الرئيسيةثقافة وفنون

ناي البرغوثي تفشل في الدخول إلى مصر

قبل اسابيع، آدم بكري لم يحصل على التأشيرة لدخول تونس

الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي
الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي

أعلنت الفنانة الفلسطينية، ناي البرغوثي، عن تأجيل حفلتيها في دار الأوبرا في القاهرة والمسرح الروماني في الإسكندرية بعد أن مٌنعت لدى وصولها إلى المطار من دخول البلاد.

وكتبت البرغوتي في منشور شاركته عبر حسابها على فايسبوك، “أحبائي في مصر، أمّ الدنيا.. كما قرأتم، قرّرت دار الأوبرا في مصر تأجيل حفلتَي في القاهرة والإسكندرية إلى موعد غير محدّد بعد، وهذا بعد منعي في مطار القاهرة من دخول مصر الحبيبة لأسباب لا أعرفها حتى الآن، رغم محاولاتي وبعد 8 ساعات انتظار. صُدِمت، حَزِنت، وانتابتني مشاعر عديدة متضاربة، أهمها الفقدان.. فقدان الفرصة للتواصل معكم بعد طول انتظار”.

وتابعت “لقد أعددْت لكم/ن برنامجاً غنائياً وموسيقياً غنياً، مميزاً، يليق بكم/ن، يليق بشعب مصر الشقيق ومكانة مصر في قلب الأمة العربية. كم كنت أتحرق شوقاً للقائكم/ن في القاهرة والإسكندرية، في مصر سيد درويش وعبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم وغيرهم/ن من العمالقة، ولكني الآن مضطرة لأنتظر فرصة مستقبلية، آمل أن تكون قريبة، لأكون بينكم/ن وأشارككم/ن به”.

وأنهت البرغوتي كلامها قائلة “كفنانة فلسطينية تربّت على قِيَم الصمود والكرامة، أرفض التنازل عن الأمل. بدعمكم/ن الجميل، وبقوة وعمق رسالتي الفنية والإنسانية، أرفع رأسي عالياً لأعِدكم/ن: لنا لقاء ولو بعد حين”.

وندد العديد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بما حدث مع البرغوثي وانهالت التعليقات التي تؤكد دعم وحب الشعب المصري للفنانة الفلسطينية.

وكتبت إحدى المصريات تعليقاً على بيان الفنانة الفلسطينية على فيسبوك “نحبك .. ننتظرك ونعتذر”.

وأعاد الصحفي عبد المنعم محمود نشر كلام ناي، معلقا “ناي البرغوثي الفنانة الفلسطينية الجميلة غنت في لندن ومُنعت في القاهرة كونها فلسطينية !!”.

وكان من المقرر إقامة الحفلتين يومي الخميس بأوبرا القاهرة والسبت بالمسرح الروماني في منطقة كوم الدكة بالاسكندرية.

وكانت السلطات المصرية منعت عام 2018 الفنان الفلسطيني علي سليمان من دخول البلاد للمشاركة بمهرجان الجونة السينمائي المصري كعضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو ما اعتبره المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس قرارا يعكس “صورة مؤسفة” عن المهرجانات المصرية.

الشاعر السوري عدنان العودة يشكو معاملة قنصلية تونس في دبي

في الاطار نفسه من ترحيب البلدان العربية بكل من ه عربي “على ريحة الريحة” نشر الشاعر السوري عدنان العودة تدوينة اشتكى من خلالها معاملة قنصلية تونس بدبي  التي توجه اليها للحصول على فيزا
“ذهبت إلى القنصلية التونسية في دبي للحصول على فيزا لاستكمال كتابة مسلسل الملك إدريس في تونس…
ومع أني احمل إقامتين هولندية وإماراتية.. إلا أن الموظف بمجرد أن رأى جوازي العربي السوري الكحلي.. انقلبت سحنته..
طريقة التعامل المستخفة والممتعضة..
وكم الأوراق المطلوبة.. والرد من رؤوس شفاهه..
خرجت والعبرة تخنقني… وتأملت علم تونس.. وتذكرت نزار قباني حين قال:
يا تونس الخضراء جئتك عاشقاً
وعلى جبيني وردةٌ وكتابُ
أنا يا صديقة متعبٌ بعروبتي
فهل العروبة لعنةٌ وعقابُ؟
ثم تذكرت الصغير أولاد أحمد:
إلهي اعنّي عليهم
يبيعون خمراً رديئاً ويؤذون ليل السكارى البريء…
أخذت تكسي… ثم عدت خائباً وبكيت.

 

في السياق نفسه وقبل اسابيع قليلة  لم تمنح السلطات التونسية التاشيرة للفنان الفلسطيني ادم بكري الذي كان يفترض ان يسافر الى تونس للمشاركة في بطولة مسلسل معاوية بن ابي سفيان، ولكنه لم يظفر باي رد، رغم تدحل السفير الفلسطيني في تونس و على الرغم من  التجاء والده الفنان الكبير محمد بكري الى  الاتصال بوزير الخارجية التونسي  عثمان الجرندي على هاتفه الشخصي ، ولكن دون رد من اي جهة كانت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.