الرئيسيةشؤون عربية

عطلت الملاحة 5 ساعات.. إعادة تعويم ناقلة نفط في قناة السويس

|

أعلنت هيئة قناة السويس نجاح جهود إعادة تعويم ناقلة بترول عملاقة جنحت في المجرى الملاحي للقناة، بعد إيقافها حركة الملاحة بالكامل، لخمس ساعات مساء الأربعاء. 

ونشرت الهيئة فيديو لمجموعة العمل التي تعاملت مع العطل الفني الذي أصاب دفة ناقلة الوقود “أفينيتي في”، وتسبب في فقدان القدرة على توجيه السفينة وجنوحها.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في وقت مبكر من صباح الخميس، “نجاح وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة في إنقاذ وتعويم ناقلة الوقود، حمولة 64 ألف طن”، بحسب بيان نشرته الهيئة.

وأضاف البيان أنه “فور وقوع الحادث تشكلت مجموعة عمل بقيادة رئيس الهيئة ومراقبي الملاحة وتم التنسيق مع مكتب تحركات بورتوفيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم الدفع بعدد خمس قاطرات وقسم الإنقاذ بالهيئة للتعامل السريع مع الموقف وتعويم السفينة”.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين ملاحيين أن السفينة (أفينيتي في) تسببت في توقف حركة الملاحة في القطاع الجنوبي من القناة، لكن مصادر في هيئة قناة السويس ذكرت أن حركة الملاحة عادت إلى طبيعتها بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وكانت السفينة قد جنحت في تمام الساعة السابعة والربع مساء بالتوقيت المحلي بحسب تصريح للمتحدث باسم هيئة قناة السويس.

صورة من موقع السفينة الجانحة في مجرى قناة السويس
صورة من موقع السفينة التي جنحت في مجرى قناة السويس

ووقع الحادث في الجزء الجنوبي من القناة حيث جنحت سفينة الحاويات العملاقة إيفر غيفن لنحو ستة أيام في مارس 2021، وهو ما عطل التجارة العالمية حينئذ.

ووفقا لخدمة تانكر تراكرز لتتبع حركة الناقلات فقدت الناقلة (أفينيتي في)، وهي من طراز أفراماكس، السيطرة على ما يبدو في قناة السويس أثناء إبحارها جنوبا.

وكتبت الخدمة على تويتر “أوقفت حركة الملاحة مؤقتا وتتجه الآن جنوبا من جديد، لكنها تتحرك ببطء بمساعدة زورق قطر”.

وكشفت بيانات رفينيتيف لتتبع السفن وموقع مارين ترافيك أن السفينة تتجه جنوبا وتتحرك ببطء في القناة محاطة بزوارق القطر.

وذكرت مواقع تتبع السفن أن الناقلة التي ترفع علم سنغافورة تتجه إلى ميناء ينبع السعودي على البحر الأحمر.

وكانت هيئة قناة السويس قد أعلنت بعد جنوح السفينة “إيفر غيفن” عن تسريع خطط لتوسعة القناة، بما في ذلك توسعة قناة ثانية بما يسمح بالمرور في الاتجاهين في قطاع من الممر المائي وتعميق قناة موجودة.وتنتهي أعمال توسعة القناة في 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.