الرئيسيةتونس اليوم

استدعاء القائمة بأعمال السفارة الأميركية بعد بيان بلينكن

قالت وزارة الخارجية التونسية في بيان، الجمعة، إنها استدعت القائمة بالأعمال بالنيابة في السفارة الأميركية بسبب بيان صحفي لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بشأن المسار السياسي للبلاد.

ووصف بيان الخارجية التونسية تصريحات أدلى بها السفير الأميركي لدى البلاد أمام الكونغرس “بغير المقبولة”.

وبعد عام من إعلان الرئيس التونسي، قيس سعيد حل البرلمان المنتخب والبدء في الحكم بمراسيم، طرح دستورا جديدا يمنحه سلطات أكبر بكثير، وجرت المصادقة عليه بعد استفتاء أجري الاثنين.

وقال وزير الخارجية الأميركي، بلينكن في بيان الخميس “شهدت تونس تراجعا مقلقا في المعايير الديمقراطية على مدى العام المنصرم وألغت الكثير من مكتسبات الشعب التونسي التي حصل عليها بشق الأنفس منذ 2011″، في إشارة لعام الثورة التي أتت بالديمقراطية.

وقال الرئيس التونسي الجمعة إنه يرفض “أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي” بعد تصريحات عدة دول غربية مخاوفها بشأن الديمقراطية في تونس في ظل تنامي سيطرته على المشهد السياسي في البلاد.

وأكد سعيد في لقاء مع وزير خارجيته على “استقلال القرار الوطني ورفضه لأي شكل من أشكال التدخل في الشأن الوطني”.

من جهته اصدر الاتحاد العام التونسي للشغل بيانا ادان التدخل الاجنبي في الشان الداخلي  ودعا الى تعليق اعتماد السفير الامريكي الجديد في تونس

وينظر مراقبون بحذر الى التصعيد المستمر  في علاقة تونس برئاسة قيس سعيد بشركائها الاوروبيين خاصة وان تونس مرتبطة اقتصاديا بامريكا ودول الاتحاد الاوروبي

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.