الرئيسيةتونس اليوم

إيقاف رسام الكاريكاتير توفيق عمران:رئيس الحكومة لا يعرف من هو ولا يعلم بشيء

 

نشرت رئاسة الحكومة التونسية  عشية اليوم الجمعة 22 سبتمبر  بيانا اوردت فيه ان رئيس الحكومة لا علم له إطلاقا بالتتبعات الجزائية التي تمت إثارتها ضدّ السيّد توفيق عمرانرسام الكاريكاتير الذي تم ايقافه– ، فلا هو شاهد الصورة ولا هو يعرف حتى من هو صاحبهاهل يفاخر رئيس الحكومة بأنه منقطع عما ينشر وعما يجري في بلاد هو رئيس حكومتها؟-  كما جاء في البلاغ أن رئيس الحكومة  لم يعلم بوجود تتبعات جزائية ضد الرسّام المذكور إلا عن طريق وسائل الإعلام صباح اليومأي بعد الافراج عن رسام الكاريكاتير فجرا.

وجاء في البلاغوإن كانت هذه التتبعات قد تمت من أجل أفعال أخرى قد يكون السيّد توفيق عمران ارتكبها فذلك شأن قضائي بحت، أما إذا كانت من أجل صورة كاريكاتورية فهو أمر إن كان فيه للنيابة العمومية تقدير بحكم القانون فإن تقدير رئاسة الحكومة هو أنه ليس هناك ما يبرر مثل هذه التتبعات لأن حرية الإبداع مضمونة في نص دستور 25 جويلية 2022 بفصله التاسع والأربعين.

 الى حد الان يمكن قبول ما ورد في التوضيح ولكن كاتبه ارتأى أن يزيد عقدة فأضافأما من أراد أن يخلط بين حرية التعبير وحرية الإبداع من جهة، وجريمة إصدار صك بدون رصيد من جهة أخرى، فهو من قبيل من يبحث عن رصيد فقده منذ سنين ويريد أن يكوّنه من جديد باختلاق الأراجيف والأكاذيب.وكأن رئاسة الحكومة تتهم رسام الكاريكاتير بالتورط في جريمة إصدار شيك دون رصيد؟ فكيف تم الافراج عنه ساعات بعد الاحتفاظ به؟ وهل يحق للنيابة أن تتراجع في قرار  كانت أتخذته بالاحتفاظ؟ كلها أسئلة  يثيرها بيان  القصبة

بعد الإفراج عنه.. محامي رسام تونسي يكشف  الخطوة المقبلة

كشف محامي رسام الكاريكاتير التونسي، توفيق عمران، أن السلطات أفرجت عن موكله بعد ساعات من توقيفه احتياطيا بشبهةالإساءة إلى الغيرعبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره رسمَين ينتقدان رئيس الحكومة، أحمد الحشاني.

وقال المحامي أنس كدوسي في تصريح لموقعالحرة“، إن النيابة ، أمرت بالإفراج عن الرسام الكاريكاتوريبعد ساعات من إيذانها بالاحتفاظ به“.

وأفاد المحامي بأن موكله تسلم استدعاءً للمثول أمام وكيل الجمهورية (النيابة العامةبالمحكمة الابتدائية بتونس، يوم الاثنين 25 سبتمبر المقبل.

وجاء توقيف توفيق عمران من طرف الأمن بمنطقة مقرين، بولاية بن عروس، على خلفية رسوم كاريكاتورية تتعلق برئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشاني.

بدوره، قال عمران، في وقت لاحق، إن عناصر الشرطة طلبوا منه مرافقته من بيته إلى مركز الشرطة، وبعد الانتقال إليه بحثوا معه أولا ما قال إنه إصدار شيك بدون رصيد، ليفيد بأنه لم يكن هناك استدعاء مسبق، ثم يتحول التحقيق إلى رسومات الكاريكاتير وعلىالإيحاءاتالتي تحملها وطرحوا عليه أسئلة من قبيل: ما الذي تقصده بها وما الغاية منها؟”، بحسب حديثه لإذاعة ديوان FM“.

وأفاد عمران في التحقيق، بأن الكاريكاتير فن يعتمد على الاستفزاز وأن للجمهور حرية التحليل، مضيفا أنه غير مسؤول عن تحليلات الجمهور.

وأوضح المحامي أنهلم يتم بعد توجيه التهمة من طرف النيابة العامة باعتبارنا لازلنا في مرحلة البحث الابتدائي، لكن موضوع الأبحاث هو الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من قانون الاتصالات“.

وينص هذا الفصل على أنهيعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين عام وعامين وبخطية من مائة إلى ألف دينار كل من يتعمد الإساءة إلى الغير أو إزعاج راحتهم عبر الشبكات العمومية للاتصالات“.

واشتهر عمران منذ ثمانينات القرن المنصرم برسومه ذات الطابع السياسي.

وقد قوبِل توقيفه بانتقادات شديدة على شبكات التواصل الاجتماعي، عبّر عنها عدد من شخصيات المجتمع المدني نددوا بـ”اعتداء على الحريات“.

وطالب نقيب الصحافيين التونسيين، مهدي الجلاسي بـ”الإفراج الفوريعن الرسام.

وتندد نقابة الصحافيين ومنظمات غير حكومية محلية ودولية بانتظام بتراجع الحريات في تونس منذ تولي سعيد كامل السلطات في البلاد في 25  جويلية  2021.

وقالت النقابة في بيان:”في تطور خطير أذنت النيابة العمومية بإيقاف رسام الكاريكاتير توفيق عمران بعد اقتياده إلى مركز الشرطة دون استدعاء، وفي مخالفة لأبسط حقوق المواطنين في المحاكمة العادلة، وتم التحقيق مع توفيق عمران حول رسومه الكاريكاتورية التي نشرها على صفحته في فيسبوك“.

 يذكر ان  الرئيس  سعيد هاجم  التلفزيون الرسمي بشدة بل وانتقد ترتيب العناوين في نشرة الأخبار الرئيسية، في خطوة وصفتها نقابة الصحفيين بأنهاتدخل سافريعزز محاولات السيطرة على وسائل الإعلام.

لكن سعيد يرفض باستمرار الاتهامات باستهداف الحريات، ويقول إنه لن يكون دكتاتورا أبدا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.