الرئيسيةعالم البيزنس

دعم أمريكي لتونس

برنامج قروض بقيمة 35 مليون دولار أمريكي لدعم المؤسسات الصغرى التونسية بالشراكة مع البنك العربي لتونس (ATB)

17 فيفري 2022 – انضم السفير الأمريكي السيد دونالد بلوم إلى المدير العام للبنك العربي لتونس السيد أحمد رجيبة لإطلاق برنامج قروض بقيمة 35 مليون دولار أمريكي لدعم فرص الحصول على التمويل للمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية بمختلف جهات البلاد. حيث يهدف هذا البرنامج إلى توسيع مجال الإقراض التجاري للشركات الصغرى والمتوسطة وتسريعه وهو أمر بالغ الأهمية لنجاح الشركات الصغرى التونسية.  هذا وتسعى الشراكة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFCمع البنك العربي لتونس (ATBعلى توسيع مجال الإقراض إلى المناطق والمقترضين الذين لا يمكنهم عادةً الحصول على قروض بنكية.

 وتلتزم حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح المؤسسات الصغرى التونسية وتوسيع الفرص الاقتصادية الشاملة وخلق فرص العمل في القطاع الخاص. وحيث أن التمويل التجاري أمر بالغ الأهمية لنجاح المؤسسات التجارية الصغرى التونسية، ستعمل شراكة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAIDومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFCمع البنك العربي لتونس (ATBعلى توسيع نطاق الإقراض للمقترضين الذين لا يستطيعون عادةً الحصول على قروض بنكية. وقد ساعدت الحكومة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAIDحوالي 30 ألف مؤسسة صغرى على زيادة مبيعاتها وصادراتها إلى 1.5 مليار دينار تونسي وتمكينها من الحصول على حوالي 500 مليون دينار تونسي في شكل قروض جديدة ذلك بالإضافة إلى خلق أكثر من 40 ألف موطن شغل.

 وقد صرح السفير الأمريكي السيد دونالد بلوم “من خلال التركيز على المناطق المحرومة، ستعمل هذه المبادرة على تسهيل قروض بقيمة 35 مليون دولار من البنك العربي لتونس (ATBلفائدة المؤسسات الصغرى في جميع أنحاء البلاد في وقت تواجه فيه تونس وضعًا اقتصاديًا صعبًا. وتوضح هذه الشراكة رغبة الحكومة الأمريكية في دعم تونس من خلال تعبئة موارد رأس المال الخاص من أجل نجاح المؤسسات الصغرى، كما نجدد التزامنا بدعم نمو ونجاح القطاع الخاص التونسي “.

تتمثل مهمة البنك العربي لتونس (ATBفي المساهمة في التنمية الاقتصاديّة والماليّة لتونس من خلال تقديم خدمات متنوعة وعالية الجودة. ولدى البنك العربي لتونس شبكة تتكون من 134 فرعاً ويعمل بها أكثر من 1400 شخص. وقد طور البنك العربي لتونس (ATBاستراتيجية تجارية جديدة، كما استثمر في رأس المال البشري والتواصل مع الحرفاء، وقد وضع حيز التنفيذ عملية دقيقة لتوسيع وتنويع محفظته من الحرفاء. ويعتبر سوق المؤسسات الصغرى والمتوسطة مجالًا للنمو، وقد أبرم البنك العربي لتونس (ATBشراكة مع مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFCوالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAIDلتوسيع نطاق الإقراض للشركات الصغرى والمتوسطة في جميع أنحاء البلاد. كما تلتزم مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFCبزيادة فرص الحصول على التمويل لفائدة الشركات الصغرى والمتوسطة في جميع أنحاء تونس وفي المناطق المحرومة.

 وقد صرح السيد أحمد رجيبة، المدير العام للبنك العربي لتونس (ATB) “إن برنامج قروض مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFCوالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAIDللمؤسسات الصغرى والمتوسطة يعزز قدرة البنك العربي لتونس (ATBعلى إقراض المؤسسات الصغرى والمتوسطة بما في ذلك الشركات التي تملكها السيدات مما يمكننا من زيادة دعمنا للمؤسسات الصغرى التونسية والمساهمة بشكل فعال في النمو الاقتصادي الشامل للبلاد“.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.