الرئيسيةتونس اليوم

الاتحاد الأفريقي يندد بمواقف “صادمة” بحق المهاجرين في تونس

 انتقد الاتحاد الأفريقي تونس وحثها على تجنب “خطاب الكراهية العنصري” بعد أن أمر الرئيس التونسي قيس سعيد بطرد المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، قائلا إن الهجرة مؤامرة لتغيير التركيبة السكانية لبلاده.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، السبت، إنها فوجئت ببيان الاتحاد الأفريقي الذي صدر في ساعة متأخرة من، مساء أمس الجمعة، ورفضت ما وصفتها بأنها “اتهامات لا أساس لها” قالت إنها أساءت فهم موقف الحكومة.

وعبر الاتحاد الأفريقي عن “الصدمة والقلق العميقين” إزاء شكل البيان الصادر عن السلطات التونسية ومضمونه مذكرا تونس بالتزاماتها كعضو في التكتل المكون من 55 عضوا بمعاملة المهاجرين بما يصون كرامتهم.

وأمر سعيد هذا الأسبوع قوات الأمن بوقف الهجرة غير القانونية وطرد جميع المهاجرين الذين لا يحملون وثائق مما أدى إلى حملة اعتقالات أثارت الخوف على نطاق واسع في أوساط أبناء أفريقيا جنوبي الصحراء والتونسيين ذوي البشرة السمراء.

وقال سعيد عند إعلان الإجراءات إن تزايد عدد مهاجري أفريقيا جنوبي الصحراء الذين لا يحملون وثائق مؤامرة تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية لتونس وإفقادها صفة الدولة العربية والإسلامية.

وأشاد السياسي الفرنسي اليميني المتطرف إريك زمور بتصريحات سعيد.

وردا على انتقادات من منظمات حقوقية بأن تصريحاته عنصرية قال سعيد إنه ليس عنصريا وإن المهاجرين الذين يعيشون في تونس في أمان. كما اصدرت الخارجية التونسية بيانا على الفيسبوك قال فيه”

تستغرب وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج البيان الصادر اليوم عن مفوضية الاتحاد الافريقي حول وضعية الجالية الإفريقية بتونس و ترفض ما ورد به من عبارات واتهامات لا اساس لها من الصحة، خاصة وان هذا البيان قد بني على فهم مغلوط لمواقف السلطات التونسية.
وتأسف للخلط غير المبرّر و غير المفهوم في هذا البيان بين المهاجرين الافارقة القانونيين الذين يعيشون بسلام وتحت حماية قوانين الدولة التونسية وبين الجماعات غير القانونية التي تتاجر بالبشر و تزج بهم في قوارب الموت وتستغلهم لأغراض إجرامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.