الرئيسيةشؤون عربية

أول زيارة بعد قطع العلاقات.. بوريطة يصل إلى الجزائر للمشاركة بالتحضير للقمة العربية

Morocco's Foreign Affairs Minister Nasser Bourita attends a joint press conference with his Spanish counterpart in the capital…
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

وصل وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة إلى الجزائر، السبت، للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية المزمع عقدها بالجزائر مطلع الشهر القادم.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي لحظة وصول المسؤول المغربي، الذي تعد زيارته إلى الجزائر الأولى من نوعها منذ إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في 24  اوت  عام 2021.

وكان بوريطة مرفوقا بوفد دبلوماسي مغربي، وحظي وصوله بتغطية إعلامية كبيرة، حيث رافقه مجموعة من الصحافيين لحظة وصول إلى مطار الهواري بومدين، غير أن المسؤول المغربي لم يدل بأي تصريحات.

وكانت وسائل إعلامية تحدث في وقت سابق، أن السفير المغربي في مصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي، سيقود الوفد المغربي المشارك في الاجتماع التحضيري للقمة.

وسيخصص الاجتماع التحضيري لدراسة مشروع جدول أعمال القمة المقبلة وكدا بحث عدد من مشاريع القرارات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

ولم يعلن المغرب رسميا عن ممثله في هذه القمة، رغم حديث وسائل إعلام عن احتمال مشاركة العاهل المغربي الملك محمد السادس برفقة ولي عهده الأمير مولاي الحسن.

وفي 27 سبتمبر الماضي، حل وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي، بالرباط، حاملا الدعوة الموجهة إلى الملك المغربي للمشاركة بالقمة العربية المقررة بالجزائر.

وكانت تلك أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤول جزائري إلى المغرب منذ إعلان السلطات الجزائرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط في 24 اوت  2021 وقرارها لاحقا إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.