الرئيسيةتونس اليوم

وصول أكثر من 7 آلاف مهاجر تونسي غير نظامي إلى إيطاليا

قال الرئيس إن البلاد عبرت من ضفة إلى أخرى،...

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية عن وصول أكثر من 7 آلاف تونسي إلى سواحلها بطريقة غير نظامية وذلك منذ بداية العام الجاري، وسط توقعات بتصاعد هذه الظاهرة في الأشهر المقبلة.

وتصدرت تونس قائمة الدول الأكثر تصديرا للمهاجرين غير النظاميين نحو إيطاليا بـ7170 شخصا متقدمة بذلك على مصر التي حلت ثانية بـ6636 شخصا.

وتعليقا على هذه الأرقام، قال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (مستقل)، رمضان بن عمر، في تصريح لـ”أصوات مغاربية”، إن “هذا الرقم ليس مفاجئا خاصة في ظل إحباط قوات الأمن لهجرة أكثر من 11 ألف شخص  آخر هذا العام”.

وكشف بن عمر أن “السلطات الأمنية أحبطت أيضا نحو 911 عملية اجتياز للحدود في الأشهر السبع الأولى من العام الجاري”، مشيرا إلى أن “الاكتفاء بالمقاربة الأمنية غير كاف لمعالجة هذه الظاهرة”.

ورجح المتحدث ذاته “تصاعد أعداد المهاجرين غير النظاميين انطلاقا من تونس بسبب تواصل حالة عدم الاستقرار السياسي إضافة إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة”.

وتعيش تونس وضعية اقتصادية صعبة فاقمت من معدلات البطالة التي بلغت نحو 16.1 بالمئة في الثلاثي الأول من العام الجاري أي ما يقارب 653 ألف عاطل عن العمل من مجموع السكان النشيطين.

كما تمر البلاد بأزمة سياسية حادة مع استمرار رفض المعارضة للإجراءات التي أقرها سعيد في الأشهر الأخيرة من بينها نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي لا يبدو انه اقنع التونسيين بانه سينقلهم من ضفة الى اخرى كما وعد الرئيس بذلك

*المصدر: اصوات مغاربية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.