الرئيسيةتونس اليوم

حزمة المليار دولار للدعم أم الابتزاز.. ماذا تريد أوروبا من تونس؟

تعهد الاتحاد الأوروبي، الأحد، بتقديم مساعدات تصل إلى أكثر من مليار دولار لدعم الاقتصاد التونسي وتعزيز جهود مكافحة الهجرة غير النظامية، راهنا تنفيذ الخطوة بـ”التوصل إلى اتفاق ملزم”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، التي أجرت محادثات مع الرئيس التونسي قيس سعيد بقصر قرطاج، إن الاتحاد سيقدم 900 مليون يورو لدعم الاقتصاد التونسي على المدى الطويل  فضلا عن 150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية في المدى القصير دون تحديد   شكل هذه” المساعدات” هل هي قروض بشروط ميسرة او هبات؟ وهو امر مستبعد .
ويربط الاتحاد الأوروبي، مثل غيره من المانحين الرئيسيين الآخرين، تقديم مساعدات للبلاد، بالموافقة على برنامج قروض مع صندوق النقد الدولي، لكن الرئيس قيس سعيد يرفض الإصلاحات الرئيسية التي تتطلبها تلك الخطة، وفقا لرويترز.
وأضافت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد مستعد أيضا لتقديم 100 مليون يورو لتونس، لمساعدتها في إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب والعودة لمعالجة قضية الهجرة.
ويرافق فون دير لاين، رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، التي يعد بلدها نقطة وصول رئيسية للمهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط من سواحل تونس.
وتضغط ميلوني، التي تحل بتونس للمرة الثانية في ظرف أسبوع، على صندوق النقد الدولي لتخفيف شروط القرض، وصياغة تفاهمات بين الاتحاد الأوروبي والبلد المغاربي لاحتواء تزايد عمليات الهجرة غير الشرعية نحو سواحلها.
وتأتي زيارة الوفد الأوروبي رفيع المستوى، بعد يومين من توصل دول الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق هجرة جديد، ينص أساسا على  تعزيز جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية من منابعها بجنوب البحر المتوسط، وإعادة طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم إلى بلدانهم الأصلية أو إلى بلد عبور يعتبر “آمنا”.
“عملية مقايضة”
مجدي الكرباعي، الخبير التونسي في قضايا الهجرة، والنائب السابق  يبرز أن زيارة الوفد الأوروبي، تأتي ضمن مساعي الأوروبيين توقيع “مقايضة”، تكون على إثرها تونس “حارسا للحدود مقابل حصولها على دعم وقروض”، واصفا هذا الوضع بـ”ا الانتهاك غير المسبوق للسيادة الوطنية”.
ويوضح الكرباعي في تصريح لموقع “الحرة”، أن محادثات الوفد مع قيس سعيد تتزامن واتفاق الهجرة الأوروبي، الذي أقر مقترحا إيطالياً لاعتبار الدول الثالثة من خارج الاتحاد الأوروبي، مناطق آمنة، يمكن أن ينقل إليها المهاجرون واللاجئون الذين لا يتم قبول طلباتهم للجوء، حيث تسعى دول التكتل إلى “إقناع دول شمال أفريقيا بخططها الجديدة، عبر إغراءات مادية في شكل مساعدات”. 
واستبق الرئيس التونسي، قيس سعيد، محادثاته الوفد الأوروبي، بإجراء زيارة لمخيم للمهاجرين في مدينة صفاقس الساحلية،والتي تعد نقطة انطلاق مركزية لرحلات القوارب التي تعبر البحر المتوسط إلى إيطاليا.
وتحدث سعيد إلى عائلات تعيش في المخيم، وناشد لتقديم مساعدات دولية للأفارقة الذين يتكدسون في تونس باعتبارها نقطة عبور للوصول إلى أوروبا، وقال في تصريحات إن “تونس ترفض أن تكون حرس حدود الأوروبيين”، وفقا ما نقلته أسوشيتد برس.
وفي هذا السياق، يضيف خبير الهجرة التونسي أن هذه التصريحات تعكس “تناقضا” في مواقف الرئيس الذي خرج بعد يوم من الإدلاء بها للقيام بعكسها، وإقرار تفاهمات تفرض على تونس لعب دور “شرطي الحدود”.
في هذا الجانب، يدعو الخبير التونسي المقيم بإيطاليا، السلطات التونسية إلى “الكف عن المناورات وترديد الشعارات الرنانة”، مشيرا “يتم اليوم الاستسلام وتنزيل ما أرادته جورجيا ميلوني وما وعدت به في برنامجها الانتخابي، بمنع القوارب من الوصول إلى سواحل بلادها وجعل دول شمال أفريقيا مراكز لتجميع واحتجاز المهاجرين”.
من جانبه، ندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (مستقل) في بيان بالزيارة الأوروبية ووصفها بـ “الابتزاز” و”المساومة” على “إعطاء المال” لتونس مقابل مراقبة مشددة لحدودها. 
واعتبر المنتدى في بيان، أن زيارة المسؤولين الأوروبيين تحمل “عناوين تبدو جذابة حول التعاون الاقتصادي والطاقات المتجددة والتعاون العلمي والهجرة ومساعدة تونس في أزمتها، لكنها تخفي ابتزازا ومساومة”، حيث يتم “دفع الأموال والمساعدات مقابل لعب دور شرطي الحدود والتعاون لترحيل المزيد من المهاجرين غير النظاميين التونسيين”.
من جهته، يرى المحلل السياسي التونسي، بلحسن اليحياوي، أن الاتحاد الأوروبي يدرك الأهمية الكبرى لتونس في حوض المحيط الأطلسي فيما يتعلق بموقعها الاستراتيجي الذي تدفع للأسف ثمنه غاليا، إذ أصبحت نقطة الانطلاق الأمثل للراغبين في الهجرة إلى الجانب الأوروبي.
ويضيف اليحياوي في تصريح لموقع “الحرة”، أنه مع كل التغيرات الجيواستراتيجية التي شهدتها المنطقة والقارة، أدرك الاتحاد الأوروبي، أن المقاربة الأمنية غير كافية، ولذلك تسعى دول الاتحاد لدعم التنمية الاقتصادية في أقطار شمال أفريقيا، ودول الساحل والصحراء في مرحلة ثانية.
ويؤكد المتحدث ذاته، أن الأوروبيين واعون بأن أي انهيار للاقتصاد في تونس، “سوف يصعب الأوضاع بالمنطقة، ويتحول معها البحر المتوسط إلى مقبرة وساحة حرب بين عصابات الاتجار الدولي بالبشر”.
“حماية للمصالح”
وإلى جانب تعزيز جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، تنص نقاط برنامج المساعدة الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي، بحسب فرانس برس، على زيادة الاستثمار، ولا سيما في دعم القطاع الرقمي، وفي تصدير تونس للطاقات المتجددة وتوسيع برنامج تبادل الطلاب (إيراسموس). 
وتزامنت التعهدات الأوروبية بدعم الاقتصاد التونسي مع إعلان وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني خفض تصنيف إلى درجة جد سلبية، مما يعكس عدم اليقين بشأن قدرة البلاد على جمع التمويل الكافي لتلبية متطلباتها المالية الكبيرة، واقترابها تدريجيا من التخلف عن سداد ديونها، وفقا لأسوشيتد برس.
وأشارت الوكالة إلى فشل الحكومة في متابعة الإصلاحات اللازمة لجلب أموال صندوق النقد، إذ تفاقم عجز الموازنة التونسية بسبب جائحة فيروس كورونا، وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، وتوقف مساعدات صندوق النقد وسط توترات سياسية شهدتها البلاد.
وفي هذا السياق، يبرز المحلل السياسي التونسي، أنه أمام الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها، بدأت تونس تلوح بتنويع شراكاتها والبحث عن سبل للشراكة بعض القوى الاقتصادية الأخرى، وعلى رأسها تكتل “بريكس” والصين وروسيا التي أصبحت تمثل تهديدا لدول الاتحاد حتى خارج الجغرافيا الأوروبية، بالتالي “يخشى الأوروبيون فقدان حلفائهم التقليديين”.
ويبرز اليحياوي أن حزمة المساعدات التي يعرضها الاتحاد الأوروبي “لا تدخل في باب العمل الخيري بل حماية المصالح الاستراتيجية الأوروبية”، ويشير في هذا الجانب إلى ضرورة وضع خطط  “غير ظرفية وقائمة على تصور بعيد المدى لإحداث تنمية حقيقية في تونس وباقي الدول الأفريقية، لإنهاء مشكلات الهجرة وغيرها”.

اتفاق أوروبي حول إصلاح نظام الهجرة.. تشديد إجراءات اللجوء؟

توصّلت دول الاتحاد الأوروبي الخميس (الثامن من  جوان 2023) لاتفاق حول مراجعة لأنظمة التكتل المتعلّقة باستقبال مشترك أكثر إنصافا لطالبي اللجوء والمهاجرين، وفق ما أعلنت الرئاسة السويدية للتكتل.

وتوصّل وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي لاتفاق حول نصّين رئيسيين ضمن إصلاح نظام الهجرة، وذلك بعد يوم طويل من المفاوضات المضنية التي انتهت بإقناع إيطاليا واليونان بالسير في التعديل.

يلحظ الإصلاح تضامنا بين الدول الأوروبية على صعيد استقبال المهاجرين وتسريع البت في طلبات لجوء عدد من المهاجرين المتواجدين عند الحدود. ويفتح الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس المجال أمام مفاوضات في البرلمان الأوروبي بغية تبني الإصلاح قبل الانتخابات الأوروبية المقررة في  جوان 2024.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر “ليست هذه قرارات سهلة بالنسبة لجميع الجالسين إلى الطاولة، لكنّها قرارات تاريخية”. ورحّبت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية يلفا يوهانسون بالاتفاق الذي وصفته بأنه “خطوة مهمة جدا” لميثاق اللجوء والهجرة الذي قدّمته المفوضية الأوروبية في سبتمبر 2020.

وصوّتت بولندا والمجر ضد هذه المقترحات، فيما امتنعت بلغاريا ومالطا وليتوانيا وسلوفاكيا عن التصويت، وفق ما أعلنت الرئاسة الدورية السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي المكلفة إدارة المحادثات.

وكانت عشر دول من بينها إيطاليا واليونان قد أعلنت معارضتها أو أقله تحفّظها على المقترحات المطروحة على طاولة البحث. وتعيّن إعداد نص جديد لاسترضاء أكبر عدد ممكن من البلدان، خصوصا بلدان حوض المتوسط التي يدخل عبرها المهاجرون إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت إيطاليا تطالب بتمكين المهاجرين الذين لم يحصلوا على حق اللجوء من التوجه إلى بلدان “آمنة” يمكنهم ان يمروا عبرها، حتى في غياب صلة محددة بين المهاجر المعني والبلد. لكن المانيا عارضت هذه الفكرة.

وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر: "ليست هذه قرارات سهلة بالنسبة لجميع الجالسين إلى الطاولة، لكنّها قرارات تاريخية".
وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر: “ليست هذه قرارات سهلة بالنسبة لجميع الجالسين إلى الطاولة، لكنّها قرارات تاريخية”.

وشدّد المستشار الألماني أولاف شولتس الذي يجري زيارة إلى روما التقى خلالها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الخميس على أن بلدان الاتحاد الأوروبي يتعيّن عليها مواجهة تحدي الهجرة “مجتمعة” وألا تترك البلدان المتوسطية “وحيدة”.

برزت مجددا قضية إصلاح نظام اللجوء مع ازدياد اعداد المهاجرين الذين يصلون الى الاتحاد الاوروبي منذ انتهاء الوباء وفي وقت لجأ اربعة ملايين اوكراني الى بلدان التكتل. وثمة توجه نحو سياسة للهجرة تنطوي على مزيد من القيود، علما بان اليمين المتطرف حقق اخيرا فوزا انتخابيا في العديد من الدول الاعضاء.

ويلحظ أحد النصين اللذين وافق عليهما الوزراء تضامنا أوروبيا إلزاميا إنما “مرنا”، بحيث تلزم الدول الأعضاء باستقبال عدد معين من طالبي اللجوء الذين يصلون إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي المعرضة لضغط الهجرة أو ما يسمى “إعادة التوطين”، أو إذا لم ترغب في ذلك، تقديم مساهمة مالية لهذا البلد.

والتعويض المالي الملحوظ قدره عشرون ألف يورو عن كل طالب لجوء لم يتم نقله إلى مكان آخر، بحسب مصادر دبلوماسية عدة.

وهي محاولة لتحقيق توازن بين دول البحر الأبيض المتوسط التي يصل إليها المهاجرون الراغبون في انتقال تلقائي إلى دول أخرى في الكتلة، ودول مثل المجر أو بولندا التي ترفض أن يُفرض استقبال طالبي اللجوء عليها.

غادر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مركز المؤتمرات بعد الإعلان عن هجوم وقع في مدينة آنسي (شرق فرنسا).
غادر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مركز المؤتمرات بعد الإعلان عن هجوم وقع في مدينة آنسي (شرق فرنسا).

والنص الآخر الذي لقي تأييد الوزراء يلزم الدول الأعضاء تنفيذ إجراءات مسرّعة لمراجعة طلبات اللجوء لبعض المهاجرين غير المؤهلين بشكل واضح للحصول على هذه الحماية لأنهم يأتون من بلد يعتبر “آمنًا”.

ويهدف ذلك إلى تسهيل إعادتهم إلى بلدانهم. وطلبت وزيرة الداخلية الالمانية نانسي فيزر “عدم إخضاع العائلات التي لديها أطفال صغار السن لآلية الحدود”.

وغادر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مركز المؤتمرات قبيل ظهر الخميس بعد الإعلان عن إصابة اربعة اطفال وبالغين اثنين في هجوم وقع في مدينة آنسي (شرق فرنسا).

وكان قبل مغادرته قد دعا إلى التحلي بـ”روحية التسوية” في ما يتعلق بالمقترحين، وقال “ليس كل ذلك مثاليا لكن من خلال التسوية يمكن أن نصبح أكثر فاعلية”.

وأعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية نصف السنوية للاتحاد الأوروبي التوصل للاتفاق بعديوم طويل من النقاشات المعقّدة بين وزراء داخلية دول التكتل في لوكسمبورغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.