الرئيسيةتونس اليوم

كورونا في تونس.. ارتفاع عدد الإصابات وألمانيا تقدم مساعدة

قررت الحكومة الألمانية تزويد تونس بـ25 محطة أكسجين متنقلة قادرة على تزويد 400 ألف لتر أكسجين في اليوم. وهي محطات من ذات النوع الذي زودت به ألمانيا الهند في ذروة تفشي الجائحة هناك، قبل أسابيع.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية التونسية أن الرئيس قيس سعيد قرر إرسال طائرة عسكرية إلى ألمانيا لجلب أجهزة التنفس إلى بلاده. كما أشار البيان إلى تنسيق تونسي مع السلطات الإيطالية لنقل معدات طبية إلى تونس.

وقد اثار بيان الرئاسة جدلا واسعا بعد اتهامها بمحاولة الركوب على منجز لا صلة لها به فقد تم ابرام عقد الهبة الالمانية منذ ماي ولا تتجاوز قيمتها حسبما افاد النائب موسى بن احمد 180 الف اورو

وقال الاعلامي محمد بوغلاب“اي حكمة في ان تصرف البلاد كلفة سفر طائرة عسكرية لجلب معدات بهذه القيمة وخاصة وان كلفة ساعة الطيران هي 20 الف دولار؟  واضاف” الم يكن بوسع الرئاسة ان تقتني هذه التجهيزات من تونس؟ ولماذا لم تصرف الرئاسة من ميزانيتها دينارا واحدا لمجابهة كورونا؟

في غضون ذلك، مددت الحكومة التونسية ساعات حظر التجول ليلا في مسعى لوقف الانتشار السريع لفيروس كورونا، بعدما سجلت البلاد رقما قياسيا في عدد الإصابات اليومية. ويبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا اعتبارا من الخميس. وقالت الحكومة إنها ستحظر كافة التجمعات حتى 11 جويلية

وذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 5251 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الثلاثاء، و106 وفيات ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى نحو 15 ألفا.

وكان العزل العام السابق العام الماضي قد نجح في احتواء الفيروس لكنه سبب ألما اقتصاديا كبيرا، في بلد قوضت فيه المصاعب الاقتصادية الثقة في حكومات ديمقراطية متعاقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.