الرئيسيةفي العالم

فيسبوك وواتساب وإنستغرام تعود للعمل “ببطء”

بدأت تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وإنستغرام، في العودة إلى العمل وإن كان بشكل بطيء، بعد ساعات من انقطاعها التام. 

وتسبب انقطاع عالمي في خدمات التطبيقات الثلاثة التي تمتلكها شركة فيسبوك في انتقال العديد من مستخدمي هذه المنصات إلى موقع تويتر.

وغردت مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” شيرا فرانكل، على تويتر: “يحدث الآن.. فيسبوك يعود ببطء والموظفون المشرفون على المعلومات المضللة يعودون لمكاتبهم”.

وكانت فرانكل قد ذكر في تغريدة سابقة نقلا عن موظف في الشركة إن بعض العاملين لم يتمكنوا من دخول المبنى للعمل على تقييم العطل لأن شاراتهم لم تكن تعمل لفتح الأبواب.

وكان لافتا أن فيسبوك أطلقت بياناتها وتحديثاتها بشأن هذه الخلل عبر منصة تويتر، وجاء في البيان الأول من الشركة عبر تويتر: “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

صحيفة نيويورك تايمز كانت قد نقلت عن فيسبوك استبعادها أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع هي جراء هجمات إلكترونية.

وبينما لم يتضح على الفور سبب الانقطاع، أشار خبراء في الأمن التقني إلى مشكلة تمس نظام “اسم النطاق”، Domain Name، باعتبارها السبب المحتمل. ويسمح “اسم النطاق” لعناوين الويب بنقل المستخدمين إلى وجهاتهم، وقد أدى انقطاع مماثل طال شركة AkamaiTechnologies Inc  للخدمات السحابية في جويلية الماضي إلى إغلاق مواقع متعددة.

اختفى موقع فيسبوك، مساء الاثنين، من على شبكة الإنترنت نهائيا بعد ساعات من تعطله، في تطور مفاجئ رغم إعلان الشركة سابقا أنها تعمل على إصلاح الخلل.

وتعذر الوصول للموقع، في حين تظهر رسالة بأنه غير متاح، وأحيانا أخرى بأن هناك شيئا خاطئا وأنهم يتم إصلاح.

وأبلغ آلاف المستخدمين على المنصات الثلاث عن عدم قدرتهم على الوصول لخدماتها، فيما أكدت فيسبوك أنها تعمل على إصلاح الخلل وقدمت “اعتذارا”.

وحسب موقع “داون دتكتور”، الذي يتتبع حالات الانقطاع عن طريق تجميع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر، بما في ذلك الرسائل المرسلة من قبل مستخدمين، رصد أكثر من 50 ألف حادثة لأشخاص يبلغون عن مشكلات مع فيسبوك وتويتر.

كما أبلغ العديد من المستخدمين الذين يستخدمون بيانات اعتمادهم على فيسبوك لتسجيل الدخول إلى تطبيقات طرف ثالث مثل Pokemon Go و Match Masters أيضا عن مشكلات، بحسب “رويترز”.

ولم يجد المسؤولون في واتساب وإنستغرام أيضا سوى منصة “تويتر” لتأكيد انقطاع الخدمة.

وشهدت “فيسبوك” انقطاعات واسعة النطاق مع مجموعة التطبيقات التي توفرها هذا العام في مارس و جويلية  لكنها لم تستمر لتلك الفترة الطويلة.

تراجع الأسهم

وفي تعاملات بعد ظهر الاثنين، تراجعت أسهم فيسبوك بنسبة 5.5% في تعاملات، متجهةً نحو أسوأ يوم لها منذ ما يقرب من عام.

ويأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور موظفة سابقة سابقة في فيسبوك على  شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عاما) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” الإخباري لشبكة “سي بي إس” إن فيسبوك “أسوأ بكثير” من كل ما رأته سابقا.

ولم يرد فيسبوك على الفور على طلب للتعليق على الانقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.