الرئيسيةتونس اليوم

مكتب مجلس النواب يقرر :جلستان عامتان لايقاف التدابير الاستثنائية

هل هي مقدمة لحرب الشرعيات؟

أعلن مساعد رئيس مجلس نواب الشعب بالجمهورية التونسية المكلف بالإعلام والاتصال، أنّ مكتب مجلس نواب الشعب انعقد صباح اليوم الاثنين 28 مارس 2022 برئاسة راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب بحضور أغلبية أعضائه قرر عقد جلستين عامتين الاولى يوم 30 مارس والثانية يوم 2افريل القادم استجابة لطلب كتابي ورد من ثلاثين نائبا 

 وقد تمّ النظر في طلب كتابي مقدم من 30 نائب لعقد جلسة عامة لإلغاء العمل  بالإجراءات الاستثنائية،  و طلب ثان بعقد جلسة للنظر في الأوضاع المالية و الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة البلاد.

وأفاد مذيوب المقيم على الاغلب خارج البلاد  أنّه وبعد التداول في هذه النقاط،  أقر مكتب المجلس بالإجماع،  عقد جلسة عامة يوم الأربعاء 30 مارس 2022 للنظر في إلغاء الإجراءات الاستثنائية. وعقد جلسة عامة ثانية يوم السبت 2 أفريل 2022، للنظر في الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تعيشها تونس ومساهمة مجلس النواب من أجل إنقاذ تونس.

نتائج هذا الإجتماع ، كانت قد كشفتها مسبقا رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي يوم السبت المنقضي بعد أن أعلنت للعموم فحوى اللائحة التي ينوي النواب المصادقة عليها في جلسة عامة يوم 30 مارس الجاري.

وتُعنى قرارات هذه اللائحة بإيقاف العمل بالتدابير الإستثنائية المعلنة من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد وخاصّة الأوامر الرئاسية عدد 80 و 617 و 109 ، وكلّ ما انجر عنها من آثار ويُعلن إنهاء العمل بها.

ويُعاين انتهاء الفترة الإستثنائية لإنقضاء مدّتها وتعطل كلّ الهياكل الرقابية التي خوّل لها الدستور حقّ التأكّد من ملائمتها له وشروط استمرارها وخاصّة منها مؤسسة مجلس نواب الشعب والمحكمة الدستورية. وإلغاء قرار حلّ المجلس الأعلى للقضاء ودعوة أعضائه لإستئناف نشاطهم فورا وعدم الإعتراف بأي شرعية للمجلس الجديد المنصّب ودعوة الهيئات والمجالس التي تمّ تعطيلها أو حلّها إلى العودة لسالف أعمالها.

ولنذكر أنّ قيس سعيد في ردّ منه على دعوة العديد من النواب لعقد اجتماع تتخذ فيه الحلول لوضع حدّ للإجراءات الإستثنائية ، صرّح قائلا ”  من يريد أن يجتمع خارج الفضاء ، هناك مركبة فضائية في السماء فليجتمعوا في هذه المركبة الفضائية إن أرادوا ولكن المجلس مجمّد وأيّ قرارٍ سيتم اتخاذه خارج الفضاء وخارج التاريخ وخارج الجغرافيا ومن يحلم بأن يعود إلى الوراء فهو واهم ولن تتحقق أضغاث أحلامه”.

يذكر ان عددا من اعضاء مكتب المجلس قرروا مقاطعة جلسة اليوم ومن ابرزهم مساعد رئيس المجلس  المكلف بالتصرف العام حافظ الزواري  ابرز  ممثلي كتلة الاصلاح الوطني

وعبير موسي رئيسة الحزب الدستوري فضلا عن خالد الكريشي ومبروك كورشيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.