الرئيسيةفي العالم

أمين عام الناتو: يجب إعطاء أوكرانيا كل ما تحتاج إليه لتتمكن من الانتصار على روسيا

توشك الحرب الروسية الأوكرانية على طي عامها الأول وما يزال الحل الدبلوماسي السياسي بعيد المنال بين دعم غربي غير منقوص لكييف “علها تنتصر في الحرب كما يتمنون ويرغبون”، لما لها من تداعيات على القارة الأوروبية، في حين يواصل الدب الروسي “عمليته العسكرية” كما يحلو له ان يسميها بتصميم قوي على تغيير قواعد اللعبة ورسم معالم المرحلة المقبلة محذرا بين الفينة والأخرى من اشتباك أوسع مع الولايات المتحدة قد تصل إلى مستويات لا تحمد عقباها وتلقي بظلالها القاتمة على العالم بأسره من المناحي المختلفة.

أنباء عن انفجارات بعد هجوم صاروخي روسي جديد على أوكرانيا

قال مسؤولون بالحكومة المحلية إن دوي انفجارين سُمع في مدينة بغرب أوكرانيا إذ تعرضت البلاد لهجوم صاروخي روسي جديد، بينما قيدت عدة مناطق إمدادات الكهرباء كإجراء احترازي تحسبا لضربات محتملة تستهدف الشبكة.

وقال حاكم منطقة خميلنيتسكي إن دوي انفجارين سُمع في المدينة التي تقع على بعد 274 كيلومترا غربي كييف.

وبعد وقت قصير من إصدار تحذيرات من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد صباح السبت، حذرت السلطات في العديد من المناطق الجنوبية والشرقية في أوكرانيا من احتمال قطع التيار الكهربائي كإجراء احترازي للحد من الأضرار التي قد تلحق بالشبكة في حال التعرض لضربة.

وتستهدف روسيا، التي غزت جارتها منذ ما يقرب من عام، شبكات الطاقة الأوكرانية بوابل من الصواريخ منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي.

ونشر فيتالي كيم، حاكم منطقة ميكولايف الجنوبية، صورة على تطبيق المراسلة تيلغرام لما بدا أنه حطام صاروخ في أحد الحقول.

ورجح أنه جزء من صاروخ دفاع جوي أوكراني، وأشار إلى أنه تم إسقاط صاروخ روسي واحد على الأقل.

ستولتنبرغ يؤكد ضرورة “إعطاء أوكرانيا ما تحتاج إليه لتتمكن من الانتصار”

يؤكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في كلمته في مؤتمر ميونيخ الأمني السبت أنه يجب على الحلفاء تزويد أوكرانيا بما تحتاج إليه لهزيمة روسيا بينما تطالب بمزيد من الأسلحة.

وسيقول ستولتنبرغ في هذا الاجتماع الذي يحضره عدد كبير من قادة العالم “يجب أن نعطي أوكرانيا ما تحتاج إليه لتنتصر وتكون دولة مستقلة ذات سيادة في أوروبا”، حسب مقتطفات من خطابه اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

ويشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في خطاب أمام مؤتمر ميونيخ للأمن يلقيه السبت، على وجوب تعلّم الدرس بعدما كشف الغزو الروسي لأوكرانيا المخاطر التي تتهدّد أوروبا من جراء اعتمادها المفرط على أنظمة استبدادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.