الرئيسيةعالم البيزنس

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمتها 30Under 30 لعام 2021

أنس جابر وأحمد الحفناوي في القائمة

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن أحدث قوائمها 30Under 30 لعام 2021، التي تضم أكثر المواهب الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحت سن 30 عامًا، اعتبارًا من 31 ديسمبر2020.

 

وتغطي قائمة العام الحالي الشباب المبدعين في 6 فئات مختلفة: الرياضة والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا، والتمويل والإبداع والتأثير الاجتماعي. كما تصدرت فئة التأثير الاجتماعي أكبر عدد من المشاركات، وعددها 7 مشاركات، ممن يعملون في مجالات السياسة والتعليم والرعاية الصحية وريادة الأعمال الاجتماعية. تليها الرياضة في المركز الثاني بـ6 مشاركات، ثم الإبداع بـ5 مشاركات.

في حين تقدم قائمتنا هذا العام مجموعة متنوعة من الشباب الذين يعملون في مجالات مختلفة، فالمدير المالي لشركة (Swvl) يوسف سالم، يعكس تقدم ريادة الأعمال في المنطقة، حيث أعلنت الشركة عن اندماجها مع (Queen’s Gambit) في جويلية  2021، لتتجاوز قيمتها 1.5 مليار دولار، مما يجعلها أول شركة يونيكورن- تزيد قيمتها عن مليار دولار- في الشرق الأوسط تُدرج في بورصة ناسداك.

كذلك حقق آخرون، مثل السباح التونسي أحمد الحفناوي، شهرة عالمية لبلاده، حيث فاز الشاب البالغ من العمر 19 عامًا، بالميدالية الذهبية لمسابقة 400 متر سباحة حرة رجال، في أولمبياد طوكيو 2020. وحقق أصغر أعضاء القائمة، وهو المغني وكاتب الأغاني الأردني عصام النجار البالغ من العمر 18 عامًا، عبر أغنيته “حضل أحبك” أكثر من 87 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، ووصل هاشتاغ أغنيته على منصة “تيك توك” إلى أكثر من 500 مليون مشاهدة.

أنس جابر
العمر: 26
المهنة/ المنصب: لاعبة تنس
الجنسية: تونسية
مكان الإقامة: تونس
الفئة: الرياضة

بدأت أنس بلعب التنس وهي في الثالثة من عمرها. وأصبحت أول عربية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات، بعد فوزها ببطولة برمنغهام خلال العام الحالي. وقد فازت أيضًا من قبل ببطولة للناشئين في عام 2011، كما تعد اللاعبة التونسية صاحبة أعلى تصنيف بين اللاعبات المحترفات العرب، حيث تحتل المرتبة 21 عالميًا وفقًا لتصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات (WTA) فوق لاعبة التنس الشهيرة سيرينا ويليامز وذلك في 2 سبتمبر 2021. كذلك سبق أن شاركت ضمن الفريق الأولمبي التونسي في 2012 و2016 وفريق الجامعة التونسية للتنس في الفترة من 2011-2013 و 2016-2019. كذلك شاركت في البطولات الكبرى مثل بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، وبطولة أميركا المفتوحة، ورولان غاروس، بالإضافة إلى بطولة ويمبلدون.

أحمد الحفناوي
العمر: 18
المهنة/ المنصب: سبّاح
الجنسية: تونسي
مكان الإقامة: تونس
الفئة: الرياضة

بعد انضمامه إلى برنامج السباحة الوطني التونسي منذ بلوغه 12 عامًا فقط، واصل الحفناوي مسيرته حتى فاز بالميدالية الذهبية في مسابقة السباحة الحرة 400 متر رجال في أولمبياد طوكيو 2020. وقد شارك سابقًا في مسابقات 200 متر و400 متر و800 متر سباحة حرة في دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018 في بوينس آيرس، حيث احتل المركز الثامن في مسابقة السباحة 400 متر والمركز السابع في مسابقة السباحة 800 متر. وهو ثاني تونسي يحصل على ميدالية ذهبية أولمبية في السباحة. أما والده فهو محمد الحفناوي لاعب سابق في المنتخب الوطني لكرة السلة.

وقد عمل فريق بحوث فوربس الشرق الأوسط على البحث عن المبدعين الشباب في المنطقة، للوصول إلى تلك المواهب الشابة. إلى جانب فتح باب الترشح للقائمة عبر الموقع الإلكتروني للمجلة، حيث يمكن للشخص ترشيح نفسه أو أي شخص آخر. وبالفعل تلقى فريق العمل أكثر من 300 ترشيح لتلك القائمة، تم فرزها وإجراء جولتين من التقييمات للخروج بقائمة مختصرة تضم 60 مرشحًا. ثم تم الاستعانة بمحكّمين مستقلين، جميعهم خبراء في مجالات اختصاصاتهم: كاسبر هيرزبرغ، رئيس شركة شنايدر إلكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وإيلي حبيب، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في تطبيق “أنغامي”. وفرح فستق، الرئيس التنفيذي لشركة (Lazard Gulf Ltd) الشرق الأوسط. ولمى فواز، الرئيس التنفيذي لشركة “أويسس 500”. ورونالدو مشحور، نائب رئيس شركة أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشريف بشارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة محمد وعبيد الملا. ويوري ميسنيك، رئيس قسم التكنولوجيا لمجموعة بنك أبوظبي الأول. فيما أكدت فوربس الشرق الأوسط اختياراتها الـ30 اعتمادًا على ترشيحات وتقييمات لجنة التحكيم.

وكان للعديد من العوامل أثر في الاختيار، لهذا أدرجت في التقييمات، مثل تأثير المرشحين على صناعاتهم ومجتمعهم، وإمكاناتهم المستقبلية. كما نظرنا في البيانات القابلة للقياس الكمي، مثل الأموال التي جمعوها، والإيرادات، وقيمة الصفقات، وعدد الأشخاص المستفيدين، وعدد العملاء، والجوائز التي فازوا بها، بالإضافة إلى عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن لكي يكون المتقدم مؤهلاً لهذه القائمة، ينبغي ألا يتعدى عمره 30 عامًا في 31 ديسمبر 2020. مما يعني أن المرشحين لهذه القائمة يجب ألا يتعدى تاريخ ميلاد أي منهم عام 1991. بينما ليس هناك أي شرط متعلق بالجنسية، لكن على المرشحين إثبات إقامتهم في منطقة الشرق الأوسط. وإذا كان لدى الشركة اثنان أو أكثر من المؤسسين دون سن 30 عامًا، ووقع عليهم الاختيار ضمن القائمة، يتم احتسابهم كمرشح واحد.

وتضم القائمة النهائية 38 شخصًا من أصل 20 جنسية. يقيمون في 11 دولة في الشرق الأوسط. وتتمتع مصر بأعلى معدل تمثيل في القائمة من خلال 8 مشاركين، تليها لبنان والأردن بـ4 لكل منهما. في حين يقيم 12 عضوًا من أعضاء القائمة في الإمارات، و4 منهم في مصر.

للاطلاع على القائمة كاملة:

30Under30 – لعام 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.