الرئيسيةتونس اليوم

تونس: جثث المهاجرين قد لا تجد مكاناً للدفن!

زيادة في أعداد المهاجرين الذين يغرقون في تونس خلال رحلة عبورهم للسواحل الإيطالية – رويترز

تدرس السلطات في تونس إصدار قرار ببناء مقابر جديدة، بعد أن أوشكت المقابر المتاحة في البلاد على النفاد، ولتلبية الحاجة المتزايدة إلى دفن عشرات اللاجئين الذين تجرف مياه البحر جثامينهم إلى شواطئها كل يوم، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 30 افريل  2023.

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه بيانات الأمم المتحدة أن الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 شهدت أكبر عدد من الوفيات بين اللاجئين الذين حاولوا عبور البحر المتوسط منذ عام 2017، وأشارت كذلك إلى تزايد عدد القوارب الغارقة التي تقل طالبي اللجوء.

أزمة المقابر في تونس

في العام الماضي، أعلن الهلال الأحمر التونسي العثور على أكثر من 800 جثة في منطقة صفاقس وحدها، فضلاً عن العثور على أكثر من 300 جثة منذ بداية عام 2023.

نتيجة لذلك، تكاد تُقام الجنازات كل يوم لدفن الجثامين وتخفيف الضغط على مستودعات المستشفيات والمشارح المحلية، غير أن أماكن الدفن في كثير من المقابر البلدية المخصصة لدفن اللاجئين، وخاصة من إفريقيا جنوب الصحراء، توشك على النفاد.

كما قال بيان صادر عن محافظة صفاقس، إنه “بالنظر إلى التدفق الكبير لجثث الضحايا، حتى تجاوزت الطاقة الاستيعابية لقسم الطب الشرعي بمستشفى الحبيب بورقيبة الجامعي بأكثر من 170 جثة”، فإننا قد عقدنا اجتماعاً طارئاً مع الجهات الصحية للتوصل إلى “حلول جذرية” للمشكلة، ويشمل ذلك “تخصيص مقبرة للمهاجرين بسرعة، وتوفير شاحنات مبردة لنقل الجثامين التي تكون متحللة في كثير من الأحيان”.

مقابر لمهاجرين في تونس/ رويترز
مقابر لمهاجرين في تونس/ رويترز

منذ جانفي  وصل أكثر من 35 ألف شخص إلى السواحل الإيطالية، أي ما يقرب من أربعة أضعاف ما كان عليه العدد في عام 2022، وتزايد عدد قوارب اللاجئين التي تحاول الوصول إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في أقصى جنوب أوروبا تزايداً حاداً.

فيما أشارت بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى أن ما يقرب من 20 ألف مهاجر جاؤوا من تونس هذا العام، ونحو 15500 جاؤوا من ليبيا.

اتهامات تطول دول أوروبية

كشفت البيانات كذلك عن تزايد عدد الوفيات في ظل تقاعس السلطات الإيطالية والمالطية عن جهود الإنقاذ، بحسب اتهامات موجهة إليها.

حيث قال فيليبو فوري، الباحث المشارك في مجموعة “مكمي” البحثية المعنية بوفيات اللاجئين المهاجرين عبر البحر: “إن نظام استقبال الجثامين والتعامل معها في تونس لم يكن مستعداً لمثل هذا الوضع، فأقسام الطب الشرعي تكاد تنهار، والمقابر تكاد تنفد، وجثث المهاجرين معلقة بين ذلك كله”.

كما أشار فوري إلى أن “المحققين التونسيين المسؤولين عن تشريح جثث طالبي اللجوء من جنوب الصحراء يهتمون بتحديد أسباب الوفاة، وليس هوية الضحية. والسلطات ليست مكلفة بتحديد هوية أصحاب الجثامين. وإن لم يكن هناك أفراد من عائلة المتوفي يبلغون عن اختفائه، تصبح السلطات (غير معنية) بالبحث عن جثمانه وتحديد هويته”.

بينما قالت سيلفيا دي ميو، عالمة الأنثروبولوجيا بجامعة جنوة الإيطالية وعضوة في مشروع Memoria Mediterranea المعني بتحديد هوية الأشخاص المفقودين في البحر المتوسط، إن عدد الأشخاص الذين ماتوا أثناء محاولتهم العبور أكبر من أن يمكن تحديده، أو حتى تخمينه.

لفتت دي ميو إلى أنه لا توجد إرادة لتحديد هوية هؤلاء “لأن هذا يتطلب تحمل المسؤولية والإقرار بارتكاب جرائم مختلفة”، و”ذكرى هؤلاء القتلى أمر مزعج للغاية سياسياً”.

قارب يقل مهاجرين - صورة أرشيفية - رويترز
قارب يقل مهاجرين – صورة أرشيفية – رويترز

دفن المهاجرين بمقابر محلية

لمواجهة هذه الأزمة الطارئة، سمحت بعض البلديات التونسية بدفن المهاجرين في المقابر المحلية.

في إحدى المقابر في مدينة صفاقس الساحلية، الواقعة على بعد 270 كيلومتراً جنوب شرق تونس العاصمة، حددت السلطات بالفعل منطقة لدفن المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى، مع وجود شواهد قبور فارغة ومجهولة في انتظار إيواء الجثامين.

من جهة أخرى، اتُّهمت إيطاليا ومالطا، دولتا الاتحاد الأوروبي اللتان يُفترض أنهما ملتزمتان بموجب القانون الدولي بالتدخل لإنقاذ طالبي اللجوء في وسط البحر الأبيض المتوسط، بالتقاعس عن الاستجابة الفورية لنداءات الاستغاثة المختلفة من قوارب غارقة.

على الرغم من أن دول الاتحاد الأوروبي أبدت من قبلُ تخوفها من دعم الرئيس التونسي قيس سعيد، الذي حلَّ البرلمان التونسي واعتمد دستوراً يمنحه سلطات تنفيذية غير مسبوقة وقمع المعارضين السياسيين والمهاجرين الأفارقة، فإن إيلفا يوهانسون، المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية أعلنت، الجمعة 27  افريل ، عن “الاستعداد لإقامة شراكة عملياتية أقوى لمكافحة التهريب” مع تونس.

البحر المتوسط: إنقاذ أكثر من 150 مهاجرا في ساعات قليلة

أنقذت سفينة “أوشن فايكنغ” التابعة لمنظمة “إس أو إس ميديتيرانيه”، يوم الجمعة، أكثر من 150 مهاجرا كانوا يبحرون على غير هدى وسط البحر المتوسط. وأجرت السفينة ثلاث عمليات إنقاذ في سبع ساعات فقط. ويتوجب على السفينة الإبحار لمدة ثلاثة أيام لإنزال المهاجرين في ميناء خصصته لها السلطات الإيطالية، الأمر الذي تستنكره المنظمات الحقوقية.

كان يوم الجمعة 28 افريل الماضي حافلا بالنسبة لفرق إنقاذ سفينة “أوشن فايكنغ” التابعة لمنظمة ” إس أو إس ميديتيرانيه”، إذ نفذت الطواقم ثلاث مهمات صعبة استجابة لنداء قوارب متهالكة كانت تحمل ما مجموعه 153 مهاجرا.

خلال سبع ساعات فقط، توالت مهمات الإنقاذ لمساعدة 59 مهاجرا كانوا على متن القارب الأول، فيما كان يحمل الثاني 65 آخرين، والثالث 29 شخصا.

وبحسب المنظمة غير الحكومية، فإن المهاجرين بقوا في البحر لمدة خمسة أيام وكانوا منهكين ومصابين بالجفاف إلى حد كبير، بعد يومين دون ماء أو طعام.

تمكنت السفينة من العثور على المهاجرين بناء على معلومات حصلت عليها منصة “هاتف الإنذار”، التي تتلقى نداءات استغاثة المهاجرين المعرضين لخطر الغرق في المتوسط.

ورغم أن القوارب كانت تبحر في المياه التابعة لجزيرة مالطا الأوروبية، إلا أن السلطات البحرية التي من المفترض عليها إنقاذ الأشخاص الذين يواجهون محنة في البحر لم تتدخل، حسب منصة “هاتف الإنذار” المستقلة.

وبعد تنسيق مع السلطات الإيطالية، تدخلت سفينة “أوشن فايكنغ” لإنقاذ المهاجرين، وكانت قبل ذلك بيوم نفذت مهمة أخرى لمساعدة قارب كان يحمل 15 شخصا.

موانئ بعيدة

تبحر حاليا السفينة وعلى متنها 168 ناجيا، بينهم سبع نساء وأربعة أطفال وحوالي 20 قاصرا غير مصحوبين بذويهم إلى ميناء تشيفيتافيكيا شمال العاصمة روما، الذي خصصته السلطات الإيطالية لإنزال المهاجرين. لكنه يبعد حوالي ألف كيلومتر، وبالتالي يتوجب على السفينة الإبحار لمدة ثلاثة أيام قبل إيصال المهاجرين إلى البر.

المنظمات الإنسانية تستنكر تعامل السلطات الإيطالية معها، وتعتبر أن تخصيص موانئ بعيدة لإنزال الناجين يهدف إلى “عرقلة مساعدة الأشخاص المنكوبين”، لا سيما وأن السفن الإنسانية تضطر للإبحار لأيام إضافية وبالتالي تعتبر أن ذلك يؤدي إلى فقدانها للوقت ومساعدة عدد أقل من المهاجرين.

يعتبر وسط البحر الأبيض المتوسط ​​أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة. وسجلت وفاة وفقدان نحو 300 مهاجر في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط بين 18 و26 افريل ، فيما بلغ عدد الوفيات والمفقودين في المنطقة نفسها 824 مهاجرا منذ بداية العام الجاري 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.