الرئيسيةتونس اليوم

لاتحاد الأوروبي مستعد لاقراض تونس مليار دولار بشروط

أكد الاتحاد الأوربي امكانية اقراضه الحكومة التونسية مبلغ 900 مليون يورو في حالة تمكن تونس من تلبية شروط صندوق النقد الدولي. وتوجد تونس على حافة الوقوع في أزمة ديون كبيرة وتعاني من نقص في السلع الأساسية.

الرئيس التونسي فيس سعيد وهو يستقبل رئيسة ىالمفوضية الأوروبية أزولا فون ديرلاين (تونس، 11 يونيو 2023) الرئيس التونسي فيس سعيد وهو يستقبل رئيسة ىالمفوضية الأوروبية أزولا فون ديرلاين

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين (17 جويلية2023) إن التكتل لا يزال بإمكانه إقراض تونس 900 مليون يورو (مليار دولار) لكن محادثات أخرى ستُجرى في الربع الثالث وسيعتمد ذلك على التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتعثرت المحادثات حول حصول تونس على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار دولار منذ أكتوبر تشرين الأول بعد أن رفض الرئيس قيس سعيد شروطا تشمل خفض الدعم وتقليل فاتورة رواتب العاملين في القطاع العام.

وقال مسؤول الاتحاد الأوروبي المطلع على المفاوضات “لا تزال المساعدة الضخمة مطروحة على الطاولة، لكن هذا يحتاج إلى تلبيةشروط صندوق النقد الدولي”.

وأضاف “تونس تقول إنها قد لا تحتاج إلى اتفاق معصندوق النقد الدولي لذلك سنرى في الربع الثالث”.

وتونس على حافة الوقوع في أزمة ديون كبيرة وتعاني من نقص في السلع الأساسية. ومعظم الديون داخلية لكن هناك مدفوعات مستحقة في وقت لاحق من العام الجاري لسداد قروض خارجية، وقالت وكالات تصنيف ائتماني إن تونس قد تتخلف عن سداد ديونها.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس الأحد إن التكتل سيخصص 100 مليون يورو (112.36 مليون دولار) لتونس في إطار اتفاق “شراكة استراتيجية” لمكافحة الاتجار في البشر وتعزيز الاستثمار والتجارة.

وكانت أعلنت الرئاسة التونسية، الأحد، توقيع تونس والاتحاد الأوروبي على مذكرة تفاهم حول “الشراكة الاستراتيجية والشاملة” بين الجانبين في عدة مجالات بينها تعزيز التجارة ومكافحة الهجرة غير النظامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.