الرئيسيةشؤون عربية

قطر: احكام بالاعدام بتهمة التجسس لفائدة اسرائيل

أصدرت محكمة في قطر،   (الخميس)، حكما على ثمانية مواطنين هنود اعتقلوا في البلاد العام الماضي بتهمة التجسس، وزعم أنهم تجسسوا لصالح إسرائيل وجمعوا معلومات لها حول برنامج غواصات قطري سري.

صدر الحكم في وقت تفيد فيه التقارير أن قطر، التي دفعت مبالغ ضخمة لحماس في السنوات الأخيرة، منخرطة بعمق في المفاوضات بين إسرائيل وحماس من أجل إطلاق سراح بعض المختطفين المحتجزين في قطاع غزة.

و ذكرت وسائل إعلام قطرية أن الثمانية المحكوم عليهم بالإعدام، والذين يعملون في شركة خاصة في قطر، اعتقلوا بتهمة التجسس في أوت  ا. والثمانية جميعهم من أفراد البحرية الهندية السابقين.

تم الكشف عن اعتقال الهنود الثمانية في أفريل من هذا العام، حيث ورد في الهند أنه من المتوقع اتهامهم بجمع معلومات استخباراتية عن مشروع الغواصات القطري السري، وهي غواصات مصنعة في إيطاليا ويفترض أن يكون من الصعب اكتشافها. من قبل الأعداء. وقال مصدر استخباراتي في ذلك الوقت في الهند إن نيودلهي حاولت إقناع القطريين بأن أفراد البحرية السابقين لم يشاركوا في أي نشاط استخباراتي عدائي ضد الإمارة الخليجية، ولكن دون جدوى. وقال المصدر: “القطريون يصرون على أن المعلومات الاستخباراتية حول برنامج الغواصات الخاصة بهم تم نقلها إلى إسرائيل”.

وقال المصدر الاستخباراتي نفسه في  افريل  إن وكالة المخابرات القطرية تمكنت من اعتراض “اتصالات إلكترونية” نقل فيها أفراد البحرية السابقون معلومات حساسة حول برنامج الغواصات – على الرغم من أن الأدلة على ذلك لم يتم تسليمها إلى الهند في ذلك الوقت.

وزعمت تقارير في الهند حينها أن مصنع الشركة المصنعة للغواصات لقطر يقع في مدينة بيرغامو، وأن الغواصات هي نموذج مصغر لغواصات U212، التي يتم بناؤها بالتعاون بين إيطاليا وشركة ThyssenKrupp الألمانية.

 

Unmute

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.