الرئيسيةعالم البيزنس

7 مليارديرات مغتربين مقيمين في الإمارات

أصدرت فوربس قائمتها السنوية السادسة والثلاثين لأثرياء العالم في 5 أفريل والتي تضم 2668 مليارديرًا، من بينهم 21 مليارديرًا عربيًا من الشرق الأوسط. لكن، تعد المنطقة موطنًا للعديد من أصحاب الثروات من غير العرب، لا سيما في الإمارات العربية المتحدة.

تضم الإمارات 200 جنسية، وتعد مستويات المعيشة للمغتربين في الإمارات الأعلى في المنطقة، وفقًا لبيانات Ding في عام 2019.

تسلط فوربس الشرق الأوسط الضوء على المليارديرات السبعة المغتربين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، مع ثروة مجمعة بلغت 32.2 مليار دولار.

تشمل القائمة 4 أثرياء من الهند، ومن بينهم ميكي جاغتياني، الملياردير الأكبر عمرًا في هذه القائمة، البالغ من العمر 70 عامًا.

أما الملياردير المغترب الأصغر المقيم في دبي، فهو الروسي بافيل دوروف البالغ من العمر 37 عامًا، الذي تصدر القائمة التالية، والملياردير الوحيد الذي جمع ثروته من قطاع التكنولوجيا.

فيما يلي 7 مليارديرات مغتربين مقيمين في الإمارات:

 

بافيل دوروف

صافي الثروة في قائمة عام 2022: 15.1 مليار دولار

الدولة: روسيا

العمر: 37

مصدر الثروة: التكنولوجيا

يعد بافيل دوروف الشخص الأغنى في القائمة، وهو مؤسس ومالك تطبيق المراسلة المجاني تيليغرام (Telegram)، الذي يضم أكثر من 600 مليون مستخدم حول العالم.

تتنافس تيليغرام مع تطبيقات المراسلة مثل واتساب (WhatsApp) التابع لفيسبوك. ويُعرف دوروف باسم زوكربيرغ الروسي لأنه أنشأ منصة التواصل الاجتماعي الأكبر في روسيا، فكونتاكتي (Vkontakte)، في سن 22 عامًا.

وفي عام 2018، جمع بافيل مع شقيقه نيكولاي 1.7 مليار دولار من المستثمرين لإنشاء المنصة المبنية على البلوكتشين TON. لكن، تم تعليق المشروع في عام 2020 بعد أن حظرته هيئة الأوراق المالية والبورصات.

ومنذ اندلاع حرب أوكرانيا، أصبحت تيليغرام مصدرًا مهمًا للمعلومات الصحيحة (والمضللة) المتعلقة بالنزاع أيضًا.

يوسف علي

صافي الثروة في قائمة عام 2022: 5.4 مليار دولار

الدولة: الهند

العمر: 66

مصدر الثروة: التجزئة

يوسف علي – مصدر الصورة: Twitter

يترأس رجل الأعمال في قطاع التجزئة في الشرق الأوسط، يوسف علي، مجموعة لولو العالمية (LuLu Group International) التي حققت نحو 8 مليارات دولار في الإيرادات، وتملك 255 متجرًا ومركزًا للتسوق في الخليج وأماكن أخرى.

غادر يوسف علي قريته في ولاية كيرالا في جنوب الهند وانتقل إلى أبو ظبي في عام 1973 للانضمام إلى شركة توزيع صغيرة يملكها عمه.

في افريل 2020، استحوذ أفراد العائلة المالكة في أبو ظبي على حصة 20% في لولو مقابل مليار دولار، ويخطط يوسف علي لطرح أسهم شركة التجزئة للتداول العام في عام 2023، بحسب التقارير.

وتعد من بين ممتلكاته الأخرى فندق والدورف أستوريا في اسكتلندا وفندق غريت سكوتلاند يارد، المقر السابق لشرطة العاصمة البريطانية.

ميكي جاغتياني

صافي الثروة في قائمة عام 2022: 3.3 مليار دولار

الدولة: الهند

العمر: 66

مصدر الثروة: التجزئة

 

ميكي جاغتياني – مصدر الصورة: LinkedIn

قاد قطب التجزئة ميكي جاغتياني سيارة أجرة في لندن قبل أن ينتقل إلى البحرين ويؤسس متجرًا لمنتجات الأطفال في عام 1973.

حول متجره لاحقًا إلى مجموعة لاندمارك (Landmark Group) ومقرها دبي، والتي تديرها زوجته رينوكا اليوم كرئيسة مجلس إدارة ومديرة تنفيذية.

لدى لاندمارك 2200 متجرًا في 24 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية. كما يشغل أبناؤه الثلاثة منصب مديرين في المجموعة، ويشرفون على جوانب مختلفة من العمل.

رافي بيلاي

صافي الثروة في قائمة عام 2022: 2.6 مليار دولار

الدولة: الهند

العمر: 68

مصدر الثروة: البناء والإنشاء

 

رافي بيلاي – مصدر الصورة: LinkedIn

هاجر رافي بيلاي، ابن مزارع هندي، إلى المملكة العربية السعودية بعد أن أفلس مشروعه الصغير للبناء في موطنه الأصلي ولاية كيرالا.

بمساعدة من شريك محلي، حول مجموعة RP الخاصة به في عام 1978 إلى شركة بناء تحقق 7.8 مليار دولار (في الإيرادات).

واستخدم قطب البناء ثرواته للاستثمار في موطنه، وشراء حصص في البنوك والفنادق والعقارات.

صاني فاركي

صافي الثروة في قائمة عام 2022: 2.1 مليار دولار

الدولة: الهند

العمر: 64

مصدر الثروة: التعليم

 

ساني فاركي – مصدر الصورة: Twitter

يسيطر صاني فاركي، الذي ولد لأبوين معلمين مغتربين هنود هاجروا إلى دبي في عام 1959، على شركة GEMS Education، أكبر مشغل في العالم للمدارس حتى الصف الثاني عشر K-12.

تعد شركة CVC Capital Partners مستثمرة رئيسية لشركة التعليم منذ عام 2019.

ويتولى ابناؤه إدارة الشركة، حيث يشغل دينو منصب الرئيس التنفيذي، بينما يشغل جي منصب المدير التنفيذي للمجموعة، حصل صونيل مونجال، على حصة أقلية في شركة GEMS.

تاكسين شيناواترا

صافي الثروة في قائمة عام 2022: ملياري دولار

الدولة: تايلاند

العمر: 72

مصدر الثروة: الاستثمارات

 

تاكسين شيناواترا – مصدر الصورة: ISAAC LAWRENCE / AFP

يعيش رئيس الوزراء التايلاندي السابق، ثاكسين شيناواترا، في منفى اختياري في دبي منذ أكثر من عقد. ويمتلك حصة مسيطرة في شركة العقارات SC Asset، من بين استثماراته المتعددة.

وفي عام 2017، فرض المجلس العسكري الحاكم ضريبة بأثر رجعي على بيع ثاكسين لأسهم شركة الاتصالات Shin Corp إلى تيماسيك السنغافورية.

فرت شقيقته ينجلوك، رئيسة الوزراء السابقة أيضًا، من البلاد في عام 2017 هربًا من الاعتقال بسبب مخطط لدعم الأرز.

استثمر ثاكسين في شركتين ناشئتين في مجال التكنولوجيا الصحية مقرهما المملكة المتحدة، وهما DNANudge وOwlstone Medical.

ساكيت بورمان

صافي الثروة في قائمة عام 2022: 1.7 مليار دولار

الدولة: بريطانيا

العمر: 45

مصدر الثروة: الأغذية والمشروبات

 

ينتمي ساكيت بورمان إلى عائلة بورمان مؤسسة شركة Dabur، رابع أكبر شركة للسلع الاستهلاكية في الهند. وورث حصة أقلية ومقعدًا في مجلس إدارة الشركة من والده سيدهارث بورمان، الذي توفي في عام 2015.

وتشمل أصوله العقارات والاستثمارات المالية. بالإضافة إلى ذلك، أسس ساكيت وباع شركة لتكنولوجيا المعلومات وهو الآن يدير شركة تجارة مدرجة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.