الرئيسيةشؤون عربية

سابقة هي الأولى من نوعها.. رياضي إسرائيلي يشارك في بطولة احتضنتها مدينة نيوم السعودية

الرياضي الإسرائيليخرج من السباق على إثر سقوطه عن الدراجة/ getty images

أعلنت اللجنة الأولمبية الإسرائيلية عن مشاركة أحد لاعبيها في دوري السوبر في السعودية، وذلك في أحدث مؤشر على تطور العلاقات غير الرسمية بين الجانبين، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد 30 أكتوبر 2022.

حيث وصفت رئيسة اللجنة الأولمبية، ياعيل أراد، مشاركة شاحر ساغيف في دوري السوبر المقام في مدينة نيوم السعودية بأنها “إنجاز مهم للغاية”. وقالت في بيان: “رأينا في العام الماضي العديد من الدول العربية تتقبل حقيقة أن استضافة بطولة دولية تعني استضافة إسرائيليين”.

كما أضافت المسؤولة الإسرائيلية: “هذا توجه يتنامى ويشكّل قوة حقيقية للتطبيع بين الدول والشعوب”. ولم تحصل وكالة فرانس برس على رد فوري من المسؤولين السعوديين.

بينما خرج ساغيف من السباق على إثر سقوطه عن الدراجة، وفشل في تحقيق أي تقدم، على ما أكد مدربه ليور كوهين. وأضاف كوهين على فيسبوك أن شاحر (28 عاماً) “جاء ليصنع تاريخاً مهنياً وليس فقط تاريخاً دبلوماسياً”.

الرياضي الإسرائيلي شاحر ساغيف/ فيسبوك
الرياضي الإسرائيلي شاحر ساغيف/ فيسبوك

دوري “SUPER LEAGUE” المرموق الذي احتضنته مدينة نيوم السعودية، يشارك فيه أفضل 20 رياضياً في السباق الثلاثي و20 من أفضل الرياضيين والرياضيات المرموقين في العالم.

فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن شاحار ساغيف دخل التاريخ كأول رياضي إسرائيلي على الإطلاق ينافس في المملكة العربية السعودية، ويرافقه مدربه الشخصي ليئور كوهين.

تأتي مشاركة ساغيف وسط تكهنات حول مستقبل العلاقات الثنائية بين السعودية والدولة العبرية، بعد أن فتحت المملكة الخليجية مجالها الجوي للطائرات الإسرائيلية في تموز/يوليو وسماحها مؤخراً لرجال أعمال إسرائيليين بالدخول إلى أراضيها.

فيما لا تعترف السعودية بإسرائيل كما لم تنضم إلى اتفاقيات التطبيع التي وقعتها الدولة العبرية مع كل من الإمارات والبحرين في العام 2020 بوساطة أمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.