الرئيسيةعالم البيزنس

‘ فيتش رايتنغ ‘ تخفّض ترقيم تونس السيادي إلى CCC

وصفها قيس سغيد بأمك صنافة

قامت وكالة التصنيف “فيتش رايتنغ”  بتخفيض ترقيم تونس السيادي إلى CCC مع آفاق سلبية.

البنك المركزي التونسي في بلاغ له اليوم الجمعة 18 مارس 2022، أشار أنّ لجنة التصنيف التابعة لوكالة فيتش ، قرّرت  خفض التصنيف السيادي لتونس من B- مع نظرة مستقبلية سلبية إلى CCC ، وبالتالي مواءمة نفسها مع تصنيف موديز.

وبحسب البيان الصحفي الذي نشرته وكالة فيتش ، فإن الدافع الأساسي لهذا القرار هو تنامي المخاطر المتعلقة بالسيولة بالدينار وبالعملات الأجنبية بسبب التأخير الذي تعرضت له السلطات التونسية في إبرام برنامج مع صندوق النقد الدولي.

كما تثير وكالة فيتش الضغوط الناجمة عن ارتفاع الأسعار العالمية على الموازنة العامة التونسية والتحديات التي ستواجهها السلطات النقدية في بيئة تضخمية.

كانت الأسواق تتوقع مثل هذا الإجراء من وكالة فيتش ، التي انضمت في البداية إلى أحدث تصنيف لمؤسسة موديز ، ولكن أيضًا في أعقاب التأخير في التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج مع صندوق النقد الدولي وبسبب التطورات الأخيرة الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكان  الرئيس التونسي، قيس سعيد، قلل في شهر اكتوبر الماضي من أهمية التصنيفات التي تصدرها وكالات التصنيف الائتماني، مشبها هذه المؤسسات بـ”أمك صنافة”.

وكان الرئيس سعيد قد وجه، في مقطع فيديو بثته صفحة الرئاسة على شبكة فيسبوك، انتقادات حادة لهذه المؤسسات، قائلا “يوم أمس تحدثوا عن الترقيم الذي بدأ مع سقوط الاتحاد السوفياتي ومؤتمر برشلونة سنة 1994”.

وأضاف “تحولت بعض المؤسسات إلى “أمك صنافة”، أصنفك وأرقمك، يريدوننا أن نستمع لكلامهم (نطبق إملاءاتهم).. ولكن اسمعوني أنتم أيضا.. سيصنفوننا ويضعونا في البطاقة الرمادية و(يتحدث) آخر عن تصنيف جيم فليصلو بالتصنيف إلى حرف الياء”.

و”أمك صنافة” هي عنوان لكتاب في فنون الطبخ التونسي، ويطلق هذا اللفظ في اللهجة التونسية كناية عن المرأة التي تجيد الطبخ.

وتابع الرئيس “إذا استمعت لكلامهم (طبقت الإملاءات) فستنال عددا جيدا وإن لم تستمع فيسند إليك صفرا”.

وتساءل الرئيس “أين الأموال التي ذهبت، باعتراف مؤسسات دولية كبيرة كان 21 بالمئة من الناتج الداخلي الخام بيد عائلة، فلماذا كانوا يرسلون بطاقات التهاني وهم يعرفون أن الانتخابات مزيفة”، في إشارة إلى عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وفي فيفري العام الماضي، خفضت وكالة “موديز إنفستورز سيرفيس” للتصنيف الائتماني السيادي ترقيم تونس إلى “بي 3 ، بسبب توقعاتها السلبية للاقتصاد التونسي.

 

يذكر ان  مؤسسات التصنيف هي مؤسسات خاصة . يتمثل دورها في تقييم قدرة دولة ما على الايفاء بالتزاماتها المالية.

وتقوم وكالة التصنيف بتقييم البيئة الاقتصادية والسياسية لتعيين تصنيف لدولة ما. عادة ما يكون الحصول على تصنيف سيادي جيد أمرًا ضروريًا للبلدان النامية التي ترغب في الحصول على التمويل في أسواق السندات الدولية.

ومن أشهر هذه الوكالات فيتش راتينغ (Fitch Rating)، وموديز(Moody’s ) وستاندرد آند بورز( Standard & Poor’s ). أُطلق على هذا الثلاثيّ لقب “الثلاثة الكبار” لأن هذه الشركات تمثلّ 94 بالمائة من حجم التداول في هذا القطاع.

*بيزنس نيوز، وكالات 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.