شؤون عربية

السعودية توضح “الظرف الصحي” وراء امتناع ولي العهد عن حضور القمة العربية بالجزائر

صورة سابقة لعبد المجيد تبون ومحمد بن سلمان في فبراير 2020
صورة سابقة لعبد المجيد تبون ومحمد بن سلمان في 2020

أكدت السعودية، الأحد، أن وزير خارجيتها سيترأس وفد المملكة في القمة العربية التي ستعقد في الجزائر بداية الشهر المقبل، موضحة الظروف الصحية التي أدت إلى اعتذار ولي العهد السعودي عن الحضور. 

وكانت الرئاسة الجزائرية، قد ذكرت في بيان في وقت متأخر، السبت، إن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى مكالمة هاتفية من الأمير محمد بن سلمان  أعرب له فيها عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية امتثالا لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر.

القادة العرب يجتمعون في نوفمبر القادم

وأوضح بيان الديوان الملكي السعودي، نشرته وكالة الأنباء الرسمية”واس“، أن “الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وجه بإنابة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، برئاسة وفد المملكة العربية السعودية للقمة العربية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”.

وأضاف البيان “إلا أن الفريق الطبي في العيادات الملكية أوصى بتجنب الأمير السفر بالطائرة لمسافات طويلة دون توقف، وذلك لتجنب رضح الأذن الضغطي والتأثير على الأذن الوسطى، مما يتعذر معه القيام بزيارة الجزائر الشقيقة أخذاً في الاعتبار طول مدة الرحلة في الذهاب والعودة خلال مدة لا تتجاوز (24) ساعة”.

وأكد الديوان الملكي “وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ودعمها لكل ما من شأنه نجاح القمة”.

ووفقا لموقع “مايو كلينيك” فإن الرضح الجوي (رضح الأذن الضغطي) هو الضغط الذي تتعرَّض له طبلة الأذن عندما يختلُّ التوازُن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى وضغط الهواء في البيئة المحيطة، كما يحصل لدى السفر الجوي بالأخص لدى إقلاع الطائرة أو هبوطها.

ومن المتوقع أن يجتمع زعماء الدول العربية في قمتهم الحادية والثلاثين التي ستعقد بالجزائر العاصمة في الأول والثاني من نوفمبر.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة لجامعة الدول العربية على مستوى القادة في مارس 2019 في تونس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.