الرئيسيةفي العالم

وتستمر المأساة.. إنقاذ 426 مهاجرا وصلوا إيطاليا منهم 120 مصريا و1000 آخرون عبروا المانش في 24 ساعة!

تتواصل مأساة الهجرة غير الشرعية على شواطئ أوروبا للفارين من جحيم النزاعات المسلحة والفقر والبطالة في بلدانهم. 

فقد وصل ميناء تارانتو في جنوب إيطاليا نحو 460 مهاجرا صباح الأحد على متن سفينة أوشن فايكينغ ال تابعة لمنظمة SOS Méditerranée الإنسانية. وقد تم إنقاذ هؤلاء المهاجرين خلال 10 عمليات على مدى الأسبوع الماضي وكان من بينهم 60 قاصرا غير مصحوبين بذويهم.

وكان من بين الأشخاص الذين تم إنقاذهم 210 مهاجرا من بنغلادش و120 مصريا والباقي من بلدان مثل إريتيريا وتونس وباكستان والصومال وإثيوبيا وفلسطين ونيجيريا.  \

والحال نفسها في ميناء دوفر البريطاني. إذ اعترضت السلطات هناك يوم  السبت نحو 20 قاربا على على متنه 960 مهاجرا غير شرعي حاولوا عبور بحر المانش باتجاه المملكة المتحدة. وقد كشفت وزارة الدفاع البريطانية بأن أكثر من 26 ألف شخص نجحوا في عبور قناة المانش منذ بداية السنة.

وفي محاولة لوقف تدفق اللاجئين إلى أراضيها تسعى الحكومة في لندن لترحيلهم إلى رواندا البلد الإفريقي وهي الخطوة التي قوبلت باستهجان المنظمات الحقوقية وبعض الساسة أيضا. ولم تستطع السلطات حتى الآن القيام بأي عملية ترحيل لطالبي اللجوء بعد قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعدم قانونية هذا الإجراء.

من جهة اخرى نتشلت السلطات الإيطالية جثث خمس مهاجرين في الأيام الأخيرة قبالة سواحل سردينيا، مرجحة أن تعود لمهاجرين قضوا غرقا بعد تحطم قاربهم في المتوسط.

فقد  انتشلت السلطات الإيطالية أربع جثث لمهاجرين في المتوسط يوم الاثنين 29 اوت ، وخامسة صباح الأربعاء 31 اوت ، على بعد ميلين من إيزولا روسا في منطقة كابو تيولاداجنوب سردينيا. وأوردت وسائل إعلام إيطالية أن مروحيات تابعة لخفر السواحل رصدت جثث المهاجرين الذين قضوا غرقا بعد تحطم قاربهم قبالة سواحل جنوب سردينيا.

ونقلت السلطات جثث المهاجرين الذين تراوحت أعمارهم بين 30 و40 عاما إلى ميناء كالياري ثم إلى مقبرة سان ميشيل، حيث ستفحص الجثث. وفُتح تحقيق في الحادث من دون ذكر مزيد من التفاصيل، في حين رجّح المدعي العام فرضية أن يكون المهاجرين قد قضوا بعد تهالك قاربهم وأن المسألة على علاقة بملف الإتجار بالبشر.

وازدادت أعداد المهاجرين الواصلين إلى سواحل سردينيا لاسيما في الأسابيع الأخيرة. وسجلت السلطات بين يومي الجمعة 26 اوت  والأحد 2اوت ، وصول 216 مهاجرا (84 مهاجراً يوم الأحد 28 اوت ).

وصول نحو 1000 مهاجر إلى لامبيدوزا

وكان وصل نحو 50 قاربا محملا بما يصل إلى 1000 مهاجر بين يومي الجمعة والسبت 26 و27 اوت إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية (على بعد نحو 100 كيلومتر شرق السواحل التونسية) وإلى جزيرة بانتيليريا (على بعد 83 كيلومترا شرق السواحل التونسية). وأشارت وسائل إعلام محلية إلى انطلاق القوارب من سواحل تونس.

وسجل يوم السبت 26 اوت وصول قوارب إضافية إلى البر الإيطالي، رست وحدها أو بمساعدة خفر السواحل، إضافة إلى وصول 92 مهاجرا أغلبهم من أفغانستان إلى سواحل إقليم بوليا، بينما سجل وصول قوارب أخرى إلى صقلية وسردينيا وفق وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، مضيفة رصد 29 مهاجرا في سردينيا.

ووصل إلى إيطاليا أكثر من 50 ألف مهاجر منذ بداية العام، بينما قضى ما لا يقل عن 918 مهاجرا غرقا أثناء محاولة الوصول إلى أوروبا عبر المتوسط وفق المنظمة الدولية للهجرة (IOM).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.