمة وليس كصحفية”.

من جهتها، قالت الصحفية الفلسطينية كريستين ريناوي، إن “التسجيلات أثبتت زيف وكذب قوات الاحتلال في قولها إن البديري اعتدت عليهم”، منوهة إلى أن الإفراج عنها جاء بشرط عدم وجودها في حيّ الشيخ جرّاح لمدة 15 يوماً.

يشار إلى أن جنوداً إسرائيليين كانوا قد اعتدوا، في وقت سابق من يوم السبت، على البديري والمصور الذي يعمل معها، قبل أن يتم اعتقالها بطريقة عنيفة، خلال تغطيتها اعتصاماً في حي الشيخ جراح.

تزامناً مع اعتقال البديري، اعتدت قوات الاحتلال ضرباً بالهراوات على شبان فلسطينيين كانوا في المنطقة.

اعتداءات إسرائيلية ضد الإعلام

تعقيباً على ذلك، أدانت شبكة الجزيرة، في سلسلة تغريدات، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلية، البديري، عقب الاعتداء عليها، مطالبةً بالإفراج عنها، وموضحةً أن “الاعتقال يأتي بعد أسبوعين من قصف (إسرائيل) برج الجلاء في غزة، الذي يضم مكاتب الجزيرة”.

كانت إسرائيل قد قصفت، في 15 ماي  “برج الجلاء”، الذي يضم نحو 25-30 مؤسسة إعلامية (محلية ودولية)، بينها مقرّا “شبكة الجزيرة” ووكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، ما أدى إلى انهيار البرج المكون من 13 طابقاً، بالكامل.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تعتقل فيها قوات الاحتلال صحفيين يشاركون في تغطية الاعتصامات بـ”الشيخ جراح”، حيث اعتقلت قبل نحو 10 أيام، صحفيين اثنين، إحداهما فتاة، واحتجزتهما 5 أيام في السجون الإسرائيلية، قبل الإفراج عنهما.

فيما تُصرّ قوات الاحتلال الإسرائيلي على قمع التظاهرات السلمية التي تُنظم في حي الشيخ جرّاح وقربه، منذ 16 ماي الماضي، للتضامن مع سكانه الفلسطينيين المهدَّدين بالتهجير لصالح المستوطنين.

في حين تفيد تقديرات إسرائيلية وفلسطينية بوجود نحو 650 ألف مستوطن بمستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة وعشرات البؤر الاستيطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.